كيفية تفعيل خاصية "قائمة الإضافات" في جوجل كروم، ولماذا ؟

لا شك بكون جوجل كروم يهيمن على سوق تصفح الإنترنت سواءً لأجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية، وبالتأكيد هُناك عوامل كثيرة قد ساهمت في الوصول إلى مكانته تلك أبرزها حزم مكتبة ضخمة من الإضافات التي تعزز تجربة تصفح الإنترنت. لذلك نجد كثير من مستخدمي جوجل كروم يقومون بتثبيت إضافات عديدة لتحقيق الاستفادة القصوى من المتصفح، إذا كنت واحدًا من هؤلاء، فربما سئمت من شكل الأيقونات الصغيرة المتجمعة في الجزء العلوي لنافذة جوجل كروم فهي تجعل شريط الأدوات فوضوي إلى حد ما وتصعب الوصول إلى الإضافة المطلوبة. الحل يكمن في خاصية "قائمة الإضافات" التي سنوضح كيفية تفعيلها فيما يلي.


نظرًأ لأن كل إضافة جديدة تقوم بتثبيتها على المتصفح تنشئ لنفسها مكانًا بجانب الإضافات الأخرى على شريط الأدوات وتجعل مظهر المتصفح سيء، قامت جوجل بتوفير حل لذلك عن طريق خاصية "قائمة الإضافات" والتي ببساطة تجمع كل أيقونات الإضافات المثبتة في قائمة واحدة يمكنك الوصول إليها بسهولة من خلال زر مدمج على شريط الأدوات. هذه الخاصية ستكون مفعلة بشكل إفتراضي خلال الأيام القادمة، ولكن حاليًا يمكنك تفعيلها يدويًا، أو تجربتها، في المتصفح إذا كان يعمل بإصدار Chrome 76 فيما أعلى. دعني أخبرك كيفية فعل ذلك في السطور التالية.


بعد تشغيل المتصفح، أكتب "chrome://flags" في شريط العنوان ثم اضغط على مفتاح Enter حيث يؤدي ذلك إلى صفحة Experiments التي تحتوي على خصائص ومميزات جديدة مازالت تحت التجربة. هناك أكتب "Extensions toolbar" في شريط البحث أعلاه. بدلًا من ذلك، أكتب "chrome://flags/#extensions-toolbar-menu" في شريط العنوان للانتقال إلى خاصية Extensions Toolbar Menu مباشرًة. الآن اضغط على القائمة المنسدلة واستبدل Default بـ "Enabled" ثم اضغط على زر Relaunch Now لإعادة تشغيل متصفح الويب.


بمجرد إعادة تشغيل جوجل كروم، سترى أيقونة إضافات جديدة على شكل أحجية على يمين شريط العنوان أو بجانب صورة البروفايل. ضغطة واحدة فوق هذه الايقونة لعرض قائمة تضم كل الإضافات المثبتة ولكن مقسمة إلى قسمينAccessing this site’s data وهي الإضافات المسموح لها الوصول إلى بيانات هذا الموقع، Can’t access this site’s data وهي إضافات مصممة للعمل في مواقع محددة فقط.

يمكنك التحكم فيما إذا كان بإمكان إحدى الإضافات الوصول إلى بياناتك عن طريق النقر فوق زر القائمة على يمين الإضافة واستخدام خيار "This can read and change site data". يوفر هذا وصولاً أسهل إلى التحكم في أذونات الإضافة.

يمكنك أيضًا حذف أي إضافة أو تخصيص إعدادتها، كما ستلاحظ أن هناك خيار جديد يدعى "Pin" والذي يبدو هذا كما لو أنه سيقوم بتثبيت ايقونة الإضافة على شريط الأدوات وإخراجه من القائمة ليسهل الوصول إليها، لكن هذا الخيار لا يعمل أثناء تجربتنا، وقد يكون ذلك نتيجة أن الخاصية قيد التطوير.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية تفعيل خاصية "قائمة الإضافات" في جوجل كروم، ولماذا ؟ Reviewed by عبدالرحمن محمد on 9/10/2019 Rating: 5

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا لكم . كنت احتاج هذه اللمسة على متصفحي

    ردحذف