كيفية تغيير اسم البلوتوث في اللاب توب على نظام ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تأتي معظم الحواسيب المحمولة إن لم تكن جميعها مزودة بتقنية الـ Bluetooth بحيث يمكن للمُستخدمين إقران الأجهزة المختلفة مع الكمبيوتر ومشاركة الملفات بينهما أو توصيل أجهزة أخرى لاسلكيًا مثل لوحة المفاتيح أو سماعات الرأس، وما إلى ذلك. لكن افتراضيًا يكون اسم البلوتوث الذي يظهر على شاشة الأجهزة القريبة هو نفسه اسم الكمبيوتر الذي تم تعيينه عند تثبيت نظام ويندوز. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في تغيير هذا الاسم، فيمكن القيام بذلك بسهولة - دون حتى الاضطرار إلى تغيير أسم الكمبيوتر كما يتداول البعض، بل يمكنك القيام بالخطوات الواردة في هذا المقال وستتمكن في النهاية من تعيين اسم جديد للبلوتوث فقط.

تم تحديث المقال بـتاريخ  7 / 12 / 2022


هناك أسباب كثيرة قد تجعلك تفكر في تغيير اسم البلوتوث في اللابتوب ولعل أبرزها هو أن الأسم الحالي مستخدم في أجهزة أخرى بالفعل، أي سيظهر نفس الاسم على شاشة الأجهزة القريبة أكثر من مرة، لذلك تغيير الأسم يبرز الاختلاف بين الأجهزة المتاحة. والأمر في واقعة سهل جدًا ولا يتطلب مهارة في التعامل مع الكمبيوتر. وكل ما تحتاجه في البداية هو الوصول إلى برنامج تشغيل بطاقة البلوتوث والذي من خلاله يمكن للمُستخدم التحكم في إعدادات كثيرة من بينها الاسم الذي يظهر عند محاولة الاتصال بالاب توب لاسلكيًا.


وللوصول إلى تعريف مُشغل البلوتوث على ويندوز 10، سوف تحتاج إلى فتح أداة Device Manager المُدمجة والتي توفر طريقة سهلة للعثور على كل تعريفات الأجهزة المثبتة أو المتصلة بالكمبيوتر. ما عليك سوى استخدام خاصية البحث في شريط المهام لإيجاد الأداة ضمن نتائج البحث فتضغط على زر Open. أو بدلًا من ذلك يمكنك النقر على مفتاح Win + حرف R معًا حتى تظهر نافذة Run على الشاشة فتكتب فيها أمر "devmgmt.msc" وبعدها اضغط Enter لعرض نافذة Device Manager مباشرًة على الشاشة. كما وستجد خيار تشغيل الاداة أيضًا في لوحة التحكم Control Panel، هناك طرق كثيرة حقًا فاختر المناسبة لك.


وبعد تشغيل أداة Device Manager أنقر نقرا مزدوجا على Bluetooth لتوسيع القائمة التي تضم برامج تشغيل كل الأجهزة المتصلة حاليًا باللاب توب عن طريق البلوتوث، جنبًا إلى تعريفات أخرى متعلقة بالتقنية. الآن اضغط كليك يمين فوق المُشغل الفعلى لتقنية بلوتوث على اللابتوب سواءً أكان من Intel أو Realtek أو Qualcomm واختر من القائمة Properties كما هو موضح في الصورة أعلاه. وعندما تظهر نافذة الخصائص، انتقل إلى علامة تبويب Advanced حيث تجد أسفل جزئية Bluetooth Radio Information خيار تعيين اسم البلوتوث، فأكتب الأسم المناسب في حقل Name واضغط OK وهنيئًا فقد انتهيت!.


الآن أصبح اسم البلوتوث في اللاب توب يختلف عن اسم الكمبيوتر الأساسي، وللتحقق من ذلك، جرب تفعيل البلوتوث على هاتفك الشخصي ثم قم بعمل فحص Scan بحثًا عن الأجهزة المجاورة، فإذا كنت قريب بما فيه الكفاية من اللابتوب، ينبغي أن يظهر لك الاسم الجديد أسفل Available devices. أو بدلًا من ذلك، قم بتشغيل تطبيق Settings على ويندوز بالضغط على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا ثم أذهب إلى قسم Bluetooth & devices وفي صفحة Devices سيظهر الأسم الجديد الذي حددته أمام جملة Discoverable as في إشارة إلى أن هذا هو الإسم الذي سيظهر عند محاولة إقران الأجهزة الأخرى باللابتوب بواسطة البلوتوث.

تعليقات