مميزات متصفح Brave التي قد تدفعك للإعتماد عليه

بالتأكيد يوجد العديد من المتصفحات لتصفح الإنترنت من الحاسب الشخصي مثل Firefox, Google Chrome, Opera, Microsoft Edge إضافة إلي العديد من المتصفحات الأخري. ونظراً للتطور المستمر لتقنيات الويب, تقوم الشركات المنتجة لهذه المتصفحات بتحديثات مستمرة لمواكبة هذا التطور إضافة إلي إنشاء متجر خاص بتحميل الإضافات لتلك المتصفحات لإضافة مميزات أخري غير موجودة بالإصدار الأساسى ولذلك أصبحت تلك المتصفحات تستهلك الكثير من موارد الحاسب بشكل قد يؤدي إلي عدم القدرة لتصفح أكثر من موقع بنفس الوقت علي الرغم من إمتلاكك لحاسب بإمكانيات جيدة.


ولذلك قامت بعض شركات الصف الثاني بإنتاج متصفحات أقل شهرة تعتمد في برمجتها علي النواة الأساسية لمتصفحات الصف الأول مثل نواة Chromium الخاصة بمتصفح كروم و نواة Quantum الخاصة بفايرفوكس ثم تقوم هذه الشركات بتقديم بعض المميزات الإضافية التي قد يحتاجها المستخدم للمتصفح و كذلك محاولة تقليل إستهلاك موارد الحاسب بأكبر قدر ممكن مع عدم التأثير علي مرونة التصفح. و يعد أبرز هذه المتصفحات هو متصفح Brave وهو ما سنسلط عليه الضوء في هذا المقال لنتعرف معاً علي المميزات التي قد تدفعك للإعتماد عليه كمتصفح رئيسي لحاسبك الشخصي.

متصفح Brave هو متصفح مجاني تماماً تم تطويره بواسطة شركة Brave Software وتم إطلاق النسخة الأولي منه عام 2016. ويدعم المتصفح العديد من أنظمة التشغيل فيوجد إصدار لأنظمة ويندوز وماك و لينيكس كذلك يدعم الهواتف الذكية سواء بنظام أندرويد أو IOS. وهو مبني علي نواة Chromium الخاصة بمتصفح كروم مما يجعله علي توافق تام مع جميع إضافات متصفح كروم. فإن كنت تستخدم كروم لفترة طويلة وإعتادت علي تثبيت إضافات معينة فلن تشعر بفارق كبير مع متصفح Brave. ولكن بما إنه يعتمد علي نواة كروم ماهي المميزات الإضافية التي قد تدفعك لإستخدام هذا المتصفح ؟

منع الإعلانات والتتبع بدون تثبيت إضافات خارجية



يحتوي متصفح Brave علي إمكانية منع الإعلانات وكذلك التتبع من قبل المواقع بصورة مدمجة مع المتصفح دون الحاجة لتثبيت أي إضافات. فقط قم بالضغط علي قائمة Customize and Control (أيقونة مكونة من 3 خطوط أفقية أعلي يمين المتصفح) ثم Settings ثم من القائمة الجانبية قم بالضغط علي Shields وستجد عدد من الخيارات الرائعة مثل منع التتبع من قبل المواقع وكذلك إمكانية ترقية الإتصال مع المواقع إلي HTTPS لمزيد من الأمان وخصوصية البيانات وكذلك إمكانية تعطيل خاصية Cookies لمنع المواقع من إنشاء ملفات لحفظ البيانات علي جهاز الحاسب الخاص بك.


 كذلك يمكنك تفعيل وتعطيل تلك الخيارات بشكل سريع عند فتح موقع معين فقط بالضغط علي أيقونة الأسد أو Shields إلي جانب شريط العنوان الرئيسي وستجد أيضا جميع البيانات الخاصة بالإعلانات والتتبع و الـ Scripts الخاصة بالموقع الذي تتصفحه حاليا حيث يمكنك التحكم في جميع الخيارات بشكل أسرع.

إستهلاك أقل لموارد الحاسب


عند أستخدام متصفح Brave لن تشعر ببطىء كبير عند فتح أكثر من تبويب للتصفح كما هو الحال في المتصفحات الأخري. حيث يقوم المتصفح بتعطيل التبويبات الغير مستخدمة حالياً للحد من إستخدام موارد الحاسب أثناء التصفح وعدم التأثير علي كفاءة عمل البرامج الأخري.

تحميل التورنت بدون الحاجة لبرامج خارجية



الكثير منا يقوم بتحميل الملفات عن طريق نظام التورنت الشهير نظراً للسرعة العالية للتحميل. وفي العادة تحتاج إلي تثبيت برنامج خارجي يُسمي Torrent Client لتحميل ملف التورنت. ولكن متصفح Brave يحتوي علي أداة مدمجة لتحميل ملفات التورنت دون الحاجة لبرامج خارجية فقط عند الضغط علي ملف تورنت للتحميل سيقوم المتصفح بفتح تبويب جديد يحتوي إسم الملف مع خيار start Torrent لبدء تحميل ملف التورنت مباشرة داخل المتصفح أو Save File في حال رغبت بإستخدام برنامج أو Torrent Client خارجي.

Dark Mode



العديد من البرامج في الفترة الأخيرة تتجه إلي إضافة الوضع المظلم  إلي قائمة الثيمات الخاصة بها لما في ذلك من شكل جمالي وأيضا وضع مريح للعين إذا كنت تستخدم البرنامج لفترات طويلة. ولحسن الحظ يدعم متصفح Brave الوضع المظلم فقط قم بالضغط علي قائمة Customize and Control أعلي يمين المتصفح ثم Settings ثم من الجزء الخاص بـ Appearance ستجد أكثر من خيار أمام Theme ومنها إمكانية تفعيل الوضع المظلم.

فتح تبويب خاص بدعم من TOR



لا شك أن الخصوصية أمر هام جداً خلال تصفح الإنترنت. وحقيقةً تدعم العديد من المتصفحات فتح تبويب جديد أو التصفح في الوضع الخاص أو ما يسمي أحياناً بـ Incognito Mode, وهو ببساطة يجعل المتصفح لا يحفظ أي بيانات خاصة أثناء التصفح. ويعد متصفح TOR أشهر المتصفحات المعروفة بالأمان والخصوصية وكذلك تشفير الإتصال حتي لا يتمكن مزودي الخدمة أو أي شخص آخر من تتيع معلومات التصفح الخاصة بك. 


ويتيح لك متصفح Brave إمكانية فتح تبويب خاص جديد عن طريق متصفح TOR, فقط قم بالضغط علي قائمة Customize and Control أعلي يمين المتصفح ثم New private Window With TOR وسيقوم المتصفح فورا بفتح نافذة جديدة تماما للتصفح بدعم من TOR لتحقيق أقصي درجات الخصوصية والأمان.

إيقاف التشغيل الآلي لمقاطع الفيديو



أثناء تصفح مواقع التواصل الإجتماعي ربما تجد بعض مقاطع الفيديو التي تعمل بشكل آلي وهو ما قد يتسبب في تشتيت الإنتباه أو الإزعاج. وعلي الرغم من إمكانية إيقاف هذه الخاصية من قبل المواقع نفسها إلا أن متصفح Brave يتيح إليك إمكانية منع تشغيل تلك المقاطع في جميع المواقع مع إمكانية إضافة مواقع لقائمة الإستثناءات أو تعطيل تلك الميزة وقتما تريد.


فقط قم بالضغط علي قائمة Customize and Control أعلي يمين المتصفح ثم Settings ثم إضغط علي Additional Settings ثم Privacy And Security ثم Site Settings وبالضغط علي Auto-play ستتمكن من ضبط إعدادت تشغيل الفيديو عن طريق تفعيل الخاصية أولا ويمكنك إضافة مواقع لقائمة الحظر Block ومواقع أخري لقائمة السماح Allow. وأثناء التصفح إذا كانت تحتوي الصفحة علي أي مقاطع فيديو ستظهر أيقونة إلي جانب شريط العنوان الرئيسي في حالة الضغط عليها سيتم السماح بتشغيل الفيديو بشكل آلي.

مزامنة البيانات عن طريق QR Code



تدعم العديد من المتصفحات إمكانية مزامنة البيانات الخاصة بالمستخدم خصوصا في حالة وجود أكثر من إصدار للمتصفح علي أنظمة تشغيل مختلفة. وتتم المزامنة عن طريق حساب للمستخدم علي المتصفح يتم مزامنة البيانات عليه عبر مختلف الأنظمة. ويدعم متصفح Brave المزامنة بطريقة سهلة جداً عن طريق إنشاء كود يتم مسحه عن طريق الهاتف بعد تثبيت متصفح Brave ليتم مزامنة جميع البيانات.


فقط قم بالضغط علي قائمة Customize and Control أعلي يمين المتصفح ثم Sync ثم Start a new sync Chain إذا كنت ترغب في مزامنة الحاسب علي جهاز آخر ثم إختار نوع الجهاز الآخر سواء  هاتف أو حاسب وسيقوم المتصفح بإظهار كود QR لمسحه بالهاتف ونقل البيانات أو كود نصي لإدخاله في الحاسب الأخر و مزامنة جميع البيانات الخاصة بالتصفح علي الجهاز الآخر.

دعم إضافات كروم



كما ذكرنا مسبقا يدعم متصفح Brave إضافات كروم. ففي حالة رغبتك بتثبيت إضافة معينة فقط قم بالضغط علي قائمة Customize and Control أعلي يمين المتصفح ثم More Tools وسيتم عرض الإضافات المثبتة مع إمكانية تعطيلها أو تشغيلها ثم قم بالضغط علي Web Store وسيتم فتح متجر إضافات كروم لتثبيت أي إضافة ترغب بها.

دعم صُناع المحتوي



بدأ القائمين علي متصفح Brave بإنشاء مشروع خاص بدعم صُناع المحتوي يسمي Brave Rewards عن طريق منح المستخدمين  للمتصفح عملات إلكترونية تسمي BAT مقابل التصفح و مشاهدة الإعلانات. علي أن يقوم المستخدم بمنح صُناع المحتوي علي مواقع الإنترنت مثل يوتيوب هذه العملات كمكافاءة علي تقديم المحتوي ومحاولة لدعم صُناع المحتوي والإرتقاء بالمحتوي المقدم.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
مميزات متصفح Brave التي قد تدفعك للإعتماد عليه Reviewed by Karim Ali on 9/01/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: