بعد إزالة تطبيق الماسح الضوئي CamScanner إليكم أفضل 5 بدائل له

مؤخرًا، أعلن الفريق الأمني لعملاق مكافحة الفيروسات كاسبر سكاي "KasperSky"، عن اكتشافه لبرمجيات ضارة "أحصنة طراودة" في نسخ عديدة لتطبيق الماسح الضوئي CamScanner، مما استدعى من جوجل مباشرة إزالة هذا التطبيق من المتجر، فضلًا عن توصية المستخدمين بعدم تحميل التطبيق وإزالته فورًا في حال كان مُثبت لهم، بالمقابل، ظهر القائمون على تطبيق CamScanner ببيان رسمي وقد ادعو أنه قد تم اتخاذ الإجراءات اللازمة، بحيث يُمكن للمستخدمين تحميل التطبيق والخالي تمامًا من أي برمجيات ضارة من على الموقع الرسمي لهم.




في السياق ذاته، أفاد الفريق الأمني بأن إصدار التطبيق من على أندرويد هو المعني، أما على iOS فالنتائج تشير إلى خلوه من أي برمجيات ضارة، ومع ذلك فالتطبيق قد أصبح مقلق بعض الشيء لجميع المستخدمين، وخاصةً في عصر كثُرت فيه المخاوف الأمنية والمتعلقة بالخصوصية، لذلك سنُغطي في هذه المقالة، أفضل 5 بدائل لتطبيق CamScanner سواء على أندرويد أو iOS، وفيما يلي أفضل البدائل.

1. جوجل درايف:



من المحتمل أنك لا تعرف ذلك، ولكن يوجد تطبيق لمسح المستندات ضوئيًا مُتاح مسبقًا على هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام أندرويد، وهو تطبيق جوجل درايف، حيث يحتوي التطبيق على إعداد مخفي لمسح المستندات ضوئيَا، وهو بسيط وسهل الاستخدام، بحيث يمكن الوصول إليه بالضغط على رمز "+" وصولًا إلى خيار "Scan"، بدوره تأتي هذه الخاصية بالعديد من المميزات القوية، أبرزها ميزة القص والكشف عن الحواف والحفظ مباشرة على درايف، والمشاركة المباشرة وأكثر، وصراحةً، يمكن لأي شخص يريد مسح مستند من حين إلى آخر الاستعانة بجوجل درايف، بالتالي يُفهم ذلك بأن التطبيق غير مجدي تمامًا للمستخدمين المتقدمين، ولكن يظل خيار مناسب لغرض المسح السريع.

تحميل تطبيق جوجل درايف على أندرويد.
تحميل تطبيق جوجل درايف على iOS.

2. Adobe Scan:



عندما يتعلق الأمر بالثقة، من الصعب أن يحدث خطأ في أدوبي، حيث لدى هذه الشركة العملاقة تطبيقها الخاص بمسح المستندات ضوئيًا والذي يتميز بوجود أفضل وأوضح إخراج على المستند الممسوح ضوئيًا، وما يُميز التطبيق عن غيره، هو تضميته للذكاء الاصطناعي في عملية المسح الضوئي، بالتالي سيُميّز التطبيق بين أنواع المستندات، وكما هو الحال مع تطبيق CamScanner، يمكن لـ Adobe Scan إنشاء مستندات أو صور متعددة الصفحات ومسح بطاقات العمل والإيصالات وإتاحة المستندات على السحابة والجهاز وحتى فصل المستندات والصور.

وبخلاف CamScanner، لا توجد خيارات الدمج أو ميزات التعاون أو خيار وضع كلمة مرور للمستند، اختلاف آخر، وهو الحاجة بأن يكون لديك حساب أدوبي للبدء في استخدام التطبيق، ومع ذلك، إذا كانت أولويتك القصوى هي النتائج والجودة العالية، فلا يوجد شيء أفضل من Adobe Scan.

تحميل تطبيق Adobe Scan على أندرويد.
تحميل تطبيق Adobe Scan على iOS.

3. Office Lens:



إذا كنت شخصًا متعمّق في نظام مايكروسوفت أوفيس 365، فعليك التبديل إلى Office Lens، وبغض النظر عن حالة CamScanner، حيث يعتبر تطبيق مايكروسوفت منتج حسن السمعة، سواء على المميزات القادمة معه أو عندما يتعلق الأمر بموضوع الأمن والخصوصية، بالإضافة إلى ذلك، قامت مايكروسوفت بدمج خدماتها OneDrive و OneNote والمزيد في عمق تطبيق Office Lens مما يجعله فعّال للغاية، ومثل CamScanner، يتميز Office Lens بدعمه لمجموعة متنوعة من تنسيقات الملفات، والمسح الضوئي للوثائق المتعددة الصفحات والاقتصاص التلقائي للصور وضبطها بالإضافة إلى العديد من الميزات الأخرى.

وعلى عكس CamScanner، لدى تطبيق مايكروسوفت محرّك ذكاء اصطناعي مخصص، يُركّز على وضوح الصورة، ويُطلق عليه اسم WhiteBoard والذي يُغيّر الألوان ويزيل الوهج غير المرغوب فيه بهدف زيادة جودة الصورة، لذلك إذا كنت تبحث عن ماسح ضوئي قوي ومبسط وبسيط لاستخدامه فإن تطبيق Office Lens هو خيارك الأمثل.

تحميل تطبيق Office Lens على أندرويد.
تحميل تطبيق Office Lens على iOS.

4. ScanBot:



إذا كنت من مستخدمي CamScanner المتشددين واستخدمت جميع الميزات أو معظمها، فيبدو أن ScanBot هو الخيار الأفضل لك، حيث هو عبارة عن ماسح ضوئي غني بالميزات يحتوي على نفس قائمة الميزات في CamScanner ولكنه يعد أيضًا بتجربة خالية من أي برمجيات خبيثة، كما ويوفر كل من ScanBot و CamScanner دعمًا لمسح أنواع متعددة من المستندات والماسحات الضوئية QR و Barcode والمستندات متعددة الصفحات وتصحيح الصور والمزامنة المباشرة وغير ذلك الكثير.

وعلى عكس CamScanner، يتميز ScanBot أيضًا بدعم iCloud Sync على iOS، ومن مزاياه الأخرى، قدومه بواجهة مستخدم شاملة وسلسة وأكثر متعة من التي موجودة على التطبيق الآخر، ومع ذلك للاستفادة القصوى من جميع ميزات التطبيق عليك شراء النسخة الكاملة، على أن يكون هناك نسخة أخرى مجانية ولكنها تتضمن الميزات الأساسية.

تحميل تطبيق ScanBot على أندرويد.
تحميل تطبيق ScanBot على iOS.

5. Post-It:



التطبيق الأخير في هذه المجموعة البديلة لتطبيق CamScanner، وقد يكون هذا اقتراحًا جيدًا للغاية ولكنه قد يكون أيضًا مفيدًا بطرق لا يمكنك تخيلها، حيث يستخدم التطبيق ملفات تعريف لإدارة رسائل التذكير والمعلومات المهمة المختصرة وحتى جهات الاتصال، على سبيل المثال ما عليك سوى الإشارة إلى الثلاجة أو باب الثلاجة أو في أي مكان تمسك فيه بالملاحظات، على أن يقوم التطبيق بمسحها على الفور وإنشاء لوحة افتراضية مع جميع ملاحظاتك، ويمكنك حتى تخصيص الملاحظات الممسوحة ضوئيًا وإضافة المزيد من المعلومات، والأهم من ذلك دعم التطبيق لمزامنة الملفات بين جميع الأجهزة "حاسوب، هواتف ذكية"، وبالمناسبة أصبح التطبيق متوفّر مؤخرًا على أندرويد، وذلك بعد أن كان متاح لسنوات على النظام الآخر.

تحميل تطبيق Post-It على أندرويد.
تحميل تطبيق Post-It على iOS.

كلمة أخيرة:

كان ذلك أفضل البدائل لتطبيق CamScanner المُزال من على متجر جوجل بلاي، وباختصار، يمكن الاستعانة بجوجل درايف للمستخدم العادي، ولعشّاق الجودة يمكنهم الاستعانة بتطبيق أدوبي، وفي حالة كنت تريد نفس الميزات الموجودة في CamScanner فعليك الدفع مقابل شراء تطبيق ScanBot ، وفي الختام إذا كانت كل هذه البدائل الممتازة لا تفعل المطلوب لك، فنحن على يقين من أن فريق CamScanner سيقوم بتصحيح كل ما هو خاطئ وسيعود إلى متجر جوجل بلاي في أي وقت، ويبقى الأمر في النهاية استرجاع الثقة، وهو بلاشك يحتاج لوقت طويل.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
بعد إزالة تطبيق الماسح الضوئي CamScanner إليكم أفضل 5 بدائل له Reviewed by أحمد سعيد on 9/12/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

هناك 3 تعليقات:

  1. البرنامج ما زال موجودا على جوجل بلاي
    https://play.google.com/store/apps/details?id=com.intsig.camscanner
    وهذا الرابط حصلت عليه من موقع الشركة حين تضغط للتحميل للاندرويد
    https://www.camscanner.com/user/download
    لذا فانا متابع ان تمت ازالته ساقوم بالتاكيد باستخدام بديل
    لكني تعودت عليه حتي انه صار تطبيق اساسي لا استطيع الاستغناء عنه خصوصا جودة وقوة تصوير الاوراق وتحديد وقص الزائد منها
    جزاك الله خيرا

    ردحذف
  2. بالفعل يا صديقي، التطبيق تم إرجاعه على المتجر بعد إزالته، وان نظرت على التعليقات الخاصة بالتطبيق من على صفحته على المتجر، تجد ذلك.
    وبالمناسبة النسخة الحالية من التطبيق تعود لإصدار قديم، كون أن النسخ الحديثة التي تحمل برمجيات خبيثة قد تم إزالتها، وهي في صدد التنظيف والإطلاق مرة أخرى.

    ردحذف
  3. اريد شراء هذا المنتج

    ردحذف