ما هو البديل الأفضل لنظام التشغيل ويندوز 7.. بعد وقف الدعم ؟

ستقوم شركة مايكروسوفت رسميًا بوقف جميع أنواع الدعم عن نظام التشغيل ويندوز 7 في يوم 14 يناير/كانون الثاني من العام القادم. وقد ناقشنا في مقالة سابقة مصير مُستخدمي النظام العريق عندما يحين هذا اليوم الصعب، ليس فقط على المُستخدمين، ولكن بالنسبة للعملاق الأمريكي "مايكروسوفت" أيضًا. ووفقا لأحدث إحصائية من شركة NetMarketShare فكانت نسبة ويندوز 7 السوقية قد بلغت حوالي 30% من سوق أجهزة الكمبيوتر المكتبية وهو ما يجعله ثاني أكثر أنظمة التشغيل استخدامًا في العالم، ولكن من المتوقع أن يستمر هذا الرقم في الانخفاض مع قرب موعد انتهاء الدعم. إذن حان الوقت للسؤال عن ما هو البديل الأفضل ؟


ليس من المرجح أن يتخلى الجميع عن ويندوز 7 قبل أن يحين الموعد المحدد، بل وقد يقوم العديد من المستخدمين بالاستمرار على اعتماد نظام التشغيل هذا ربما لعدم وجود بديل يستحق الاستخدام من منظورهم الشخصي، لكن هذا لا يعني أن نغض النظر عن المخاطر الأمنية الواضحة.

وبدون تحديثات أمنية مستمرة، سيظل ويندوز 7 عرضة للهجمات الإلكترونية التي يتعرض لها ويندوز إكس بي بالفعل لأن الثغرات الأمنية المكتشفة لا تحصل على أي إصلاحات من طرف الشركة. وهذا يشير إلى أن المستخدمون الذين لا يزالون يستخدمون ويندوز 7 سيكونون ضحايا بالنسبة للمتسللين، خاصة إذا تجاهلوا توصيات الأمان الأكثر شيوعًا. ومع ذلك، فإن عدد كبير من قاعدة المستخدمين للنظام سيتحتم عليهم الترقية إلى نظام التشغيل الذي لا يزال مدعومًا إما قبل الوصول إلى الموعد النهائي في يناير 2020 أو بعد وقت قصير من حدوث ذلك.


ويُعتبر ويندوز 10 هو البديل الرسمي من مايكروسوفت - بل الواجهة الوحيدة لجميع الذين يتخلون عن إستعمال ويندوز 7 بعد وقف الدعم. وللحق فإنه نظام تشغيل ممتاز ومتطور، ربما يفتقر بساطة ويندوز 7، لكن يجب عليك على الأقل التفكير في الانتقال إلى ويندوز 10.

ولكن ليس كل شخص على استعداد للترقية إلى ويندوز 10. بعض الوكالات الحكومية في جميع أنحاء العالم مستعدة للتبديل إلى نظام لينكس. هذا على الأرجح لتقليل التكاليف، حيث أن احتضان لينكس سوف يساعدهم على توفير الأموال التي ينفقونها عادة على التراخيص. لكن من ناحية أخرى، ستحتاج هذه المؤسسات إلى تدريب الموظفين الذين قد تعودوا على نظام ويندوز.

وأما بالنسبة للمستخدم العادي، فيُعد الانتقال إلى لينكس أمرًا أسهل بكثير، فنظام لينكس ليس معقد كما تعتقد. أصبحت هناك العديد من التوزيعات المألوفة بالنسبة لمستخدمي نظام ويندوز مثل Linux Mint فهي تحتوي واجهة مستخدم مماثلة إلى حد ما لتلك الموجودة في نظام ويندوز.


وأخيراً وليس آخراً، يظل نظام التشغيل MacOS بديلاً يستحق الأخذ بعين الإعتبار بعد إنتهاء دعم ويندوز 7. ولكن بالطبع التبديل بين هذين النظامين ليس سهلاً كما يبدو. السبب الأول لأن macOS عبارة عن منصة غير شائعة وتقدم تجربة مختلفة تمامًا عن ويندوز وتتطلب تطبيقات وخدمات جديدة. السبب الثاني، يتطلب نظام macOS استثمارًا أكبر حيث يعمل نظام التشغيل هذا فقط على أجهزة أبل المكلفة عمومًا إلى حد ما.

دعونا لا ننسى أيضًا أجهزة Chromebook فقد أصبحت أكثر جاذبية للناس حول العالم في الآونة الأخيرة، خاصةً لهؤلاء الذين يقضون معظم أوقاتهم في تصفح الإنترنت وقراءة المستندات والأعمال البسيطة بشكل عام وذلك نظرًا لأن أسعارها معقولة مقارنةً بأجهزة أبل ماك؛ لعل هذا هو السبب الرئيسي وراء نمو أجهزة Chromebook بوتيرة سريعة.

في النهاية، لا توجد بدائل امام مستخدمي ويندوز 7 سوى الاختيار بين ويندوز 10 ولينكس وماك أو إس وكروم بوك ، لكن الاختيار بين هذه الأنظمة الأربعة هو بلا شك قرار صعب. لأن مثل هذه "الهجرة" تحتاج معها أخذ عدد كبير من العوامل في الاعتبار، بما في ذلك التكاليف وتوافق التطبيقات.

التعليق لكم في النهاية، فإذا كان عليك أن تقرر الآن، ما هو البديل الأفضل لنظام ويندوز 7 في رأيك ؟
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
ما هو البديل الأفضل لنظام التشغيل ويندوز 7.. بعد وقف الدعم ؟ Reviewed by عبدالرحمن محمد on 9/20/2019 Rating: 5

هناك 6 تعليقات:

  1. السلام عليكم
    الانتقال من نظام الوينوز الي اي نظام آخر امر في غاية الصعوبه ولا أقول مستحيل بالنسبه لي وللكثيرين امثالي واللحقيقة ان نظام الويندوز لا يقارن أما انا وانا أكتب هذا التعليق مستخدماً ويندوز7 فسيكون خيار ويندوز8.1 وهذا الانتقال لن يكون سريعاً

    ردحذف
  2. انا بستخدم ويندوز 7 من 8 سنين ومش قادر استغنى عنه مش عارف هعمل ايه بعد انتهاء الدعم لكن احتمال استمر ف استخدامه حتى تتخلي شركات البرامج عنه لان وقتها اغلب البرامج مش هتكون متاحه لويندوز 7 وقتها احتمال افكر ف استخدام ويندوز 10 للاسف

    ردحذف
  3. لينكس هو الخيار المثالي للحكومات أما بالنسبة للمستخدمين العاديين فنظام ويندوز 8.1 و 10 هو الخيار التاني

    ردحذف
  4. شكرا جزيلا ....و كما ذكرت حضرتك فان الاختيار يحتاج الي اخذ في الاعتبار عوامل التكالبف و التطبيقات لذلك نرجو من حضرتك بيان الاختلاف بين هذه العوامل علي الاقل بالنيبة لويندوز 10 و لينكس حتي نتمكن من الاختيار و نرجو بيان كيفية ايقاف الخدمات التي لا يحتاجها المستخدم العادي في ويندوز 10 للحصول علي افضل اداء ممكن خاصة للاجهزة المتواضعة ...آسف جدا للاطالة و الاثقال علي حضرتك شكرا

    ردحذف
  5. لو سمحت دائما النت بيفصل من الكمبيوتر و بعد ان اخرج كابل النت من مدخله في الكيسة و ادخله مرة اخري و الضغط عليه يعود النت رغم ان كل التعريفات و الاعدادات و التوصيلات سليمة و لا يوجد شيء غير عادي و لكني قمت بتجربة الكيسة علي كابل نت اخر فلم تحدث المشكلة هل يمكن ان يكون هناك عيب الكيسة بمدخل النت و هل يوجد حل لذلك ؟ برجاء مساعدتي شكرا لكم

    ردحذف
  6. أختلف معكم كثيرا وربما يكون كثيرا جدا
    Xp خيارا جيدا جدا لمن ليس مبرمجا ولا يهم الثغرات وغيرها ولا يتصل بالانترنت وكذلك ويندوز 7
    ملحوظة
    معظم العرب يستخدون ويندوز مقرصن و .. لا بسمعون عن الثغرات وغيرها
    أتوقع تراجع الشركة عن الدعم كما اتوقع ظهور ويندوز جديد
    عير هذا اتوقع انظمة جديدة جدا كلينكس وماك وويندوز
    الخيال ما زال بخير
    ونظرا لمعركة هواوي : اتقوع لجوء الصين وروسيا والهند ومصر ، ابتكار انظمة أخري
    شكرا
    لذا

    ردحذف