لماذا لا يزال ويندوز يستخدم الأحرف كدلالة لمُحركات الأقراص؟

على الرغم من الانتشار الواسع لنظام التشغيل ويندوز بجميع إصداراته وصولاً لويندوز 10 وذلك لسهولة استخدامه ربما، لكنه يتصف بالعديد من الصفات السلبية نوعاً ما كالجمود وعدم إمكانية التغيير والتخصيص حيث يحمل الكثير من المزايا الغير مُفيدة ويتخذ لحد الآن مبادئ قديمة جداً وما زال يستخدمها ويتعامل معها حتى هذه اللحظة!

وكمثال على تلك الخواص القديمة والغير معروف لما يتم استخدامها أصلاً هي أحرف مُحركات الأقراص، فمنذ الأزل يعمل النظام على تعيين أحرف مُعينة لمُحركاته بدئاً من قرص الـ C على سبيل المثال وإنطلاقاً بتراتُبية مُعينة لبقية الأجزاء مُتجاهلاً أولى حرفي الأبجدية، فلما كل هذا؟ مع العلم أن لينكس وماك منذ بدايتهم لم يستخدموا تلك الخاصية ابداً!


من أين أتت فكرة استخدام هذه الأحرف؟



يعود تاريخ أحرف محركات الأقراص إلى أيام MS-DOS (في الواقع حتى قبل ذلك بقليل)، هذا هو السبب في أن محرك أقراص نظام ويندوز يستخدم الأحرف كدلالة لمُحركات الأقراص لديه، تم نقل هذه العادة كطريقة للوصول إلى أجهزة التخزين المنطقية والمادية التي تحتوي على الملفات، ظهرت الحاجة إلى الأحرف خاصةً عند التعامل مع سطر الأوامر، إن لم يكن هناك أحرف لمحركات الأقراص كيف يمكنك تحديد مسارات الملفات بسرعة على أجهزة مُختلفة؟

فكانت هذا الخاصية أرث لنظام MS-DOS وتمسكت مايكروسوفت بدورها في تلك الخواص منذ ذلك الحين، على الرغم من أن أحرف محركات الأقراص قد تبدو أقل أهمية الآن لأننا نستخدم أجهزة سطح المكتب الرسومية إلا أنها لا تزال مهمة، لأن البرامج التي تستخدمها يجب أن تشير إلى تلك الملفات التي لها مسار معين في الخلفية المُتمثل بأحرف محركات الأقراص للقيام بذلك.

إقرأ أيضاً: كيفية تفعيل خاصية Windows Sandbox الجديدة في ويندوز 10

إذاً فما الذي تستخدمه الأنظمة البديلة؟



أحرف محركات الأقراص ليست هي الحل الوحيد الممكن، تستخدم أجهزة MacOS و Linux وأنظمة التشغيل الأخرى المشابهة لـ Unix طريقة مختلفة للوصول إلى الأقسام المختلفة وأجهزة التخزين، بدلاً من أن يكون الوصول إليه متاحًا بحرف ما يمكن جعل الجهاز متاحًا في مسار دليلي معين في نظام الملفات.

على سبيل المثال على نظام لينكس تم تركيب أجهزة التخزين الخارجية على / mount، لذا بدلاً من الوصول إلى محرك أقراص DVD في D:، يمكنك الوصول إليه على / mount / dvd، الأمر الذي ينتقل هذا إلى جذر نظام الملفات للقيام بالمهمة المطلوبة، ليس لنظامي Linux و macOS أحرف محركات أقراص لذا فإن الجزء الأساسي من نظام الملفات ليس حرفًا.

بدلاً من ذلك لديهم دليل جذر وهو / محرك الأقراص المتاح لتثبيت النظام ومكوناته بدلاً من C، يمكن تركيب محركات أقراص أخرى في مجلدات عشوائية - إذا كنت تريد تخزين دليلك الرئيسي على محرك أقراص مختلف فيمكنك تثبيته في المنزل /، سيتم بعد ذلك الوصول إلى محتويات محرك الأقراص في المنزل.

هل يمكن الوصول لمُحركات الأقراص في ويندوز بدون أحرف؟



تتيح لك الإصدارات الحديثة من ويندوز الآن تثبيت أجهزة التخزين في مسار مجلد أيضًا، هذا الخيار متاح في أداة (إدارة الأقراص) فبعد الدخول إليها انقر بزر الماوس الأيمن فوق أحد الأقسام الموجودة على محرك الأقراص وحدد تغيير أحرف محركات الأقراص والمسارات، ثم انقر فوق إضافة، يمكنك استخدام خيار التحميل في مجلد NTFS الفارغ التالي لإتاحة جهاز تخزين في مسار مجلد فقط كما يمكنك على أنظمة التشغيل مثل يونكس.

إليك المزيد: كل ما تود معرفته حول ميزة الحافظة الجديدة في ويندوز 10

أخيراً لماذا لا يزال ويندوز يستخدم ذلك؟



السبب بسيط يشرح العديد من قرارات تصميم ويندوز كالتوافق مع الإصدارات السابقة، يجب أن تكون الإصدارات القديمة من ويندوز متوافقة مع برنامج MS-DOS ويجب أن تكون الإصدارات الحديثة منه متوافقة مع البرامج القديمة، إذاً فأحرف مُحركات الأقراص ليست إلا أساس قد بني عليه كل شيء مضى قدماً حتى يومنا هذا.

من الناحية الفنية يمكن تثبيت ويندوز على أي مُحرك أقراص غير الـ C، ومع ذلك تفترض العديد من تطبيقات ويندوز أنك تستخدم محرك C وستواجهك مشاكل إذا لم تكن تستخدمه، وإذا كانت تطبيقات ويندوز لا تتخيل أنك لا تستخدم C كحرف محرك أقراص النظام، فتخيل المشاكل التي ستتعرض لها إذا لم يكن لديك أي أحرف على الإطلاق!
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
لماذا لا يزال ويندوز يستخدم الأحرف كدلالة لمُحركات الأقراص؟ Reviewed by ضياء عمار on 8/09/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: