تعرف على كروت الذاكرة الـ microSD Express وأهميتها للمُستخدم؟

كل شخص في يومنا هذا يمتلك العديد من بطاقات الذاكرة بأحجام وأنواع مُختلفة للكثير من الأغراض، فمنهم من يستخدمها لتخزين البيانات والآخر لنقل التطبيقات والبعض للحصول على المزيد من المساحة، فما هو الـ microSD Express وبماذا يختلف عن باقي الكروت وما الذي سيقدمه للمُستخدم أكثر من غيره ليلجئ له المُستخدم عدا عن غيره؟ هذا ما سنتعرف عليه من أجوبة على جميع تلك الأسئلة ضمن السطور التالية.

إقرأ أيضاً: لماذا يجب عليك شراء هاتف يدعم بطاقة ذاكرة خارجية SD؟


قبل أي شيء ما هي كروت الـ microSD Express؟



هي نسخة صغيرة من SD Express وهي أنواع جديدة من بطاقات SD تدعم سرعة قراءة قصوى تصل إلى 985 ميجابايت في الثانية، بالمقارنة ببطاقات microSD الحالية لا تصل حتى إلى 200 ميجابايت في الثانية، تستخدم إصدارات Express من SD واجهة PCIe 3.1 و NVMe لتحقيق ذلك، نفس التقنيات التي تستخدمها محركات الأقراص الصلبة M.2 في أجهزة الكمبيوتر، تستخدم بطاقات أكسبريس الجديدة ممرًا واحدًا فقط من PCIe بينما تستخدم محركات M.2 NVMe عادةً أربعة.

ما الذي تغير في هذا الإصدار من الكروت عما سبق؟



في عام 2019 بدأت الشركات في اتخاذ الإجراءات اللازمة لرابط المعايير بجميع المواصفات الجديدة التي تريدها فأن لم تقم الشركات بتحويلها إلى منتجات حقيقية ستبقى مجرد أفكار، على سبيل المثال تم الإعلان عن PCIe 4.0 في عام 2017 ولكنه أصبح حقيقة واقعة مع المنتجات الجديدة لأجهزة الكمبيوتر في عام 2019 (في الوقت المناسب تمامًا لإعلان مواصفات PCIe 5.0).

تواجه SD Express مشكلة مماثلة مع الاعتماد البطيء من صانعي الأجهزة ومصنعي بطاقات SD، وأظهرت WD النموذج الأولي حيث نقلت ملف فيديو كبير حوالي 13 جيجابايت بأقل من 30 ثانية، قارنت SanDisk ذلك بـ SanDisk Extreme UHS-I التي نفذت نفس الوظيفة بدقيقتين ونصف، سرعة الأداء هذه أفضل بنحو خمس مرات من سرعة بطاقات microSD UHS-I الحالية.

إليك المزيد: 3 أشياء مهمة يجب معرفتها قبل شراء بطاقتك التخزينية SD Card التالية

أخيراً، هل نحن بحاجة حقاً لكل هذه التغيرات؟



بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة المزودة بقارئ بطاقات تعني السرعات الجديدة أنه يمكنك استخدام بطاقات microSD كمحركات ثانوية نظرًا لأن استجابتها وقدراتها عالية جدًا، يستخدم العديد من الأشخاص بالفعل بطاقات microSD لهذا الغرض ولكن الأداء يختلف بشكل ملحوظ مع الملفات الكبيرة، ينبغي أن يحسن microSD Express ذلك إلى درجة يمكن أن تعمل فيها بطاقات التوسعة بشكل أسرع من مُحركات الأقراص لاعتمادها من قبل المُستخدمين.

ومن المُحتمل أن تتأخر الهواتف المحمولة في تطبيق تقنية الـ microSD Express، لحاجتهم إلى أجهزة جديدة لقراءة البطاقات وكذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة ولكن تواجه الهواتف صعوبة أكبر في التعامل مع مشكلات الحرارة المحتملة أكثر من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الخارجية، بشكل عام كلما وجدت تقنية جديدة تعمل بشكل أسرع كلما زادت الحرارة التي تولدها.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
تعرف على كروت الذاكرة الـ microSD Express وأهميتها للمُستخدم؟ Reviewed by ضياء عمار on 8/24/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: