مجلد $GetCurrent المخفي في ويندوز، وكيفية حذفه لتوفير مساحة ؟

تقوم شركة مايكروسوفت بإرسال تحديث كبير لويندوز 10 كل 6 أشهر لإضافة مميزات جديدة وتحسين تجربة المُستخدمين له. وكما تعلمون على الأرجح، هناك طرق عديدة يمكن من خلالها الحصول على هذا التحديث؛ إلا أن الطريقة الرئيسية هي خدمة Windows Update من الإعدادات. لكن إذا كنت ممن يقومون بترقية إصدار ويندوز 10 بهذه الطريقة، فيجب أن تعلم بشأن المجلد المخفي الذي يسمى "$GetCurrent" داخل قسم C حيث يتم إنشائه تلقائيًا بعد تحديث ويندوز من خلال الـ Windows Update لكنك غالبًا لن تحتاج إليه بعد إنتهاء التحديث، لذلك دعنا نوضح في هذا المقال كيفية حذفه لتوفير بضعة جيجات من مساحة الهارد.


نظرًا لأن مجلد $GetCurrent يكون مخفي على القرص الصلب، ستحتاج اولًا إلى تفعيل خاصية إظهار الملفات المخفية للتحقق من وجوده على جهازك. لفعل ذلك، افتح أداة File Explorer ثم انتقل إلى علامة تبويب "View" من الجزء العلوي وضع علامة صح (✔) بجوار "Hidden items" ليتم عرض جميع الملفات المخفية على القرص. الآن قم بالانتقال إلى بارتيشن C لمعرفة ما إذا كان يحتوي على مجلد يحمل اسم $ GetCurrent أم لا.

إن وجد، فقم بالنقر كليك يمين فوقه واختر من القائمة "Properties" لعرض نافذة الخصائص حيث يمكنك التحقق من حجم المجلد. في بعض الأحيان، قد تجده لا يتعدى 1 ميجابايت، وفي أحيان أخرى يتخطى 1 جيجابايت.

كما هو موضح في الصورة أعلاه، شغل هذا المجلد 4.2 جيجابايت من حجم الهارد، لذا فإن حذفه سيوفر مساحة كبيرة جدًا، خصوصًا مع استخدام هارد SSD ذو سعة تخزينية صغيرة. ولكن ما السبب وراء هذا الحجم الكبير للمجلد ؟


كما ذكرنا في المقدمة، يتم إنشاء مجلد $GetCurrent بشكل تلقائي أثناء عملية الترقية من إصدار قديم إلى جديد لويندوز 10 عبر خدمة Windows Update. الغرض منه هو تخزين سجل حول عمليات الترقية الأخيرة للنظام التي تمت على هذا الجهاز، وأيضًا يتم استخدامه لتخزين الملفات المطلوبة لتثبيت التحديثات الجديدة.

فعندما يبدأ تحميل التحديث، يتم تحميل الملفات داخل هذا المجلد مباشرًة. لهذا السبب، يكون حجمه كبير ويعادل حجم ملف الـ ISO الخاص بأي نسخة ويندوز. لكن على افتراض أنك انتهيت من عملية التحديث ولم تعد بحاجة إلى هذا السجل أو الملفات التي تم تحميلها. نظريًا، يجب على نظام ويندوز حذف هذا المجلد تلقائيًا بعد مرور 30 يومًا على الأكثر - فهي المدة التي يمكنك فيها إختبار الاصدار الجديد من الويندوز قبل أن تقرر ما إذا كنت تريد الرجوع للإصدار القديم مرة أخرى.

لكن في بعض الأحيان، قد يبقِ هذا المجلد مخزنًا لمدة تزيد عن شهر بعد التحديث، وفي هذه الحالة ستضطر إلى حذفه بنفسك لتوفير مساحة. علمًا بأن ذلك ليس له أي تأثير على النظام، كل شيء سيظل يعمل بصورة طبيعية.


لذا، فبعد إظهار الملفات المخفية بالخُطوات الموضحة في البداية، إن وجدت مجلد $GetCurrent داخل بارتشن C على الرغم من مرور فترة طويلة على آخر عملية ترقية لويندوز 10، يمكنك حذفه بأمان. ستحتاج فقط إلى صلاحيات المدير لفعل ذلك، لكنها مهمة بسيطة لا تتطلب منك سوى أن تقوم بتحديد المجلد ثم تضغط على مفتاح Shift + مفتاح Delete معًا في نفس الوقت على الكيبورد ثم تضغط على زر Yes من النافذة لحذف المجلد بصفة دائمة دون حفظه في "سلة المهملات" وبذلك تحصل على مساحة فارغة أكبر على الهارد.

نكرر، لن يكون لحذف المجلد أي تأثير سلبي. هذه الملفات ليست شيئًا مهمًا ستحتاجه مرة اخرى، وحتى لو كنت ستحتاجها، فهي ملفات يمكنك الحصول عليها من موقع مايكروسوفت كما وضحنا من قبل.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
مجلد $GetCurrent المخفي في ويندوز، وكيفية حذفه لتوفير مساحة ؟ Reviewed by عبدالرحمن محمد on 8/06/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: