4 أشياء مفيدة يمكنك فعلها من خلال شريط Game Bar في ويندوز 10



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


شريط الألعاب أو الـ Game Bar يُعد أحد مميزات ويندوز 10 لتعزيز تجربة المُستخدمين عند لعب ألعاب الفيديو، حيث يمكن من خلاله اخذ لقطة شاشة داخل اللعبة أو تسجيل فيديو. كان يقتصر سابقًا على أداء المهام العادية، لكن مع تحديث مايو 2019 لويندوز 10 - أعادت مايكروسوفت تصميمه من جديد، بالإضافة إلى تضمين وظائف مفيدة أخرى تجعله قابل للاستخدام حتى خارج إطار الألعاب. في هذا المقال سنقوم بتسليط الضوء على 4 من هذه الأشياء المفيدة التي بات بإمكانك فعلها من خلال شريط الألعاب، سواءً ضبط مستويات صوت مختلفة لكل تطبيق، بما في ذلك مشاهدة معدل الاستهلاك، وتشغيل الموسيقى على منصة سبوتيفاي.


قبل أن نبدأ بإستعراض أي شيء، لمعرفة كيفية فتح شريط الألعاب، كل ما عليك هو الضغط على مفتاح Win + حرف G معًا. بعدها سيظهر لك شريطًا فوق اللعبة التي تلعبها أو أي تطبيق آخر تستخدمه حيث يمكنك الاستفادة من الوظائف التي يقدمها. اضغط على مفتاح Win + حرف G مرة أخرى لإغلاق شريط الألعاب. لكن إذا ضغطت على مفتاح Win + حرف G ولم يحدث أي شيء؛ فتأكد من تفعيل شريط الألعاب عبر الإنتقال إلى Settings ثم إلى Gaming ثم تنشيط زر "...Record game clips".

1- تعيين مستويات صوت مختلفة لكل تطبيق ولعبة



حتى لو لم تقم بتشغيل الألعاب على جهازك، تظل هذه الوظيفة لشريط الألعاب مفيدة جدًا. ففي أي وقت يمكنك الضغط على مفتاح Win + حرف G معًا واستخدام لوحة Audio لضبط مستوى الصوت في أي تطبيق أو لعبة قيد التشغيل حاليًا بشكل فردي. كما يمكنك تحديد السماعات الذي يصدر منها الصوت، ومستوى الصوت الرئيسي للجهاز.

يحتوي ويندوز بالفعل على أداة Volume Mixer المخصصة لتأدية هذه المهمة، لكن الوظيفة المتضمنة في شريط الألعاب من السهل الوصول إليها، فكل ما تحتاجه هو النقر على مفتاحين على الكيبورد وتحديد المستويات كما ترغب.

2- تسجيل فيديو للشاشة داخل أي تطبيق ولعبة



حتى بعد التحديثات الأخيرة، لا يزال شريط الألعاب محتفظًا بلوحة "Broadcasts & Capture" فهذا هو الغرض الأساسي له. إذ يمكنك من خلال هذه اللوحة تسجيل الشاشة فيديو أثناء اللعب أو أخذ لقطة شاشة أو إجراء بث مباشر عبر Microsoft Mixer. يمكنك حتى تسجيل الألعاب فيديو في الخلفية - تمامًا مثل إكس بوكس ون أو بلاي ستيشن 4. وعلى الرغم من أن هذه الأداة تركز على الألعاب، إلا أنها تعمل أيضًا على برامج سطح المكتب بشكل ممتاز.

فقط قم بفتح أي برنامج واضغط على Win + G، وانقر فوق زر Record وسيسجل أي نشاط تقوم به على البرنامج - مع إتاحة تسجيل الميكروفون أيضًا. وعند الانتهاء انقر على زر Stop من النافذة المنبثقة وستحصل على مقطع فيديو بصيغة MP4 يمكنك الإطلاع عليه ومشاهدته بعد الضغط على "Show all captures".

3- مراقبة معدل إستهلاك موارد الجهاز



يوفر شريط الألعاب أيضًا لوحة Performance التي توفر معلومات حول الاستهلاك الحالي لموارد الجهاز مثل المعالج وكرت الشاشة والرامات بينما تعمل على برنامج مُعين أو تلعب لعبة ما. سترى استخدام الموارد الحالي ورسمًا بيانيًا للاستهلاك خلال آخر 60 ثانية. ما عليك سوى الضغط على مفتاح Win + حرف G لرؤية هذه المعلومات. وتعتبر هذه الطريقة أسرع من فتح مدير المهام. حيث تقدم أداة Task Manager هذه المعلومات أيضًا لكن الوصول إليها أثناء لعب الألعاب ليس سهلًا مثلما هو الحال مع شريط الألعاب.

4- تشغيل الموسيقى على Spotify



أصبح شريط الألعاب أيضًا متكامل مع منصة بث الموسيقى الغنية عن التعريف - Spotify. فيمكنك أثناء لعب الألعاب التحكم في الموسيقى والتبديل بين قوائم التشغيل الخاصة بحسابك...إلخ. كل ما عليك هو أن تضغط على زر القائمة المتواجد أمام الساعة على شريط الألعاب ثم تختار منها "Spotify" لتفتح لك لوحة إضافية حيث تقوم بتسجيل الدخول إلى حسابك على الخدمة. بعد ذلك لن تحتاج إلى الخروج من اللعبة أو البرنامج للتحكم في الموسيقى على سبوتيفاي، يمكنك فعل ذلك مباشرًة من لوحة "Spotify" بعد النقر على مفتاح Win + حرف G معًا.

تعليقات