مميزات قد لا تعرفها في تطبيق "Shazam" على أندرويد

إذا كنت من عشاق الموسيقي بشكل عام ربما تكون قد إستمعت الي مقطوعة موسيقية او أغنية أثناء متابعتك لفيلم ما او مسلسل او برنامج وأردت الإستماع إليها مرة أخري أو حتي تحميلها من الإنترنت ولكن للأسف إكتشفت أنك لا تعرف إسم الأغنية او حتي إسم المطرب. ولذلك يوجد العديد من تطبيقات التعرف علي الموسيقي التي ببساطة تقوم بالإستماع الي عينة من المقطوعة الموسيقية التي تريد التعرف عليها و مقارنة النوتة الموسيقية لها بقاعدة بيانات ضخمة من الأغاني والمقطوعات الموسيقية ثم إستخراج البيانات الخاصة بالأغنية و إرسالها للمستخدم. هذا ويوجد العديد من تطبيقات التعرف علي الموسيقي للهواتف الذكية مثل Music ID, Shazam, SoundHound, Musixmatch والعديد من التطبيقات الأخري.



ويعد تطبيق Shazam التطبيق الأشهر والأقدم علي الإطلاق بين هذه التطبيقات. حيث تم إطلاقه عام 2002 من خلال شركة Shazam Entertainment والتي تم الإستحواذ عليها من شركة Apple عام 2018. و تشير الإحصاءات أنه قد تم تحميل التطبيق اكثر من بليون مرة علي مختلف أنظمة التشغيل كما تم إستخدام Shazam للتعرف علي الموسيقي أكثر من 30 بليون مرة من قِبل المستخدمين. هذا ويوجد أكثر من إصدار لإنظمة التشغيل المختلفة سواء ويندوز أو ماك او أندرويد أو IOS. بالإضافة إلي ذلك يحتوي التطبيق علي عدة مميزات رائعة. واليوم سنسلط الضوء علي هذ المميزات التي ربما تجعله التطبيق الأفضل علي الإطلاق للتعرف علي الموسيقي من الهواتف الذكية.

 Shazam Pop-up




ربما إستمعت بالصدفة إلي مقطوعة أو أغنية في مكان ما وأردت التعرف علي إسم الأغنية وإستهلكت الكثير من الوقت لفتح هاتفك الذكي ثم البحث عن تطبيق التعرف علي الأغاني وفتحه و للأسف لم يُسعفك الوقت وإنتهت المقطوعة الموسيقية أو الأغنية قبل أن يبدأ التطبيق بالعمل. أو أثناء تصفح مواقع التواصل الإجتماعي أردت التعرف علي أغنية من خلال هاتفك ولكنك للأسف لن تستطيع تشغيل تطبيقين معا في نفس الوقت علي نظام أندرويد.


ولكن مع هذه الميزة الرائعة من Shazam سيقوم التطبيق بإنشاء أيقونة عائمة كإختصار للتطبيق لإستخدامها دون الحاجة لفتح التطبيق. بمجرد الضغط عليها أثناء الإستماع إلي أغنية أو مشاهدة فيديو يقوم التطبيق بالإستماع للمقطوعة أو الأغنية ويظهرلك إسم الأغنية والمطرب بجانب معلومات أخري عن الأغنية حتي وإن كنت تستخدم تطبيق آخر علي نفس الهاتف كـ Facebook مثلا. فقط قم بالضغط علي My Shazam ثم Settings ثم قم بتفعيل Shazam Pop-up وقد يحتاج التطبيق إلي بعض الأذون من النظام ليتمكن من العمل كأيقونة عائمة فوق أي تطبيق أخر.

الإحتفاظ بسجل الأغاني في My Shazam



ربما هي ميزة لست بجديدة ولكنها رائعة. فإذا قمت بتسجيل حساب في Shazam يمكنك من خلال التطبيق الإحتفاظ بسجل الأغاني التي تم التعرف عليها وهي ما يُمكنك من الرجوع إليها لاحقا لتحميل الأغاني أو الإستماع إليها. كذلك يُمكنك استرجاع بياناتك في حال أردت أن تستخدم التطبيق علي نظام تشغيل أخر أو أى جهاز آخر. فقط قم بالضغط علي My Shazam ثم Settings ثم Sign up or Login لتسجيل حساب جديد أو الدخول لحسابك إذا قمت بالتسجيل مسبقاً. ويمكنك كذلك تسجيل حساب الدخول عن طريق حساب  Facebook.


وبالضغط علي اي الأغاني المُسجلة في My Shazam يعطيك البرنامج عديد من الخيارات الرائعة مثل الشراء من Apple Music أو الإستماع عبر متاجر بث الموسيقي Deezer أو Spotify وكذلك إمكانية مشاهدة كلمات الأغنية عن طريق Lyrics أو الفيديو الخاص بها حتي الأغاني العربية.

الربط مع حساب Spotify



بعد التعرف علي الأغاني ربما تود الإستماع اليها مرة أخري. فبدلا من البحث عن إسم الأغنية بنفسك, يُمكنك ربط حسابك علي تطبيق Shazam مع حسابك علي منصة الإستماع للموسيقي الشهيرة Spotify فيمكنك إنشاء قائمة موسيقية لجميع الأغاني التي تم التعرف عليها من خلال Shazam للإستماع اليها مرة أخري علي Spotify. كذلك ستستطيع مشاركة هذه القائمة مع الأصدقاء أو علي أي جهاز اخري من خلال تسجيل الدخول علي Spotify والذي يدعم أكثر من نظام تشغيل. فقط قم بتحميل تطبيق Spotify أولا ثم من تطبيق Shazam قم بالضغط علي My Shazam ثم Settings ثم Connect Spotify وستقوم بربط التطبيقين معا.

إمكانية التعرف علي الموسيقي من خلال سماعات الرأس



كحال جميع تطبيقات التعرف علي الموسيقي يقوم تطبيق Shazam بالإستماع الي عينة من المقطوعة الموسيقية التي تريد التعرف عليها من خلال وضع المايكروفون الخاص بهاتفك الذكي إلي جانب مصدر الموسيقي وحتي إذا كان هاتفك هو مصدر الموسيقي سيقوم التطبيق بالإسمتاع إلي الأغنية عن طريق سماعات الهاتف الخارجية. ولكن بعد التحديثات الأخيرة أصبح لدي التطبيق القدرة علي الإستماع وتمييز المقاطع الموسيقية حتي في حالة إستخدامك لسماعات الأذن أو الرأس علي الهاتف وهي بالتأكيد ميزة رائعة إذا كنت تستمع إلي راديو أو حتي مقاطع يوتيوب من خلال سماعات الرأس أو الأذن وأردت التعرف علي معلومات عن مقطع موسيقي معين فلن تضطر إلي إزالة السماعات حتي تستطيع إستخدام التطبيق.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
مميزات قد لا تعرفها في تطبيق "Shazam" على أندرويد Reviewed by Karim Ali on 8/28/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: