4 اسطوانات انقاذ مبنية على نظام ويندوز يجب عليك استخدامها

يجب على كل مستخدمي ويندوز أن يقوموا بالحصول على قرص إنقاذ واحد على الأقل لاستخدامه مثلًا عند انهيار الويندوز تمامًا وفشل عملية الإقلاع، فإنها تحتوي عادًة على مجموعة كبيرة من الأدوات التي تساعد على حل مشاكل الويندوز، أو على الأقل تشخيص المشكلة. وسبق لنا استعراض 3 من أفضل أقراص الانقاذ بالإضافة إلى الجديد والمجاني منها. لكن ستلاحظ أن معظم أقراص إنقاذ ويندوز هذه تعتمد على بيئة "لينكس" أو "توزيعة" وتتضمن أدوات ربما يصعب التعامل معها بالنسبة للمبتدئين. لذا، دعونا نسلط الضوء أدناه على أقراص الإنقاذ المبنية على نظام ويندوز والتي توفر بيئة عمل مألوفة ودعم برامج متعددة لإصلاح المشاكل.


اولًا: ما هي أقراص الإنقاذ وكيف تعمل ؟


إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تقرأ فيها عن "إسطوانات الإنقاذ" ولا تدرى ماهيتها، فدعني أخبرك ببساطة انها عبارة عن نظام تشغيل مستقل يمكنك حرقهُ على فلاشة ميموري USB أو قرص CD والإقلاع منه مباشرًة بشكل ذاتي (دون الحاجة إلى تثبيت). وكما يوحي الإسم - إسطوانة إنقاذ - تحتوي على عدد من البرامج والأدوات المثبتة مسبقًا والتي تهدف إلى مساعدتك على حل المشكلة التي تعاني منها على الكمبيوتر. على سبيل المثال، إسترجاع الملفات المحذوفة، إزالة الفيروسات، إصلاح القرص الصلب...إلخ.

هناك العديد من إسطوانات الإنقاذ المتاحة للتحمل مجانًا على الإنترنت، لكن ما نحن على وشك استعراضه معكم الآن إسطوانات مبنية على نظام ويندوز، أو تحديدًا تستخدم نظام تشغيل Windows PE. هذا النظام يمثل إصدار خفيف من ويندوز 10 وتم تصميمه في الأساس لهذا الغرض: اصلاح مشاكل نسخة ويندوز المثبتة على الجهاز. ما يجعل هذه الأقراص أفضل من تلك المبنية على نظام لينكس انها سهلة الاستخدام وتدعم جميع برامج ويندوز المتعارف عليها، لذلك لن تشعر بصعوبة أو بغرابة أثناء التعامل معها.

1- اسطوانة Hiren’s BootCD PE



يعُد Hiren’s BootCD قرص الإنقاذ الاسطوري لنظام ويندوز. نظرًا إلى أنه متعدد الإمكانات، ومزود بأدوات كثيرة جدًا ومتنوعة لمساعدتك على إصلاح مشاكل الأقراص الصلبة وإستعادة الملفات المحذوفة، بالإضافة إلى التخلص من البرامج الضارة الخبيثة، وكسر كلمة مرور حساب ويندوز، وغير ذلك الكثير.

تجدر الإشارة إلى أنه منذُ بداية طرح هذا القرص كان يعتمد على بيئة لينكس. لكن أوقف المطورين دعم هذا القرص عام 2012. ثم عاد مرة أخرى Hiren's BootCD كقرص إنقاذ يعتمد على Windows PE في عام 2018. وهو يتميز بالكثير من الأدوات المجانية ومفتوحة المصدر لحل المشاكل بكل أنواعها، وكل ذلك في بيئة ويندوز 10 المألوفة للجميع. وإذا كنت تتساءل عن الأدوات المدعومة، فيمكنك التحقق من القائمة الكاملة.

[تحميل الاسطوانة] - [رابط مباشر]

2- اسطوانة Bob.Omb’s Modified Win10PEx64



ربما قرص إنقاذ غير معروف، ولكن Bob.Omb’s Modified Win10PEx64 يستحق التجربة كونه يحتوي على قائمة طويلة من أدوات إصلاح المشاكل المتعلقة بالكمبيوتر برمجيًا داخل بيئة ويندوز، بما في ذلك برنامج Malwarebytes و EaseUS Data Recovery و FileZilla و Rufus و TeamViewer وغيرها الكثير من الأدوات المجانية ولا تحتاج إلى تفعيل.

وبخلاف بعض أقراص الإنقاذ الأخرى، يتضمن Bob.Omb’s أيضًا العديد من برامج فك تشفير الملفات المصابة بفيروس الفدية واستعادة الملفات المشفرة. ومع ذلك، فإنها تعمل فقط مع أنواع محددة من فيروسات الفدية. إذن، بخلاف إصلاح المشاكل المعقدة الخاصة بويندوز، يمكنك استخدام هذا القرص أيضًا للتخلص من الفيروسات العنيدة التي لا يمكن حذفها بسهولة في وضع الاستخدام العادي.

[تحميل الاسطوانة] - [رابط مباشر]

3- اسطوانة Kyhi’s Recovery Drive



يعتمد قرص Kyhi’s Recovery Drive أيضًا على بيئة Windows PE ومليء بالأدوات الاحترافية المخصصة لاستعادة حالة نسخة الويندوز كما كانت عليه. على سبيل المثال، إذا نسيت كلمة السر يمكنك استخدام الأداة المثبتة مسبقا عليها لكسر كلمة السر والدخول للويندوز بشكل مباشر. أو إذا تم حذف ملف من ملفات النظام بدون قصد، ستجد أداة مصممة لحل المشكلة. جنبًا إلى جنب، يحتوي القرص على عدد كبير من أدوات إزالة البرامج الخبيثة والفيروسات، وأخرى لتقسيم الهارد وإصلاح المشاكل المتعلقة به، وأدوات لإنشاء نسخ إحتياطية من ملفاتك المهمة، وغير ذلك الكثير.

[تحميل الاسطوانة] - [رابط مباشر]

4- اسطوانة Sergei Streclec’s WinPE



يعُد Sergei Streclec’s WinPE قرص إنقاذ من تطوير فريق عمل روسي ويحتوي على مجموعة من الأدوات والبرامج المختارة بعناية شديدة للتغلب على مشاكل أجهزة ويندوز الشائعة سواء المتعلقة بالشبكات، أو الصوت، أو القرص الصلب، أو بنظام ويندوز نفسه. فإذا قمت بالعبث في الإعدادات الخاصة بالنظام وأدي ذلك إلى تعطل الإقلاع أو حدوث ضرر من أي نوع، ستجد في هذا القرص الأدوات التي ستساعدك بسهولة. الشيء المميز فعلًا في هذا القرص هو "التنظيم" حيث يتم ترتيب جميع الأدوات داخل فئات متعددة؛ مما يعني أنك ستجد ما تبحث عنه على الفور.

[تحميل الاسطوانة]


كل ما عليك بعد تحميل ايًا من هذه الاسطوانات هو تحميل برنامج Rufus ثم توصيل الفلاشة أو الـ CD بالكمبيوتر لبدأ عملية حرق الاسطوانة. بعد الإنتهاء، عندما ترغب في تشغيل إسطوانة الانقاذ هذه، قم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر، ثم توصيل الفلاشة، وتغيير إعدادات الـ BIOS بحيث يتم الاقلاع من الفلاشة مباشرًة بدلًا من القرص الصلب.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
4 اسطوانات انقاذ مبنية على نظام ويندوز يجب عليك استخدامها Reviewed by عبدالرحمن محمد on 8/26/2019 Rating: 5

هناك تعليقان (2):