إليك هاتف الخصوصية الجديد من لينكس والمُنافس لأجهزة الأندرويد والـ iOS

كما يعلم الجميع أن هناك مُنافسة شديدة بين العديد من الشركات المُصنعة للأجهزة والأنظمة بمُختلف أشكالها وأنواعها، ونادراً ما يوجد منها من يتبنى فكرة الحماية والخصوصية بعين الاعتبار مثل نظام التشغيل لينكس، الذي يهدف إلى تجربة استخدام فريدة من نوعها مع جمال التخصيص الحر والاستقرار والحماية، وضمن سياق ما نتحدث عنه اليوم هاتف Librem الذي يعتمد لينكس كقاعدة أساسية له.


بدايةً، من هي الشركة المُصنعة لهذا الهاتف ونظامه؟



أخذت شركة Purism على عاتقها تصنيع هذا الهاتف وتطوير نظامه أيضاً اعتماداً على لينكس بما يتوافق مع أعلى معاير الخصوصية والأمان للمُستخدمين، ويعتبر جهاز Librem 5 من أحدث مًنتجاتها حالياً وهو هاتف ذكي يعمل بنظام مفتوح المصدر، حيث قامت الشركة للتو بالإفصاح عن مواصفات هذا الهاتف المُنتظر وإليك تلك الخواص أدناه.

إقرأ أيضاً: تعرف على أجهزة لاب توب لينكس القوية والمُميزة لعام 2019

مواصفات هاتف Librem 5 الجديد من شركة Purism



يعمل هاتف Librem 5 الذكي من Purism على نظام تشغيل يُعرف باسم PureOS والذي يستند إلى Debian GNU / Linux، نظرًا لأن PureOS هو نظام تشغيل مفتوح المصدر من مجتمع لينكس وبالتالي يمكن للمرء أن يتوقع أن تكون تحديثات الأمان والنظام جديرة بهذا المصطلح، تم تزويد الجهاز بمعالج i.MX8M رباعي النواة بسرعة قصوى تبلغ 1.5 جيجا هرتز.

وحدة رباعية النوى قادرة على إخراج الفيديو بدقة 4K UHD مع HDR، ما يجعل هذا مثالي للهاتف الذكي هو قدرته على التشغيل القوي بدون الحاجة إلى الكثير من التبريد بسبب انخفاض الناتج الحراري، يدعم GPU الموجود على المعالج أيضًا OpenGL / ES 3.1 و Vulkan و OpenCL 1.2، لذلك من الآمن القول أنه جهاز ذكي بما يكفي وفقاً لمعاير اليوم.


ويدعم المُعالج 3 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي رام و 32 جيجابايت من سعة التخزين الداخلية من نوع eMMC، ويعمل بنظام التشغيل بيور او أس القادر على الحفاظ على خصوصية المُستخدم بشكل عالي جداً عبر إيقاف تشغيل التتبع، كما يدعم النظام HTML 5 ويعمل على تشغيل جميع تطبيقات الويب افتراضياً لمنعها من الوصول إلى بيانات المستخدم.

لا Android ولا iOS يأتي مع هذا المستوى من الحرية والأمان واحترام خصوصية المُستخدم، وبالطبع من قام بكل هذه الإجراءات لن يتهاون في دعم الكثير والمزيد من التطبيقات الشائعة بما في ذلك Instagram و Twitter و YouTube لتعمل بشكل آمن تماماً مع هذا النظام المثالي والمتوافق بشكل كبير مع أي توزيعة تعمل عليها على جهازك.

إذاً، ما هي الخواص البارزة في هذا الهاتف؟



يأتي الهاتف الذكي Librem 5 مُزودًا بمقبس سماعة رأس وفتحة بطاقة 2FF ومنفذ USB من النوع C والذي يُعتبر كنقطة شحن ومنفذ إخراج فيديو إيضاً، ويأتي مع بطارية قابلة للاستبدال (بعد سنوات من الاستخدام تميل البطاريات إلى فقدان أدائها) وبالتالي فإن توفير بطارية قابلة للاستبدال يعد وسيلة رائعة للحصول على أقصى استفادة من هاتفك الذكي.

فيما يتعلق بالكاميرا تم تجهيز Librem 5 بكاميرا خلفية 13 ميجابكسل مع فلاش LED وكاميرا 8 MP في المقدمة، تشتمل المُستشعرات الأخرى في الجهاز على مقياس التسارع وجهاز استشعار الدوران ومستشعر القرب ومحرك haptic، يحتوي الهاتف أيضًا على مصباح إعلام RGB LED لإضافة مستوى من تخصيص المستخدم إلى الهاتف الذكي.

إليك المزيد: وِفقاً للاحصائيات، إليك هواتف الأندرويد الأفضل لعام 2019 بِكُل الفِئات

أخيراً، سعر الجهاز وهل سيرغب به مُعجبو أندرويد و iOS!



يبدو الهاتف الذكي Librem 5 القائم على نظام Linux بمثابة حلم تحقق لكل محبي البرامج المجانية والمفتوحة المصدر، على مر السنين أظهرت كل من Apple و Google مرارًا وتكرارًا أن خصوصية المستخدمين لا تمثل الحد الأدنى، ويتوفر الجهاز الجديد حاليًا بسعر 649 دولارًا، حيث يسعى الهاتف إلى تحدي ليس فقط الحصة السوقية للهواتف الذكية التقليدية ولكن أيضًا لإظهار أن الاهتمام بخصوصية المستخدم هو الأفضل للأعمال، فهل سينجح في ذلك؟
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
إليك هاتف الخصوصية الجديد من لينكس والمُنافس لأجهزة الأندرويد والـ iOS Reviewed by ضياء عمار on 8/02/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: