تعرّف على ميزة Doze لتحسين عمر بطارية اندرويد

المشكلة القديمة الجديدة! والتي لطالما عملت الشركات المُصنّعة للهواتف الذكية على إيجاد حل جذري لها، ولكن دون جدوى حتى أصبحت شيء عادي بين جموع المستخدمين، هنا نتحدث عن مشكلة الطاقة أو البطارية على الهواتف العاملة بنظام تشغيل أندرويد، وعلى الرغم من الجهود العظيمة من هذه الشركات وأطراف خارجية أخرى، إلّا أن الحل الجذري لم يكن موجود على أرض الواقع، ومع ذلك، لا أحد يُنكر وجود تحسّن كبير في التقليل من استهلاك موارد البطارية، ويعود الفضّل للمزايا القادمة مع أندرويد.

في السياق، لطالما وضعنا بين أيديكم الكثير من المقالات والشروحات التي يمكنك الاستعانة بها في التقليل من استهلاك البطارية وزيادة عمرها، اليوم نحن بصدد مقالة أخرى وجديدة، سنتحدّث فيها عن خاصية توفير أو تحسين البطارية "Doze" والتي وضعتها جوجل كجزء من نظام أندرويد، لذلك إليك ما تحتاج معرفته حول ميزة تحسين البطارية "Doze"، وكيفية العمل معها؟




ما هي ميزة تحسين البطارية "Battery Optimization" على اندرويد؟


إذا لم يكن الأمر مألوفًا لك، فإن ميزة تحسين البطارية والتي تُعرف أيضًا باسم "Doze" بين المستخدمين، ستعمل على حفظ عمر بطارية اندرويد عن طريق الحدّ مما يمكن للتطبيقات القيام به في الخلفية، وهي متاحة على أجهزة اندرويد مارشيلمو "6.0" فأحدث.



في سياق آخر، تستخدم التطبيقات ما يسمى بـ wakelock لإبقاء جهازك على قيد التشغيل حتى لو كنت لا تستخدمه بنشاط، وبشكل افتراضي يريد أندرويد الدخول في "نوم عميق" عندما تكون شاشتك معطلة، لكن هذا قد يمثل مشكلة لبعض التطبيقات، على سبيل المثال، لا يريد أن يتوقف تطبيق سبوتيفي عن التشغيل لمجرد إيقاف تشغيل الشاشة، وبالتالي يستخدم مطورو التطبيقات wakelocks للحفاظ على خدماتهم حية عند الحاجة.

وعلى الرغم من أهمية wakelocks، يمكن للمطورين إساءة استخدامها، وهذا هو السبب في أن فيسبوك والعديد من التطبيقات الأخرى تقتل بطارية أندرويد في الخلفية، هنا تساعد خاصة Doze في حل هذه المشكلة من خلال توفير منافذ محدودة تسمح للتطبيقات بتسجيل الوصول مرة واحدة كل فترة، وذلك بدلاً من استمرارها في نشاطها، وكلما طال أمد الهاتف الخاص بك، كلما مر الوقت بين هذه النوافذ.

ومع ذلك، في كثير من الحالات تكون هذه الميزة رائعة ومفيدة جدًا، ولكن عندما يتعلق الأمر بالنسبة للتطبيقات التي تعتمد على اتصالات ثابتة، يمكن أن يُشكّل ذلك مشكلة، ولحسن الحظ يمكنك إيقاف تشغيل الخاصية.

ذات صلة: كيفية تحسين عمر بطارية جهازك الأندرويد مع خاصية الأتمتة

كيفية إيقاف تشغيل خاصية تحسين البطارية؟


لتعطيل ميزة تحسين البطارية لأي تطبيق في أندرويد، قم بتنفيذ الخطوات التالية:


  • أولاً، قم بالانتقال إلى الإعدادات ومن ثم التطبيقات والإشعارات، بعد ذلك انقر على الاطلاع على جميع تطبيقات، ومن هناك اختر التطبيق الذي تريد إجراء التعديل من أجله.
  • بعد ذلك، قم بتوسيع القسم بالانتقال الى الاعدادات المتقدمة في صفحة معلومات التطبيق، ومن ثم حدد البطارية وستفتح قائمة أخرى مع العديد من إعدادات البطارية.




  • للمتابعة، اضغط على إدخال تحسين البطارية وستظهر لك قائمة بالتطبيقات مرة أخرى، وعلى الشريط من أعلى الشاشة انقر فوق غير محسّن وقم بتغييره إلى كافة التطبيقات حتى تتمكن من رؤية كل شيء، مرة أخرى حدد التطبيق الذي تريد تغييره.
  • أخيرًا، سترى نافذة جديدة، وعليك تحديد خيار "عدم التحسين" لإيقاف تشغيل هذه الخاصية لهذا التطبيق.



عند القيام بذلك، سيمنع هذا خاصية Doze من تقييد استخدام التطبيق في الخلفية، إذا كان التطبيق لا يزال يتصرف بشكل غريب بعد القيام بذلك، فقد تفكر أيضًا في إيقاف تشغيل أداة "تكيّف البطارية" من ضمن تبويب البطارية في إعدادات الهاتف، على أن تكون هذه الأداة منفصلة تمامًا عن خاصية Doze، ولكنها متشابهة يتم التطرق إليها لتحسين استخدام البطارية.

ما هي التطبيقات التي يجب عليك تعطيل الخاصية من أجلها؟


كما أشرنا سابقًا، هناك بعض التطبيقات تواجه بعض المشاكل عند تفعيل خاصية Doze، وفيما يلي بعضها:

تطبيقات المراسلة: مثل واتساب وتيليجرام وغيرها، حيث يمكن أن يؤدي تفعيل خاصية تحسين البطارية إلى تأخر وصول الرسائل.

تطبيقات الـ VPN: بحيث يمكن أن يؤدي تحسين البطارية إلى إسقاط شبكات VPN في حالة إيقاف تشغيل شاشة هاتفك.

تطبيقات النسخ الاحتياطي للصور: قد ترغب في النظر في تعطيل تحسين البطارية لتطبيقات مثل صور جوجل التي تقوم تلقائيًا بعمل نسخة احتياطية لصورك سحابيًا، وفي كثير من الأحيان، سوف تقوم بفتحه وترى أن التطبيق لم يحتفظ بنسخة احتياطية من الصور.

أي تطبيقات حساسة للوقت: قد تفشل تطبيقات مثل برامج جدولة الرسائل القصيرة في إرسال رسائلك المجدولة في الوقت المحدد.

ماذا عن تطبيقات تحسين البطارية الأخرى؟


لقد رأينا كيفية تعطيل خاصية Doze الافتراضية في أندرويد، وخاصةً عندما تُلاحظ بأن هناك تطبيق يسيء التصرف، أما فيما يخص الاستعانة بتطبيقات أخرى في نفس المجال، باختصار شديد، لا نوصي بتطبيقات تحسين البطارية، لأنها تضر أكثر مما تنفع، ولسوء الحظ هناك المئات من هذه التطبيقات، والتي يُنادي بها أصحابها، لذلك لا تسمع لهم واعتمد على أدواتك القادمة مع جهازك الأندرويد.

ذات صلة: الهاتف يشحن ببطئ والبطارية تنفذ بسرعة، إليك الأسباب والحلول

كلمة أخيرة:

كان هذا موضوع مقالتنا لهذا اليوم، وفيها تعرفنا على ميزة Doze أو تحسين بطارية أندرويد والقادمة بشكل افتراضي مع هذا النظام المذكور، كذلك تعرّفنا على كيفية إيقاف تشغيلها لبعض التطبيقات، وما هي المناسبات التي يلزم إيقاف تشغيلها فورًا لكي لا تُسبب لك أي مشاكل، وأخيرًا وليس آخر، في حال لديكم أي استفسارات في هذا الشأن، فضعوها في التعليقات، حيث سنرُدّ عليها فورًا.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
تعرّف على ميزة Doze لتحسين عمر بطارية اندرويد Reviewed by أحمد سعيد on 8/26/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: