ميزات وحيل الإصدار المُرتقب iOS 13 "أكثر من 25 ميزة"

من المعروف للجميع وتحديدًا لمستخدمي مُنتجات آبل كأجهزة الآيفون والآيباد والآيبود تاتش، حيث أعلنت الشركة عن أوّل إصدار تجريبي من إصدارها المُرتقب iOS 13 في شهر يونيو الماضي، وبعد ذلك تبعه العديد من النسخ التجريبية الأخرى والتي وصلت للنسخة الخامسة، على أن يتم إطلاق إصدار iOS 13 رسميًا وللجميع في خريف هذا العام، وتحديدًا في شهر سبتمبر القادم.

في غضون ذلك، أصبح الإنترنت مليء بالمقالات التي تحمل مجموعة النصائح والحيل والميزات المخفية، وبدلًا من إعطائك قائمة بالعناصر التي يمكنك إجراؤها على هاتف آيفون محدّث، سنُدرج لكم في هذه المقالة أهم هذه الميزات والتي يمكن التطرق إليها واستخدامها بشكل يومي على الجهاز، لذلك دعونا لا نُطيل أكثر نعطيكم فكرة واضحة عن جودة أداء إصدار iOS 13.




المميزات الجديدة والحيل المخفية للإصدار المُرتقب iOS 13:


يُقدّم إصدار iOS 13 نمط عرض جديد وجذاب كليًا، فضلًا عن وجود تحديثات مهمة للتطبيقات التي تستخدمها بصورة يومية، ناهيك عن وجود طرق جديدة أخرى لمساعدتك على حماية خصوصيتك، وهناك تحسينات في النظام بأكمله تجعل هاتف الآيفون أكثر سرعة ومتعة في الاستخدام، كما سنرى تباعًا في هذه المقالة.

1. الضغط المُطوّل:



مع الإصدار المترقب هذا، أصبح ميزة اللمس الثلاثية الأبعاد "3D touch"، أسرع من أي وقتٍ مضى، حيث يمكن معها المستخدم الضغط مُطولًا على أيقونة تطبيق ما، لتظهر بعد ذلك شاشة منبثقة تتضمن مجموعة من الإجراءات والاختصارات لأهم أدوات هذا التطبيق، كذلك أصبحت تدعم معاينة رابط في متصفّح سفاري، لذلك ستكون هذه الميزة أحد المزايا البارزة والرئيسية لأي مستخدم iOS، والأهم من ذلك التطرق إليها يوميًا وأثناء تصفّح الهاتف.

2. سكرين شوت ذكي:



إذا كنت قد استخدمت هاتف أندرويد من قبل، فأنت تعرف مدة الخوف من التقاط لقطة شاشة "سكرين شوت" على تلك الأجهزة، هنا أصلحت آبل مع نظام التشغيل iOS 13 هذه المشكلة تمامًا، حتى لو قمت بالضغط على زر التحكم في الصوت أثناء التقاط لقطة شاشة، فسيتم إخفاءها تلقائيًا فور أخذ لقطة، بالتالي سيكون بين لديك لقطة شاشة خالية من العيوب المقصودة والغير مقصودة.

3. الوضع المُظلم على مستوى النظام:



يقدم إصدار iOS 13 ميزة الوضع المُظلم على مستوى النظام، والذي معه ستتشعر بمظهر جديد جذاب صُمم بعناية ليُسهّل على عينيك رؤية جميع العناصر التي تظهر على الشاشة، وهو مدمج بسلاسة في أجزاء النظام كله، كما ويسهـل تشغيله سواء عبر مركز التحكم أو ضبطه للتشغيل تلقائيًا عند دخول وقت غروب الشمس.

4. قائمة المشاركة الذكيّة:



تحسّنت قائمة المشاركة بشكل جذري مع هذا الإصدار، وأصبحت أكثر ذكاءًا من ذي قبل، على سبيل المثال، لم تعد تحصل على مستلمي Airdrop في الجزء العلوي، بدلاً من ذلك، ستحصل على رمز Airdrop جنبًا إلى جنب مع جميع التطبيقات الأخرى، على ان تقترح لك القائمة أيضًا تنزيل "اختصارات" في "قائمة المشاركة" ، ميزة أخرى وهي إذا حاولت مشاركة صورة تتضمّن وجوه، هنا يمكن مطابقة الوجوه وإظهار جهات الاتصال الخاصة بها كخيار للمشاركة.

5. الأتمتة:

تعد "اختصارات سيري" واحدة من أكثر الميزات التي يتم الاستخفاف بها على iOS 13، إذا لم تستخدمها مطلقًا، فيجب عليك مراجعتها، حيث يعمل نظام التشغيل iOS 13 على جلب "الأتمتة" إلى "الاختصارات" والتي تتيح لك تشغيل البرامج النصية التي يتم إجراؤها تلقائيًا، ويمكن أن تكون المشغلات أحداثًا مثل وقت اليوم أو المنبّه، أو المواقع المستندة إلى GPS أو حتى المشغلات المستندة إلى NFC، وطبعًا تختلف هذه الأحداث وفقًا لطراز الآيفون الخاص بك، على سبيل المثال هاتف iPhone SE يخطئ في تشغيل مشغلات مثل NFC، كما ولا تقتصر الأتمتة على جهاز الآيفون الخاص بك، بل ستتمكن من إنشاء نصوص من شأنها التحكم في أجهزتك المنزلية التي تدعم HomeKit.

6. شريط الصوت:



أخيرًا قررت آبل إلغاء شريط الصوت "HUD" الذي يأخذ جزءًا كبيرًا من الشاشة كلما حاولت ضبط مستوى الصوت، حيث في iOS13 يأتي هذا الشريط كأنبوب أنيق على جانب الشاشة، وبعد ظهوره على الشاشة يمكنك النقر فوق الشريحة لضبط مستوى الصوت، كما وتم إضافة المزيد من التفاصيل إلى مستويات الصوت، حيث تحصل الآن على 34 بدلاً من 16، مما يعني وجود سلاسة أثناء ضبط مستوى الصوت.

7. الصور والكاميرا:



الآن مع iOS 13 هناك إمكانية من التحكم في إضاءة نمط التصوير الغني عن التعريف "بوتريه"، لذلك سيكون بإمكانك ابتكار المظهر الذي تريده من خلال تغيير شدّة الضوء في ميزة إضاءة بورتريه، فضلًا عن إضافة تأثير جديد يأتي تحت اسم "High‑Key Mono"، والذي هو عبارة عن تأثير أحادي اللون يمكنك إضافته إلى صورك الملتقطة بنمط بورتريه.

8. التعديل على الصور والفيديو:



مع إصدار iOS 13 أتت خيارات التعديل بحلّة جديدة، حيث تسمح لك الأدوات الجديدة بالتحكم في أي تعديل أو فلتر لتتمكن من تنقيح صورك بدقة فائقة، فضلًا عن أدوات تعديل الفيديو القوية، حيث يمكنك أن تستخدم تقريباً جميع الأدوات والتأثيرات المتاحة للصور مع الفيديوهات أيضاً، بما فيها التدوير والاقتصاص والتحسين التلقائي.

9. مركز التحكم:



باستخدام iOS 13، يمكنك تغيير نقطة وصول Wifi وأجهزة البلوتوث من مركز التحكم، حيث بمجرد الضغط لفترة طويلة على رمز Wifi أو رمز البلوتوث سيتك الكشف عن الإعدادات.

10. قم بتوصيل اثنين من AirPods في وقت واحد:



يتيح لك iOS13 الآن توصيل مجموعتين من أجهزة AirPods بجهاز الآيفون وتشغيل الموسيقى في وقت واحد مع كل منهما، على أن تعمل هذه الميزة على أجهزة آيفون 8 فأحدث.

11. دعم ملحقات البلوتوث:



تقدم آبل دعمًا لإكسسوارات البلوتوث لنظام التشغيل iOS 13، حيث أخيرًا يمكنك الآن توصيل ماوس بلوتوث أو PS4 Controller أو حتى Xbox Controller للتحكم في جميع أنحاء iOS وممارسة الألعاب، ويجب عليك توصيل الملحقات من خلال الدخول إلى إمكانية الوصول ومن ثم اللمس ومن ثم اللمس المساعد وصولًا إلى خيار أجهزة المؤشر ومن ثم الأجهزة ومن أجهزة البلوتوث وأخيرًا اسم المحلقات، وطبعًا يمكن أن يتغير ذلك في الإصدار العام والرئيسي.

12. احفظ صفحات الويب على سفاري:



يمكن لسفاري الآن السماح لك بمشاركة صفحات الويب بالكامل كملفات PDF أو أرشيفات ويب، وليس ذلك فحسب بل يمكنك حفظ الصفحة في الملفات أو طباعتها أو تحريرها، وذلك بالضغط على زر المشاركة على صفحة ويب للكشف عن الخيارات.

13. لقطة شاشة كاملة للصفحة في سفاري:



التقاط لقطات "سكرين شوت" من صفحة ويب لم يكن سهلًا، لكن الآن يمكنك التقاط لقطات شاشة كاملة للصفحة في متصفح الويب سفاري، وما عليك سوى التقاط لقطة شاشة والنقر فوق المعاينة، وتحديد لقطة شاشة لكامل الصفحة، ومع ذلك لا يمكنك التقاط لقطات شاشة كاملة للصفحات على تطبيقات أخرى.

14. مجلد التنزيلات لسفاري:



مع إصدار iOS 13 سيتم تخزين جميع الملفات التي تم تنزيلها مباشرة في مكان واحد، وذلك في مجلد التنزيلات، بحيث يمكنك الوصول إلى جميع الملفات الموجودة في تطبيق الملفات ضمن التنزيلات.

15. انتقل بسرعة في صفحة الويب:

ميزة أخرى رائعة على iOS 13 هي التمرير السريع على صفحة ويب، بحيث يمكنك الضغط لفترة طويلة على شريط التمرير الصفحة للتنقل بسرعة في صفحة الويب هذه، على أن يكون هذا الخيار مفيد جدًا عندما تضطر إلى التنقل بسرعة إلى أسفل الصفحة.

16. التطبيقات ذا الاشتراكات النشطة:

في نظام iOS 13، ستتلقى إشعارًا أثناء حذف أحد التطبيقات التي تتضمن اشتراك نشط، وذلك حتى تتمكن من اختيار الاحتفاظ بالاشتراك أو إلغاؤه.

17. الرموز والملصقات التعبيرية في لوحة المفاتيح:



هناك بعض الإضافات إلى الرموز التعبيرية على iOS 13، حيث الآن يمكنك إرسال ملصقات إلى أي شخص على أي تطبيق، فضلًا عن باقة من الرموز والملصقات التعبيرية الجديدة.

18. ذكاء سيري:

بغض النظر عن جميع المميزات المتاحة حاليًا على المساعد الصوتي سيري، إلّا أنه يدعم الآن اقتراح تعطيل المنبه الخاص بك إذا كان هناك عطلة قادمة.

19: فك ضغط الملفات:



دعم iOS لملفات Zip لفترة من الوقت، لكن لم يكن من السهل على الإطلاق استخراج المحتويات، لكن مع إصدار iOS 13 سيعمل على تسهيل فك ضغط Zip داخل تطبيق الملفات، ونقول دائمًا أن تأتي متأخرة أفضل من ألا تأتي أبدًا.

20. مُحسّن شحن البطارية:



البطاريات هي المكون الوحيد على الهاتف الذي لا يزال يعتبر مستهلكًا، وهذا يعني مع تقدم عمر البطارية سيفقد الهاتف قدراته، وللمساعدة في التخفيف من المشكلة، أتت آبل بميزة شحن البطارية المحسّن، التي من خلالها ستتعلم من سلوكيات الشحن الخاصة بك وتقوم بضبطها وفقًا لذلك.

21: الخرائط:



أبرز جديد الخرائط ميزة "انظر في الأنحاء" التي من خلالها ستتمكن من استكشاف المدن بتجربة غامرة ثلاثية الأبعاد تسمح لك بالتحرك على مدار 360 درجة والتنقل بسلاسة في الشوارع، على أن تتوفّر هذه الميزة أولًا في بلدان معينة ومن ثم سيتم إطلاقها لبلدان أخرى، أيضًا هناك ميزة المواقع المفضلة، بحيث يمكنك الآن الوصول إلى المنزل أو العمل أو المدرسة أو مقهاك المفضل بمجرد ضغطة، فضلًا عن ميزة المجموعات التي من خلالها ستتمكن من وضع قوائم بالمعالم والمواقع المحلية التي تريد زيارتها في عطلتك القادمة

22. التذكيرات:



تطبيق التذكيرات الجديد كليًا،حيث يُسهل عليك تطبيق التذكيرات إنشاء تذكيرات تستفيد من القوائم الذكية وذكاء Siri المذهل والمزيد.

23. الوقت المقدر للوصول:



هذه الميزة جوهرة مخفية ستكون في متناول اليد عندما تكون في طريقك إلى منزل الأصدقاء ويسألونك كم من الوقت ستستغرق الوصول إليهم، هنا يمكنك فقط كتابة "ETA is" وستحصل على وقت الوصول مباشرة على لوحة المفاتيح.

24. شريط الأدوات السريع والقوائم الذكية:



استخدم شريط الأدوات السريع الجديد لإضافة المواعيد والتواريخ والمواقع والعلامات والصور والمستندات الممسوحة ضوئيًا إلى التذكيرات، كما وتقدم القوائم الذكية فوائد إضافية، حيث تنظم تذكيراتك تلقائياً وتجمعها ضمن فئات مثل "مع علامات" و"المُجدول" و"اليوم" وأكثر.

25. سرعة فتح القفل وسرعة تشغيل التطبيقات:



سيكون نظام iOS 13 أسرع من iOS 12، فعلى سبيل المثال، يُفتح القفل باستخدام Face ID بسرعة أكبر بما يصل إلى 30%، كما وسيتم تشغيل التطبيقات بسرعة تصل إلى ضعف السرعة السابقة، وسيكون حجم التنزيلات أصغر.

26. الواقع المُعزز:



مع إصدار منصة ARKit 3، ستستطيع تطبيقات الواقع المعزز الآن وضع العناصر الافتراضية بشكل طبيعي أمام الأشخاص أو خلفهم لإضفاء تجارب جديدة تغمر الحواس أكثر من أي وقت مضى.

أخيرًا: الأجهزة المتوافقة مع إصدار iOS 13



أعلنت آبل عن الأجهزة التي ستدعم العمل مع إصدارها هذا، وهي على النحو التالي:

  • iPhone 7.
  • iPhone 7 Plus.
  • iPhone 6s.
  • iPhone 6s Plus.
  • iPhone SE.
  • iPod touch (الجيل السابع).
  • iPhone XS.
  • iPhone XS Max.
  • iPhone XR.
  • iPhone X.
  • iPhone 8.
  • iPhone 8 Plus.

في الختام:

كانت هذه معظم الميزات التي وجدناها مثيرة للاهتمام ومفيدة لمستخدمي إصدار iOS 13، وطبعًا لا تزال هذه القائمة لا تغطي جميع الميزات نظرًا لوجود الكثير منها، ومع ذلك، إذا كنت تشعر بأننا فوتنا ميزة أو حيلة مهمة، فأخبرنا بها في التعليقات أدناه.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
ميزات وحيل الإصدار المُرتقب iOS 13 "أكثر من 25 ميزة" Reviewed by أحمد سعيد on 8/08/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: