كيفية تفعيل RAPID Mode لرفع أداء هارد SSD

عندما قمت بإعداد موضوع حول الأشياء التي يجب أن تقوم بها بمجرد تركيب هارد SSD ذكرت وضع الـ RAPID بشكل سريع. لكن على ما يبدو أنه لا يتوفر إلا في أقراص SSD من سامسونج فقط. سواءً كنت تستخدم كمبيوتر أو لابتوب، فستجد بالتأكيد RAPID Mode في برنامج Samsung Magician. كما تعلمون، فإن أقراص SSD معروفة بطبيعتها أنها سريعة جدًا مقارنًة بأقراص HDD. ومع ذلك، تفعيل هذا الوضع سيضاعف سرعة الـ SSD ويجعله يوفر أداء خرافي؛ سوف نرفق في هذا الموضوع نتائج الإختبارات كدليل، لكن دعونا نناقش أولًا ما هو هذا الوضع وكيف يعمل، ولماذا يجب عليك تفعيله الآن كلما كان ذلك ممكنًا.


ضع في اعتبارك مبدائيًا أنه لا يمكنك بأي شكل من الأشكال رفع سرعات القراءة والكتابة لأنها مقيدة بالهاردوير المبني عليه هارد SSD. فعندما تقول شركة سامسونج مثلًا أن أقراص SSD 860 EVO تصل سرعتها إلى 550 ميجابايت/ثانية للقراءة و 520 ميجابايت/ثانية للكتابة، فلا يمكن تجاوز هذا الحد الأقصى للسرعة.

إذن، ما الذي يفعله وضع RAPID ؟ ببساطة جمع المعلومات بذكاء واستخدام الموارد الأخرى في جهاز الكمبيوتر، وبالتحديد الرامات. فعندما تقوم بتفعيل هذا الوضع، سيبدأ الهارد في الاعتماد على الذاكرة العشوائية في جهازك لتخزين الملفات مؤقتًا بحيث يمكن الوصول إليها بشكل أسرع وجعل عملية الكتابة أكثر كفاءة مما هي عليه.

بمعنى آخر، عندما يقوم الهارد بعمل Caching لأي ملف، سيقوم بحفظه في الرامات، وبالتالي لن تتركز عملية التخزين المؤقت على الهارد فقط. إنه مفهوم يشبه تقنية RAM Disk التي تحدثنا عنها سابقًا، والتي تعمل على الاستفادة من السرعة الفائقة التي تتمتع بها الذاكرة العشوائية باحتجاز جزءًا منها لتخزين البيانات. نفهم من ذلك أن تفعيل الـ RAPID Mode سيشغل مساحة من الحجم الإجمالي للرامات على جهازك، لذا في حالة كان حجم الرامات صغير لديك، فلا يُنصح بتفعيله.

حسب التقرير الرسمي من شركة سامسونج، فإن وضع RAPID يتطلب على الأقل وجود 2 جيجابايت غير مستخدمة من الرام. هذا يعني أنها ستعمل بشكل مثالي إذا كان جهازك مزود برامات 16 أو 32 جيجابايت، فمن المؤكد أن نظام التشغيل والبرامج والألعاب لن تستهلك هذا الحجم بالكامل. لذا يمكن الاستفادة من المساحة المتبقية في تعزيز أداء الهارد. على أي حال، تحقق من إستهلاك الرامات على جهازك اولًا لمعرفة ما إذا كانت هناك مساحة 2 جيجابايت على الأقل غير مستخدمة.

ايٍ من أقراص SSD من سامسونج تدعم Rapid Mode ؟


مع وضع متطلبات تفعيل RAPID Mode في الاعتبار، فإن ليست جميع أقراص الـ SSD من سامسونج تدعمه. على سبيل المثال، لا يمكنك استخدام هذا الوضع في حالة استخدام هارد NVMe لأن هذا النوع سريع بما فيه الكفاية ولا يحتاج إلى تخزين الملفات المؤقتة على الرامات. بينما أقراص SATA SSD من سلسلة 840 EVO فيما أعلى، يمكنها ببساطة تفعيل هذا الوضع واستخدامه بدون مشكلة، لكن بطريقة واحدة فقط وهي استخدام برنامج Samsung Magician.


تفعيل وضع RAPID سهل للغاية، كل ما عليك فعله في البداية هو تشغيل برنامج Samsung Magician على جهازك. بعد ذلك حدد القرص الـ SSD الذي تريد تفعيل هذا الوضع عليه في حالة كان هناك أكثر من قرص تخزين متصل بالجهاز. الآن اضغط على زر التنشيط أسفل RAPID Mode ثم اضغط OK من نافذة الوصف الذي ستظهر لك. بعد دقائق قليلة، سيطلب منك البرنامج الموافقة على شروط تفعيل هذا الوضع بالنقر فوق زر "Yes". بعد الإنتهاء، ستحتاج إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر ليتم تفعيل الوضع بنجاح، يمكنك التأكد من ذلك بعد تشغيل برنامج Samsung Magician مرة أخرى وسترى أن زر التنشيط مفعل.


لاختبار ما إذا كان وضع RAPID له فائدة حقًا، ستحتاج إلى استخدام برنامج CrystalDiskMark لقياس سرعة القراءة والكتابة على الهارد. ربما يجب عليك قبل تنشيط RAPID Mode أن تقوم باختبار سرعة القراءة والكتابة اولًا لمعرفة الفرق قبل وبعد. على أي حال، قمنا بإجراء الاختبار على هارد Samsung SSD 860 EVO وإختلاف السرعات واضح في الصورة المرفقة أعلاه. لكن لا تنبهر بهذه السرعة ! حيث أن النتيجة التي تظهر بعد تفعيل وضع RAPID هي سرعة الرامات وهي تعمل كملف تخزين مؤقت وليست سرعة هارد الـ SSD الفعلية لأنه كما أشرنا لا يمكن ابدًا تغيير سرعات القراءة والكتابة الخاصة بالهارد.

هل يجب تفعيل RAPID Mode ؟


في رأيي، تعتمد الإجابة على طبيعة كل مستخدم. فربما بعد تفعيله تلاحظ تحول رهيب في سرعة الهارد، خصوصًا عند تشغيل البرامج، حيث لا يمكنك رؤية شاشة بدء تشغيل البرنامج إذا كنت تعمل على مايكروسوفت أوفيس مثلًا. لكن بالنسبة لهؤلاء الذين لا يقومون بأعمال ثقيلة على الكمبيوتر ويقتصر استخدامهم على تصفح الإنترنت ومشاهدة الأفلام فقط، لن يكونوا بحاجة إلى تفعيل هذا الوضع.

بالنسبة لي، هناك تحسن بسيط بعد تفعيل RAPID Mode وكان ذلك ملحوظًا عند إعادة فتح البرامج التي قمت بإغلاقها. على سبيل المثال، عندما أقوم بتشغيل برنامج WPS Office ثم إغلاقه. ثم بعد فترة أقوم بتشغيله مرة أخرى يصبح الأمر أسرع من المرة الأولى. ربما يرجع السبب في ذلك إلى التخزين المؤقت لبرنامج WPS Office في الرامات.

بشكل عام، إذا كنت ترغب في تفعيله وتجربته يمكنك فعل ذلك بسهولة، فهو لا يخلق أي تأثير سلبي.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية تفعيل RAPID Mode لرفع أداء هارد SSD Reviewed by عبدالرحمن محمد on 8/16/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: