حيلة مُخبأة لتجميع تبويبات جوجل كروم دخل جروبات مُتعددة

عادًة ما يقوم البعض أثناء تصفح الانترنت بفتح الكثير من النوافذ داخل المتصفح، او كما تسمى "تبويبات" ويزداد عددها مع زيارة المزيد والمزيد من المواقع. تؤدي هذه العادة في النهاية إلى جعل المتصفح فوضوي، مما يصعب الوصول إلى صفحات الويب التي تم فتحها. غير ذلك، هذا الكم الهائل من التبويبات يؤثر سلبًا على الجهاز ويستهلك الكثير من الموارد؛ بشكل خاص الرامات. لهذا السبب، قامت جوجل باضافة خاصية "Tab Groups" الجديدة إلى متصفح Chrome والتي تتيح لك تقسيم التبويبات المفتوحة الى جروبات منفصلة لتعزيز الانتاجية والتعامل مع التبويبات المتعددة بسهولة. فيما يلي نوضح لكم خطوات تفعيلها واستخدامها.


مبدائيًا، يجب أن تضع في اعتبارك أن خاصية "Tab Groups" لم يتم الإعلان عنها رسميًا حتى الآن، فهي مازلت قيد التطوير. ولكن إذا كنت تستخدم آخر إصدار من متصفح جوجل كروم على جهازك، والذي يحمل رقم 76.0.3809.100 فيمكنك تشغيلها وتجربتها قبل الجميع عن طريق الـ Chrome Flags. دعونا نسرد لكم كيفية القيام بذلك في السطور الآتية:


بعد تشغيل متصفح جوجل كروم على الكمبيوتر، اكتب في شريط العنوان "Chrome://flags" ثم اضغط Enter. الصفحة التي ستظهر أمامك تحتوي على مجموعة ضخمة من الميزات التجريبية التي لم يتم الإنتهاء من تطويرها ولكن يمكن للمُستخدمين تفعيلها بدون مشكلة. إذن، ما عليك الآن سوى أن تكتب في حقل البحث بالأعلى "Tab Groups" ليتم عرض الميزة في نتائج البحث أسفل قسم Available. من هُناك اضغط على قائمة Default وحدد منها Enabled. عقب الإنتهاء، اضغط على زر Relaunch Now لإعادة تشغيل المتصفح حتى تصبح الميزة الجديدة مفعلة بنجاح.


بعد الإنتهاء من الخطوات السابقة، يمكنك الآن تجربة الخاصية الجديدة لتنظيم التبويبات العديدة المفتوحة في جوجل كروم. على سبيل المثال، إذا كانت هناك الكثير من التبويبات المرتبطة بموقع واحد، قم بتحديدها بالأعلى واضغط مع الاستمرار على مفتاح Ctrl في الكيبورد، في الوقت نفسه قم بالضغط على التبويبات الأخرى التي تريد ضمها معًا في مجموعة واحدة. الآن قم بتحرير زر Ctrl واضغط كليك يمين بالماوس فوق التبويبة الأولى لتختار من القائمة "Add to new group". سيتم بعد ذلك جمع كل التبويبات المحددة في Group 1 بلون مختلف، بينما التبويبات الغير محددة ستكون منفصلة عنها. بالطبع، يمكنك تكرار العملية وإنشاء مجموعات متعددة كما تشاء حتى يصبح الجزء العلوي من متصفح كروم أقل فوضوية. 


كونها ميزة تجريبية، فإنها مازلت بحاجة إلى الكثير من التحسينات. فلا يستطيع المتصفح الاحتفاظ بالمجموعات بحيث يتم فتحها دفعة واحدة في حالة إغلاق المتصفح وفتحه مرة أخرى. أيضًا، لا توجد طريقة لإغلاق المجموعة مرة واحدة، بل يجب عليك غلق كل تبويبة على حدى. بالتأكيد ستقوم جوجل بإضافة العديد من التغييرات مثل إمكانية إعادة تسمية الجروبات، وتغيير الألوان...إلخ. وإذا لم تتمكن من الانتظار، فهناك بعض الإضافات الخارجية الرائعة المتاحة والتي يمكن أن تجمع التبويبات في متصفحك وتجعل إدارتها سهل للغاية. على سبيل المثال، يمكنك تجربة OneTab التي تجمع تبويبات متعددة وحفظها لاستخدامها لاحقًا مع توفير استهلاك الموارد.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
حيلة مُخبأة لتجميع تبويبات جوجل كروم دخل جروبات مُتعددة Reviewed by عبدالرحمن محمد on 8/17/2019 Rating: 5

هناك تعليق واحد: