إحصل علي كلمات مرور آمنة مع متصفح كروم

إذا كنت من متصفحي مواقع الإنترنت بشكل مستمر, وإن كنت أيضاً تهتم بحفظ خياراتك الشخصية في موقع معين علي الإنترنت فبالتأكيد ستقوم بستجيل حساب دخول لهذا الموقع وربما ينتهي بك الأمر إلي إمتلاك العديد من الحسابات الشخصية في تلك المواقع بشكل يُصعب من مهمة تذكر إسم المستخدم وكلمة المرور لكل موقع. ولذلك يتجه بعض المستخدمين إلي إستخدام كلمات مرور قصيرة وسهلة الحفظ ولكن عادة ما تكون غير آمنة بالشكل الكافي وهو ما قد يعرض حسابك للإختراق ويُعرض بياناتك الشخصية للخطر. ولذك إتجهت بعض الشركات للمنتجة لمتصفحات الإنترنت إلي إضافة ميزة Password Manager أو مدير كلمات السر, وهي الخاصية التي تُمكنك من حفظ إسم المستخدم وكلمة المرور لكل موقع من المواقع مع إمكانية إدخالهم بشكل تلقائي من قبل المتصفح عند تسجيل الدخول إلي ذلك الموقع.


إذن أصبحت مُهمة تذكر إسم المستخدم وكلمة المرور لكل موقع أسهل نوعاً ما ولذلك لايوجد مبرر لإستخدام كلمات مرور سهلة وقصيرة حفاظاً علي بياناتك الشخصية وحسابك من خطر الإختراق. ولكن كيف تقوم بإنشاء كلمة مرور مثالية لتحقيق أكبر قدر ممكن من الأمان لحساباتك الشخصية ؟ لحسن حظ تتوفر تقنية Password Generator أو مُولد كلمات المرور. وهي خاصية متاحة للإستخدام في متصفح كروم الشهير وسنتعرف معاً من خلال هذا المقال علي خطوات تفعيل وإستخدام هذه الخاصية للحصول علي كلمات مرور آمنة تماما مع إمكانية حفظها وإدخالها بشكل تلقائي من قبل المتصفح.

أولا وقبل أي شىء يجب التأكد من تحديث متصفح كروم إلي أحدث إصدار عن طريق الضغط قائمة الثلاث نقاط الموجودة أعلي يمين المتصفح ثم الإنتقال إلي خيار Help ثم About Google Chrome وسيتم التحديث بشكل تلقائي في حالة وجود تحديثات أو إصدارات جديدة من المتصفح.


كذلك يجب التأكد من تسجيل الدخول في متصفح كروم عن طريق الضغط علي أيقونة المستخدم الموجودة أعلي يمين المتصفح وتفعيل خيار Turn On Sync ثم تسجيل الدخول بإسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحسابك علي متصفح كروم  ليتم حفظ جميع بيانات التسجيل وكلمات المرور في ملفك الشخصي علي متصفح كروم ومزامنتها و إستخدامها علي أي جهازأو نظام تشغيل آخر.


ولتفعيل خاصية إدخال كلمات المرور تلقائيا سنقوم بالضغط علي قائمة الثلاث نقاط الموجودة أعلي يمين المتصفح ثم الإنتقال إلي خيار Settings ثم الضغط علي Passwords من قائمة Auto-fill ثم تأكد من تفعيل خيار Offer to save passwords. والآن سننتقل إلي أحد المواقع لتسجيل حساب جديد وعلي سبيل المثال سنقوم بستجيل حساب مستخدم في موقع HP.


بعد إدخال البيانات الشخصية في إستمارة التسجيل سننتقل إلي الخانة الخاصة بإنشاء كلمة المرور. وبمجرد الضغط علي تلك الخانة سيقوم المتصفح بإقتراح كلمة مرور قوية جداً و بالضغط علي خيار Use Suggested Password سيتم إدخال كلمة المرور في إستمارة التسجيل الخاصة بالموقع.


وفي حال حدوث أي خطأ أدي عدم ظهور تلك الرسالة يُمكنك الضفط بالزر الأيمن للماوس في خانة كلمة المرور والضغط علي خيار Suggest Password. وبعد إتمام التسجيل ستظهر رسالة وأيقونة علي شكل مفتاح إلي جانب شريط العنوان الرئيسي للتأكيد علي أن المتصفح قد قام بحفظ إسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بهذا الموقع ويمكنك إستخدامهم لاحقا لتسجيل الدخول بهذا الموقع.


ويمكنك إستعراض كلمات المرور التي قد تم حفظها بالمتصفح من خلال  الضغط قائمة الثلاث نقاط الموجودة أعلي يمين المتصفح ثم الإنتقال إلي خيار Settings ثم الضغط علي Passwords من قائمة Auto-fill وفي الجزء الخاص بـ Saved Password ستجد قائمة ببيانات التسجيل الخاصة بجميع المواقع التي قمت بحفظها في متصفح كروم.


وفي حال رغبت بتغيير كلمة المرور الخاصة بموقع قد قمت مسبقا بتسجيل حساب فيه. ستقوم بفتح الموقع والإنتقال إلي الجزء الخاص بتغيير كلمة المرورالحالية لحسابك ثم إدخال كلمة المرور القديمة وفي حالة حفظها علي متصفح كروم مسبقا سيقوم المتصفح بإدخالها فور إدخال إسم المستخدم أو فقط بالضغط علي خانة Old Password سيعرض عليك المتصفح كلمة المرورالمسجلة لإدخالها.


وفي الخانة الخاصة بإنشاء كلمة المرورالجديدة سيقوم المتصفح بإقتراح كلمة مرور جديدة سنقوم بالضغط علي خيار Use Suggested Password لإستخدامها وسيقوم المتصفح بحفظها بدلا من كلمة المرور القديمة. فقط للتأكيد سنقوم بأخذ نسخة من كلمة المرور قبل إتمام عملية التغيير عن طريق النقر بالزر الأيمن للماوس علي خانة New Password و Copy ثم بعد تغيير كلمة المرور نتأكد من أن المتصفح قد قام بتحديث كلمة المرور لهذا الموقع عن طريق الضغط علي أيقونة المفتاح الموجودة إلي جانب شريط العنوان الرئيسي. وفي حال عدم تحديث كلمة المرور قم بتعديلها يدوياً وأضغط علي Update Password.


وعند تسجيل الدخول في أي موقع قد قمت بحفظ كلمة المرور الخاصة به مسبقا, سيتم إدخال كلمة المرور وإسم المستخدم بشكل تلقائي من قبل المتصفح أو يمكن الضغط مرتين بالزر الأيسر الماوس بخانة إسم المستخدم والإختيارفي حالة وجود أكثر من حساب لنفس الموقع وبمجرد إختيار إسم المستخدم ستجد أن المتصفح قد قام بإدخال كلمة المرور الخاصة بك بشكل تلقائي.


والآن أصبحت تمتلك كلمة مرور قوية جدا لحماية حسابك من مخاطر الإختراق كما أنك لا تحتاج لتذكرها حيث سيقوم المتصفح بهذ المهمة. وتجدر الإشارة إلي أنه يمكنك إستخدام هذه الخاصية علي حاسب آخر أو حتي هاتفك الذكي بشرط تسجيل الدخول بنفس الحساب الخاص بمتصفح كروم حتي يتمكن المتصفح من مزامنة جميع بياناتك بين أنظمة التشغيل المختلفة.


(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
إحصل علي كلمات مرور آمنة مع متصفح كروم Reviewed by Karim Ali on 8/29/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: