ادوات قياس معدل عنق الزجاجة Bottleneck قبل تجميع الكمبيوتر

قـام المميز دائماً عبد الرحمن محمد من قبل وفي موضوع ممتاز بشرح مشكلة عنق الزجاجة Bottleneck وكيف نستطيع أن نتجنب حدوثها اثناء وبعد تجميع جهاز كمبيوتر. ومشكلة عنق الزجاجة بشكل واضح ومختصر هو أن المعالج سيقوم بالحد من قوة كارت الشاشة لانه لا يستطيع أن يكون سريعاً بشكل كافي لمعالجة بيانات كارت الشاشة وبذلك تحدث مشكلة عنق الزجاجة، فانت قمت بشراء كرت شاشة قوي جداً ولكن المعالج ضعيف وبالتالي لا تستطيع الاستفادة من هذا الكرت بالشكل الصحيح، علي سبيل المثال عندما تلعب لعبة حديثة وتحتاج الى جرافيك عالى، سوف يقلل هذا المعالج عدد الإطارات (FPS) التي يمكن لكارت الشاشة القوي هذا أن ينتجها. واليوم سنقوم باستعراض الادوات التي يمكنك من خلالها قياس ومعرفة معدل عنق الزجاجة بين كرت الشاشة والبروسيسور قبل تجميع الكمبيوتر او حتي قبل ترقية كرت الشاشة وبذلك ستكون الامور اوضح فدعونا نبدأ..



Bottleneck Calculator




أداة Bottleneck Calculator الرائعة والتي تسمح لك بحساب وقياس معدل عنق الزجاجة الذي قد يحدث بين البروسيسور وكرت الشاشة، حيث يمكنك قبل تجميع الكمبيوتر او ترقية كرت الشاشة أن تتعرف علي هذا المعدل وبالتالي لا تقم بشراء كرت شاشة غير مناسب للمعالج او العكس حتي تتمكن من الحصول علي الاستفادة القصوي.

 

كل ما عليك هو تحديد واختيار المعالج وكرت الشاشة من القائمة وتحديد الرام وبعد ذلك، نضغط على زر Calculate لمشاهدة النتيجة. ولاحظ الصورة بالاعلي حيث أن معدل عنق الزجاجة عن اختيار معالج AMD Ryzen 7 1700 وكرت شاشة NVIDIA GeForce RTX 2060 هو اقل من 3% فقط وبالتالي فالمعالج يعمل مع كرت الشاشة بشكل ممتاز.

GPU Benchmark Comparison




احد ادوات قياس مستوي واداء كرت الشاشة ويمكن من خلالها قياس معدل عنق الزجاجة ايضاً، فكل ما عليك هو أن تقوم في الـ First Combination باضافة كرت الشاشة والمعالج وقد تعمدت أن اقوم باختيار معالج ضعيف جداً مع كرت شاشة قوي جداً حتي اقوم بتوضيح الفارق، اما في الـ Second Combination سأقوم باختيار كرت الشاشة والمعالج لدي للقياس.




ولاحظ النتيجة بالاعلي والرقم الاهم هو CPU Impact on FPS وكلما كان الرقم اقل والنسبة اقل كلما كان افضل حيث أن هذا الرقم والنسة تمثل معدل تأثير المعالج علي الفريمات. وهنا ستجد انه في حالة اختيار معالج ضعيف جداً مع كرت شاشة قوي جداً يكون التأثير مرتفع جداً اما في الحالة الاخري فيكون التأثير مقبول.


بالتأكيد الارقام لن تكون دقيقة بنسبة 100% ولكنها تعطيك المؤشر الصحيح حتي تتمكن من تجميع جهاز كمبيوتر متوازن في المواصفات والامكانيات.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
ادوات قياس معدل عنق الزجاجة Bottleneck قبل تجميع الكمبيوتر Reviewed by Mahmoud Mounir on 8/12/2019 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

ليست هناك تعليقات: