6 تطبيقات مفيدة جدًا على أندرويد موجّهة لذوي الإعاقة

يمكن أن تشكل الهواتف الذكيّة في كثير من الأحيان تحديًا في قابلية الاستخدام وخاصةً للأشخاص ذوي الإعاقة، ولكن لحسن الحظ أصبح بإمكان الجميع دون استثناء اقتناء الهاتف وتصفّح التطبيقات والاستفادة منها، وهنا يعود الفضل خاصةً لجهود شركة جوجل التي أخذت على عاتقها مساعدة هؤلاء المستخدمين بالذات، كذلك لا ننسى جهود المطورين، مما جعل نظام أندرويد أكثر سهولة وقناعة في التشغيل والتصفّح ولجميع المستخدمين.

هنا وفي هذه المقالة الجديدة، وكما هو ملاحظ في العنوان أعلاه، سنسرد لكم باقة من التطبيقات المفيدة حقًا والموجّهة خصيصًا لذوي الإعاقات، حيث على سبيل المثال يمكن معها تحويل الهاتف إلى مكبر صوت، أو تحويله لجهاز إرسال شخصي، أو حتى التحكم فيه عبر الوجه وأكثر من ذلك، وكي لا نُطيل أكثر نبدأ مباشرة بذكر التطبيقات.




6 تطبيقات مفيدة جدًا على أندرويد موجّهة لذوي الإعاقة:


1. Voice Access:



من المحتمل جدًا أن تكون معتاد على استخدام الأوامر الصوتية من على مساعد جوجل في تنفيذ المهام ودون الحاجة إلى لمس الهاتف بيديك، على سبيل المثال تشغيل الواي فاي عبر الصوت، كذلك يمكن أن يساعد مساعد جوجل في إنجاز الكثير على هاتفك، على أي حال تطبيق Voice Access وهو بالمناسبة من تطوير جوجل له نفس الإمكانيات ولكن بطريقة مغايرة تمامًا، حيث يمكن تعريفه بأنه عبارة عن خدمة إمكانية وصول تساعد المستخدمين الذين يواجهون صعوبة في التلاعب بشاشة لمس على سبيل المثال "بسبب الشلل أو الرعاش أو الإصابة المؤقتة" على استخدام هواتفهم الأندرويد عن طريق الصوت.

وبمجرد قيامك بإعداد التطبيق، سيتم تشغيل وحدة نمطية تعمل دائمًا، على أن يستمع بشكل استباقي لأوامرك ويعين رقمًا لكل إجراء متاح على الشاشة، وذلك بدلًا من اللمس، وأجدر بالإشارة أن قدرات التعرّف على الكلام في Voice Access هي نفسها المستخدمة ففي مساعد جوجل، لذلك ستُلاحظ الدقة والجودة في العمل.

2. EVA Facial Mouse:



EVA Facial Mouse هو تطبيق آخر لمساعدة أولئك الذين لديهم مشاكل مع عمليات اللمس، حيث يوفر للأشخاص الذين يعانون من البتر والشلل الدماغي وإصابات النخاع الشوكي طريقة أخرى لتشغيل هواتفهم، وذلك من خلال إضافة التطبيق مؤشرًا على هاتفك يمكنك معالجته من خلال حركات الوجه، ولتحريك المؤشر عليك ببساطة تحريك رأسك في الاتجاه الصحيح، وعندما يكون المؤشر فوق العنصر الذي تريد فتحه ، انتظر لحظة أو اثنتين لفتحه.

كما ويدعم التطبيق وضع مجموعة من الاختصارات المفضلة، وذلك للانتقال اليها بسرعة، فضلًا عن وضع اختصارات لأزرار الهاتف الرئيسية كزر الهوم والتشغيل وما شابه، بدوره يمتاز هذا التطبيقات باستجابة مدهشة على أن يدعم تعديل حساسية وسرعة المؤشر حسب الرغبة، وهو متوفّر للتحميل مجّانًا وبالكامل.

3. Sound Amplifier:



تطبيق آخر ومن شركة جوجل، وهو موجّه للمستخدمين الذين يعانون من ضعف السمع، وكما يوحي اسم التطبيق، معه يمكن تضخيم الصوت من حولك بطريقة ذكية وبشكل مُمحص من الفوضي والأصوات الشاذة، فعلى سبيل المثال يساعدك التطبيق على سماع المحادثات بشكل أفضل عبر تمرير الصوت من الميكروفون ومن ثم لسماعة الأذن، وبين الأمرين هناك عملية تعزيز الصوت الذكية.

من ناحيته، يأتي التطبيق بواجهة سهلة الاستخدام يمكنك من خلالها ضبط كثافة الصوت وخفض الضوضاء بدقة، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تطبيق إعدادات مستوى الصوت بشكل مستقل لكل أذن، وأجدر بالإشارة أنه عند تثبيت Sound Amplifier، سيكون متاحًا داخل تبويب إمكانية الوصول من إعدادات الهاتف، وذلك بدلاً من درج التطبيق، على أن يعمل وكما أشرنا مع السماعات السلكية.

4. Android Accessibility Suite:



Android Accessibility Suite عبارة عن مجموعة من بعض خدمات إمكانية الوصول من قِبل جوجل، حيث معظم هواتف القادمة بنظام أندرويد الهام تأتي محمّلة بهذه التطبيقات، ومع ذلك، إذا كان هاتفك لا يأتي بها، فهذا التطبيق لك، حيث يوفر Android Accessibility Suite أربعة خيارات جديدة لإعدادات إمكانية الوصول لهاتفك، الأوّل لقراءة النص بصوت عالٍ عند توجيه كاميرا الهاتف، ثانيًا، يوفّر لك قارئ الشاشة TalkBack ملاحظات صوتية وتهتز عند التفاعل مع أي شيء على الشاشة التي تعمل باللمس، ثالثًا، تمنحك قائمة إمكانية الوصول السريع إلى مجموعة من الإجراءات الأساسية مثل سحب لوحة الإشعارات، رابعًا وأخيرًا، يُتيح لك أيضًا تشغيل هاتفك باستخدام لوحة مفاتيح خارجية.

5. Live Transcribe:



بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الصم أو الذين يجدون أن Sound Amplifier غير كافٍ، تقدّم جوجل تطبيقها Live Transcribe، والذي هو عبارة عن تطبيق مخصّص لسهولة الاستخدام تم تصميمه للصمّ وضعاف السمع وأي مستخدم آخر، ويستخدم هذا التطبيق أحدث تكنولوجيا التعرّف التلقائي على الكلام من جوجل لتحويل الكلام والصوت إلى نص في الوقت الفعلي على الشاشة حتى تتمكّن من المشاركة في المحادثات التي تدور من حولك بسهولة أكبر، كذلك يمكنك معه أيضًا متابعة المحادثة من خلال كتابة ردّك على الشاشة، على أن يدعم التطبيق أكثر من 70 لغة ولهجة.

والأكثر من ذلك، أن Live Transcribe يحظى بدعم ثنائي للغة، بالتالي إذا كان المتحدث يتحدث بلغة مختلفة، فسيقوم التطبيق تلقائيًا بترجمة حديثه وعرضه على الشاشة، علاوة على ذلك، يمكنك تمكين ردود الفعل السريعة لمعرفة متى يبدأ شخص ما أو يستأنف الحديث، وأكثر من ذلك بكثير.

6. Lookout :




التطبيق الأخير في مقالتنا هذه، ويمكن تعريفه بأنه عبارة عن الرفيق الرقمي المثالي لضعاف البصر، ونظرًا لأنه يعمل بنفس التقنية الأساسية لخدمة "عدسة جوجل"، فسيدعم التطبيق التعرف على جميع أنواع الكائنات وإملاء أوصافها وكذلك التعرّف على الاتجاهات، على سبيل المثال، قل أنك في أحد المتاجر وتريد استرداد أو دفع ثمن السلعة التي اشتريتها، ببساطة هنا يمكنك توجيه كاميرا هاتفك على الفواتير وسيخبرك Lookout بفئاتها.

كذلك يأتي هذا التطبيق بخاصية المراقبة الدائمة، وهنا تقترح الشركة بأن ترتدي هاتفك الأندرويد حول عنقك أو تضعه في جيبك الأمامية، بحيث يمكنك حتى استدعاءه بمعنى فتحه عن طريق ضرب الجزء الخلفي من هاتفك، وأكثر من ذلك، وأجدر بالإشارة أنه في الوقت الحالي يدعم هذا التطبيق كلٍ من هواتف بيكسل وسامسونج وإل جي فقط.

في الختام:

كان ذلك موضوع مقالتنا لهذا اليوم، والمُلاحِظ للأمر يرى كيف للتقنيات الذكية دور كبير في جعل الهواتف الذكية أكثر سهولة لجميع المستخدمين، وخاصةً للمستخدمين الذي يعانون من إعاقة سمعية وبصرية وحتى حركية، وفي الختام نأمل بأن نرى باقة أخرى من التطبيقات في هذا الشأن، ونحن على يقين بأننا سنرى ذلك.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
6 تطبيقات مفيدة جدًا على أندرويد موجّهة لذوي الإعاقة Reviewed by أحمد سعيد on 8/14/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

هناك تعليق واحد:

  1. مشكورين على الاهتمام وعرض هذه التطبيقات ونتمنى عرض المزيد ولأي استفسار يخص ذوي الإعاقة وخصوصا المكفوفين تحت أمر حضراتكم

    ردحذف