أسباب تدفعك لاستخدام تطبيق مخصص لتحميل الملفات على هاتفك



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


بالتأكيد أي هاتف أندرويد يحتوي تطبيق إفتراضي صغير يعمل على تنزيل أي ملف من الانترنت على ذاكرة التخزين، بالإضافة إلى أن معظم متصفحات الإنترنت تأتي متضمنة مدير التنزيلات الخاص بها. ولكنهم ليسوا بكفاءة تطبيقات التحميل المتاحة مجانًا على Google Play. كونها مصممة خصيصًا لأداء هذه الوظيفة، فإنها تتمتع بالكثير من الخواص والمميزات المساعدة التي لا تمنحها لك التطبيقات الإفتراضية. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بتحميل ملف كبير ثم حدثت مشكلة أدت إلى إيقاف العملية، يمكنك ببساطة استئناف التحميل حتى لا تضطر إلى إعادة تحميل الملف من جديد. وهناك الكثير من المتاعب الشائعة الأخرى حول التحميل من الإنترنت ستساعدك تطبيقات التحميل في التغلب عليها. لذا دعونا نوضح هنا أسباب ضرورة استخدامها.


السبب الأول: الاستفادة من سرعة الإنترنت بالكامل



عندما يقوم هاتفك بتحميل ملف كبير الحجم، فإنه لا يستطيع إستهلاك السرعة القصوى للإنترنت وإنجاز العملية في أقل وقت ممكن. هذا يرجع في المقام الأول إلى القيود المفروضة على السيرفر المرفوع عليه الملف. ولكن ماذا لو قام هاتفك بتقسيم هذا الملف وتحميله على أجزاء متعددة ؟ سيؤدي ذلك إلى حدوث تغيير غير متوقع في سرعة التحميل، ولن تكون مقيدًا بسرعة نقل البيانات الخاصة بالسيرفر.

لكن هذه العملية لا يقوم بها تطبيق إدارة التحميلات الافتراضي أو الأداة المدمجة مع المتصفح، فقط التطبيقات المتخصصة هي التي تتيح لك تحقيق مفهوم تقسيم الملفات الكبيرة دون أي إعدادات إضافية. فعندما تقوم بتحميل أي ملف باستخدامها، ستعمل اولًا على تقسيمه إلى عدة أجزاء ثم تحميل كل جزء على حدى، وبعد الإنتهاء يتم تجميعها لتكوين الملف. لذا، ستلاحظ فرق رهيب في مدة تحميل الملف التي تستغرقها تلك التطبيقات مقارنة بالمتصفح.

السبب الثاني: القدرة على إصلاح أخطاء تنزيل الملفات



يمكن أن تتسبب العديد من العوامل في حدوث أخطاء عند تحميل الملفات من الإنترنت. وكما تعلمون، هذه المشاكل على الأرجح تنتهي بخسارة كل البيانات التي تم تحميلها وأيضًا وقت انتظارك لأن التطبيقات الإفتراضية ليست بالكفاءة الكافية للتدخل في حل المشكلات المؤدية إلى فشل التحميل. على الجانب الأخر، توفر التطبيقات المتخصصة تدابير قائمة للتعامل مع مثل هذه المواقف. أنها تمكنك من استئناف التحميلات الفاشلة بسهولة وبضغطة زر واحدة. حتى إذا لم تتمكن من الاستئناف من عند النقطة المحددة التي توقف عندها التحميل - ربما بسبب وجود مشكلة في الرابط - فلا تحتاج أن تبدأ من نقطة الصفر، لأن هذه التطبيقات تقوم بتنزيل الملفات على أجزاء كما ذكرنا، لذا يمكنك حل المشكلة بسهولة من خلال تحديث الرابط، وبالتالي فإنها عملية وأكثر كفاءة.

السبب الثالث: تحميل مجموعة ملفات في نفس الوقت



التطبيقات المخصصة لتحميل الملفات تعتبر الأفضل أيضًا من ناحية تحميل أكثر من ملف واحد في نفس الوقت. وبالطبع تستطيع التطبيقات الافتراضية أن تقوم بنفس الشيء لكنها لا تستخدم خوارزميات ذكية لتعدد العمليات مثل التطبيقات المتخصصة التي تقوم بتقسيم سرعة الإنترنت بذكاء اعتمادًا على جودة وحجم السيرفر المرفوع عليه الملف. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إضافة العديد من الملفات الجديدة أثناء تحميل ملفات أخرى وستقوم هذه التطبيقات بإضافتها إلى قائمة انتظار حتى لا تضطر إلى بدء تحميل كل منها بشكل يدوي. ويُعد هذا الأمر رائعًا إذا كنت تقوم بتحميل مجموعة من التطبيقات كملف APK من الإنترنت أو أي ملفات حجمها كبير عمومًا.

السبب الرابع: تمنحك قدرة أكبر على التحكم



يمكن أن تتعارض عمليات التحميل الثقيلة مع الوظائف الأخرى لهاتفك إذا كنت تستخدم المتصفح أو التطبيق الافتراضي لتنزيل الملفات. على سبيل المثال، قد تضطر إلى خفض مستوى جودة الفيديوهات التي تشاهدها على تطبيق YouTube عندما تكون هناك عملية تحميل نشطة. ولكن إذا كنت تستعمل تطبيقات مخصصة، فيمكنك التغلب علي ذلك من خلال عناصر التحكم الكثيرة التي تمنحها لك. إذا يمُكنك تحديد السرعة التي يستهلكها التطبيق لتحميل البيانات بحيث تجعلها منخفضة لتستطيع أداء المهام الأخرى على الهاتف بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك، في بعض التطبيقات، يمكنك السماح بتحميل الملفات فقط إذا كنت تستعمل Wi-Fi، فإذا انقطع الانترنت سيتم ايقاف التحميل ولن يتم استئنافه حتى بعد تفعيل بيانات الهاتف - Mobile Data.

 السبب الخامس: إتاحة جدولة التحميلات



تحتوي هذه التطبيقات أيضًا على خاصية الجدولة وهو ما لا يوجد في مدير التنزيلات الخاص بالمتصفح أو الهاتف. إنها ميزة مفيدة ومهمة بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تحميل ملفاتهم في أوقات محددة، فيمكنك تعيين فترة زمنية للتطبيق حتى يقوم ببدء تحميل الملف أو الملفات تلقائيًا، علاوة على إمكانية تعيين ماذا يحدث بعد إنتهاء التحميل مثل أمره بإيقاف تشغيل الـ Wi-Fi تلقائيًا بمجرد انتهاء المهمة. يمكن لبعض تطبيقات مدير التحميل أيضًا مزامنة التنزيلات مع التنبيهات الخاصة بك. وعندما يقوم هاتفك بتحميل الملفات في الليل أو في وقت النوم، سيقوم بتفعيل خاصية عدم الإزعاج تلقائيًا حتى لا يصدر أصوات الاشعارات بالملفات التي تم تنزيلها.

تعليقات

  1. شكرا خالص لحضرتك هوه البرنامج اسمه ايه

    ردحذف
    الردود
    1. عفوًا 😊
      التطبيق المستخدم في المقال هو ADM.
      لكن هناك الكثير من الخيارات الاخري تم تسليط الضوء عليها في موضوع سابق، ها هو: http://www.computer-wd.com/2016/10/download-manager-android.html

      حذف

إرسال تعليق