اهم المميزات الجديدة في الاصدار القادم لمتصفح جوجل كروم

كل شهر وبضعة أيام، يبدأ فريق التطوير القائم على متصفح كروم في شركة جوجل بإصدار نسخة جديدة تتضمن تحسينات أمنية هائلة، بالإضافة إلى مميزات حقيقية تساهم في تعزيز تجربة المُستخدمين. وبالتالي إن كنت واحدًا من مستخدمي النسخة المستقرة من البرنامج وشغوف بتجربة الخصائص الجديدة أول بأول، فربما تحتاج إلى التحقق من التحديثات في يوم 30 يوليو/تموز الجاري حيث يتم إطلاق الإصدار التالي للمتصفح - Chrome 76 والذي يجلب معه بعض التغييرات المهمة. إذا كنت مهتمًا بمعرفتها، فتابع قراءة هذا المقال.


1- التفعيل التلقائي للوضع المُظلم في المواقع



ربما لم يصل الوضع المُظلم لمتصفح جوجل كروم على نظام ويندوز حتى الآن بشكل رسمي. لكن بدءًا من إصدار 76 للمتصفح، ستكون المواقع قادرة على إكتشاف ما إذا كان الوضع المُظلم مُفعل على نظام التشغيل المُستخدم على جهازك أم لا. إذا قمت بتفعيل الوضع المُظلم من إعدادات نظام التشغيل، فسوف تقوم المواقع تلقائيًا بتفعيل الوضع المُظلم أيضًا لتتماشى مع الوضع، فقط إذا كانت داعمة للوضع المُظلم.

إذا كنت مطور ويب، يمكنك إضافة هذه الخاصية إلى أي موقع بإستخدام أكواد الـ Media Queries في لغة CSS. إذ يتعين على مواقع الويب دعم الخاصية حتى تعمل، فيمكن لها لاحقًا العمل بالوضع المظلم بدلاً من انتظار المستخدم للضغط على مفتاح تفعيل هذا الوضع يدويًا.

2- منع إكتشاف المواقع أنك في وضع التصفح الخفي



في الإصدار الحالي لمتصفح جوجل كروم، تستطيع المواقع أن تكتشف أنك تستخدم وضع التصفح الخفي لزيارتها، وذلك من خلال إرسالها طلب إلى واجهة برمجة تطبيقات FileSystem، إذا فشل إرسال الطلب، هذا يعني أن الزائر يستخدم وضع التصفح الخفي. هذا لأن الـ FileSystem API يكون معطل عند التصفح في وضع Incognito Mode.

بعض مواقع الويب التي تقدم محتوى مدفوع تستخدم هذه الطريقة لمنع الزوار من استخدام الوضع الخفي لتجنب الاشتراك في الخدمة المقدمة. على سبيل المثال، هناك مواقع إخبارية (مثل The Boston Globe) تمنع الزائر من مواصلة قراءة المقالات عندما يبلغ عدد معين من المقالات المقروءة، إلا بعد دفع اشتراك شهري قيم.

هناك مواقع أخرى تقدم خدمتها للاستخدام مرة واحدة في اليوم، بعد ذلك عليك تسجيل حساب جديد أو الانتظار لليوم التالي. البعض قد يقوم بفتح الموقع في وضع التصفح الخفي لتجاوز هذه القيود، لكن سوف يكتشف أن الموقع يعلم ذلك. عمومًا، في الإصدار القادم - Chrome 76 - تم إغلاق هذه الثغرة ولن تستطيع المواقع إكتشاف قيام الزائر بالتصفح عبر وضع التصفح الخفي

3- تعطيل إفتراضي لمشغل الفلاش بلاير



بدءً من إصدار 76 لجوجل كروم، سيتم حظر مُشغل الفلاش بلاير بشكل إفتراضي على جميع مواقع الويب. سيظل بإمكانك إعادة تفعيله في مواقع محددة، أو من خلال النقر فوق الحقل الذي يعمل بالفلاش بلاير داخل الموقع حتى يعمل. علاوًة على ذلك، سوف ترى تحذيرًا بأن المتصفح لن يدعم الفلاش بلاير بشكل نهائي ورسمي بحلول نهاية عام 2020. وهي خُطوة عاقلة من جوجل، حيث أن شركة أدوبي ستتوقف هي الأخرى عن دعم الفلاش بلاير بدءً من عام 2021. حتى ذلك الحين، لا يزال بإمكانك استخدام الفلاش بلاير في المواقع، لكن جوجل تصعب الأمور على المُستخدمين من أجل تشجيع مطوري المواقع على التحديث والابتعاد عن استخدام الفلاش بلاير في مواقعهم.

4- منع المواقع من إعادة برمجة زر Esc



نادرًا ما يقوم الأشخاص بالضغط على زر Esc في لوحة المفاتيح أثناء التفاعل مع المواقع، البعض حتى لا يعلم ما فائدة هذا الزر عند تصفح الإنترنت. لكن على أي حال، هناك بعض الاستخدامات المفيدة له، مثل الخروج من وضع ملء الشاشة - Full Screen أثناء مشاهدة مقاطع الفيديو. سيتيح لك زر Esc أيضًا إيقاف تحميل الموقع، أو إزالة القائمة التي تظهر عقب النقر كليك يمين على الماوس. لكن سوء الحظ، استغلت بعض المواقع الخبيثة هذا الزر لتعيد برمجته، بحيث عند زيارتها والضغط على Esc تظهر نوافذ منبثقة إجبارية على جوجل كروم. لكن هذا لن ينجح بعد إطلاق إصدار كروم 76 لأن بداية من هذا الإصدار سيكون زر Escape متعلق بالمتصفح نفسه وليس بالمواقع، لذا أي محاولة لإعادة برمجته ستفشل.

5- تتبع نشاط الإضافات المُثبتة



تتعامل شركة جوجل مع إضافات متصفح كروم تمامًا كما تتعامل مع تطبيقات نظام أندرويد، فهي تفرض على المطورين سياسة صارمة بحيث تجعلها تحصل على البيانات المطلوبة في إطار العمل فقط. ومع ذلك، هناك بعض الإضافات التي تتبع نشاط التصفح الخاص بك دون إخبارك بذلك بطريقة واضحة ومباشرة. لذلك قامت جوجل بإضافة خيار جديد في الإصدار القادم لجوجل كروم من شأنه أن يسمح للمُستخدمين بتتبع نشاط الإضافات في الوقت الفعلي. فبعد الولوج إلى صفحة الإضافة داخل المتصفح، ستجد خيار "View Activity log" بالأسفل، ضغطة واحدة فوقه وسيتم عرض سجل نشاط الإضافة ويمكنك رؤية ما تفعله أثناء عملها في الخلفية الآن.

6- تثبيت تطبيقات الويب أصبح أسهل



في موضوع سابق لنا على موقع عالم الكمبيوتر، أشرنا إلى أن تطبيقات الويب التقدمية هي في الأساس عبارة عن مواقع ويب عادية ولكن يمكن تحويلها إلى تطبيق يتم تثبيته على الكمبيوتر، مع ميزات إضافية لتحسين تجربة التصفح. إذا كان الموقع يدعم هذه التقنية، فلن يحتاج المطور إلى إنشاء تطبيق مخصص للهاتف، مما يوفر الوقت والجهد من أجل التطوير. في الإصدار الحالي، تثبيت تطبيقات الويب التقدمية يتطلب أن تقوم بالضغط على زر القائمة أعلى اليمين ثم الضغط على زر "Install". لكن بدءًا من كروم 76، إذا كان أحد المواقع التي تزورها يدعم الـ PWA، فسترى زر Install على شريط العنوان حيث يمكنك تثبيت التطبيق بسهولة كما موضح في مدونة Google Developers.

7- مميزات جديدة موجهة لأجهزة Chromebooks



هناك أيضًا بعض التحسينات التي ستصل فقط لمستخدمي أجهزة Chromebooks مع إطلاق Chrome 76. الأبرز منها هو دعم الـ GPU acceleration لتطبيقات لينكس المثبتة على نظام ChromeOS والتي تحتاج إلى مستوى رسوميات عالى للعمل بكفاءة، مثل الألعاب. هذا يعني أن أداء برنامج Steam لنظام لينكس سيكون جيد على جهاز كروم بوك يعمل بمعالج إنتل. مما يفتح عالمًا من ألعاب الكمبيوتر أمام مستخدمي هذه الأجهزة.

من ضمن التحسينات أيضًا هو تغيير موضع زر محو كل الإشعارات إلى الأعلى. ففي الوقت الحالي، كلما زاد عدد الإشعارات التي تتلقاها، كلما زادت صعوبة الوصول إلى زر Clear All نظرًا لأنه يبقى في أسفل القائمة. وبالتالي لن تحتاج الآن إلى التمرير إلى الأسفل كلما كنت بحاجة إلى محو جميع الاشعارات مرة واحدة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
اهم المميزات الجديدة في الاصدار القادم لمتصفح جوجل كروم Reviewed by عبدالرحمن محمد on 7/27/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: