كيفية تكبير حجم النصوص وجعل الخط أوضح في ويندوز 10

توفر مايكروسوفت بعض الأدوات للتعامل مع ويندوز بشكل أفضل من قبل المُستخدمين الذين يعُانون من نقص القدرة على الرؤية، أو أولئك الذين لديهم شاشات ضخمة فيجدون صعوبة عند قراءة النصوص والتحكم. فإذا كنت لا ترى مؤشر الماوس بوضوح، يمكنك تكبير حجمه أو تغيير لون المؤشر كما وضحنا في موضوع سابق. إذا كنت لا ترى الصور بوضوح، لديك اداة Magnify التي تعمل بمثابة عدسة مكبرة فوق أي جزء على الشاشة. لكن إذا كانت النصوص صغيرة وليست ملائمة للقراءة بسهولة أو الخط يصعب رؤيته بسبب ان الشاشة عالية الدقة؛ فهناك خيار في ويندوز 10 يسمح لك بتغيير حجم النصوص حسب رغبتك. إليك كيفية استخدامه.


لا تحتاج إلى تحميل وتثبيت برامج إضافية على الجهاز لتكبير حجم النص في ويندوز 10، كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق Settings من خلال قائمة Start أو Action Center. بدلًا من ذلك، أضغط على مفتاح Win + حرف i معًا على الكيبورد لعرض نافذة الإعدادات مباشرًة. من هُناك، انتقل إلى قسم "Ease of Access" وسوف يتم فتح صفحة "Display" مباشرًة حيث تجد على الجهة اليمنى خيار "Make Text Bigger" وهو الذي يتيح لك التحكم في حجم النص. في حالة إذا لم تعثر عليه، فذلك لأن إصدار ويندوز 10 لديك قديم، حيث من المفترض أن هذا الخيار يظهر في الإصدار رقم 1809 فيما أعلى.


إذن، أسفل خيار "Make Text Bigger" ستجد الشريط الذي يمكنك سحبه نحو اليمين لتكبير النص تدريجيًا، حيث من المفترض أن تظهر لك معاينة "Sample text" تمنحك فكرة عمّا سيبدو عليه حجم النص عند هذا المستوى. عمومًا، قم بسحب الشريط إلى أن تصل إلى المستوى المُناسب حيث يصبح نص المعاينة سهل القراءة بالنسبة لك. حينئذ قم بالنقر فوق زر "Apply" ليتم تطبيق التغييرات على الفور بزيادة حجم النص في الويندوز. لن تحتاج إلى إعادة تشغيل الجهاز أو تسجيل الخروج حتى.


ينبغي الآن أن يكون التعامل مع ويندوز أفضل سواءً كانت شاشة جهازك كبيرة ودقتها عالية، أو قوة بصرك ضعيفة فكنت تستصعب قراءة النص بوضوح. ولكن لاحظ أن خيار "Make Text Bigger" لا يؤثر على مستوى نظام ويندوز بالكامل، بل فقط سيكون حجم النص كبير على أشرطة العناوين الخاصة بالنوافذ، وكذلك القوائم والأيقونات وعدد قليل من العناصر الأخرى. معظم تطبيقات ويندوز ستتأثر بهذه التغييرات فيكون النص فيها كبير مثل تطبيق Settings وأداة File Explorer وغيرها.


ومع ذلك، ستجد في واجهة بعض البرامج المُثبتة لا يزال الخط فيها صغير وغير واضح للقراءة، بل فقط شريط العنوان هو الذي يبدو كبير. حتى لوحة التحكم - Control Panel في ويندوز، لم تتأثر بالتغييرات التي قمت بها من خلال خيار Make Text Bigger؛ فكما هو واضح من الصورة: شريط العنوان وحقل المسار والبحث وأسهم التوجيه كبيرة، لكن مضمون الأدوات نفسه بخط صغير.


لحسن الحظ، يمكنك أيضًا حل هذه المشكلة عن طريق تكبير النص بشكل عام في كل عنصر في الويندوز أو البرامج. لفعل ذلك، قم بالتوجه إلى قسم Ease of Access مرة أخرى في تطبيق Settings ثم أدنى جزئية "Make Everything Bigger" اضغط على القائمة ثم اختر نسبة زيادة حجم النص سواءً 25% أو 50% أو 75% أكبر. بمجرد تحديد اختيار من القائمة، ستصبح التغييرات نافذة المفعول. ينبغي الآن أن ترى النص بوضوح في أي شيء يُعرض على الشاشة داخل نظام ويندوز، بما في ذلك التطبيقات والبرامج.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية تكبير حجم النصوص وجعل الخط أوضح في ويندوز 10 Reviewed by عبدالرحمن محمد on 7/19/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: