كيفية تثبيت التطبيقات على هاتفك الاندرويد من خلال الكمبيوتر

نظرًا لأنه نظام تشغيل "مفتوح المصدر" يمكن لمُستخدمي أندرويد الاستمتاع بطرق مريحة لتثبيت التطبيقات المختلفة على هواتفهم والأجهزة اللوحية الخاصة بهم. الطريقة المعتادة والمعروفة هي تثبيتها مباشرًة من متجر Google Play. ولكن قد تصادفك الكثير من التطبيقات المثيرة للاهتمام أثناء تصفح الإنترنت من على الكمبيوتر وترغب في تثبيتها على هاتفك. لأي سبب من الأسباب، إذا أردت أن تقوم بهذه العملية دون الحاجة للبحث عن التطبيقات وتثبيتها بشكل مباشر على الجوّال، فإليك فيما يلي بعض الطرق السهلة لتحقيق ذلك.


الطريقة الأولى: تثبيت التطبيقات عن بعُد بواسطة Google Play



تتيح لك نسخة الويب من متجر Google Play أن تقوم بتثبيت التطبيقات على هاتفك عن بعُد بشرط أن يكون الهاتف متصلًا بالإنترنت. كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى هذا الرابط [play.google.com/store/apps] ثم البحث عن التطبيق الذي تود تثبيته. وعقب العثور عليه في نتائج البحث، قم بالانتقال إلى الصفحة الخاصة به واضغط فوق زر "تثبيت - Install". الآن قم بتسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك والمرتبط بهاتفك الأندرويد الذي تريد تثبيت هذا التطبيق عليه.

بعد تسجيل الدخول، ستظهر لك قائمة Choose a device حيث تحدد منها الهاتف الذي تريد تثبيت التطبيق عليه في حالة كانت هناك العديد من الهواتف مرتبطة بنفس الحساب. عمومًا، بعد تحديد الجهاز اضغط Install وسوف يتم إرسال طلب تثبيت التطبيق الى هاتفك فورًا، حيث ينبغي أن يظهر إشعار على الهاتف يشير إلى تقدم عملية تحميل وتثبيت التطبيق. لكن إذا كان التطبيق غير متاح على متجر جوجل بلاي، أو تريد تثبيت نسخة أقدم لهذا التطبيق؛ فإن الطريقة الثانية ستحقق مبتغاك.

الطريقة الثانية: تثبيت التطبيق يدويًا بواسطة أوامر ADB



تتيح لك أداة المساعدة ADB (إختصارًا لـ Android Debug Bridge) تنفيذ عددًا من المهام المختلفة على هاتفك الأندرويد طالما أنه متصل بجهاز الكمبيوتر الخاص بك عبر كابل الـ USB. من ضمن هذه المهام تثبيت التطبيقات وإلغاء تثبيتها، وإعادة تشغيل الجهاز في وضع الريكفري، وغيرها. في الواقع، قام الكاتب المميز أحمد سعيد بتوضيح الكثير من المعلومات حول أوامر ADB في موضوع سابق له [ما هو برنامج ADB وكيفية الاستفادة منه كمستخدم للاندرويد] أرشحُه لك للقراءة إذا كنت مهتم بمعرفة ما يمكن فعله بواسطة هذه الأداة.

على أي حال، لاستخدام أداة ADB لتثبيت التطبيقات على هاتفك الاندرويد من خلال الكمبيوتر، أول ما عليك القيام به هو تحميل التطبيق (الذي تريد تثبيته) كملف بصيغة APK. يمكنك العثور على هذا الملف في الكثير من المواقع على الإنترنت، لكننا نُفضل البحث عنه اولًا على موقع APKMirror. فبعد البحث عن التطبيق وتحميل ملف الـ APK على الكمبيوتر.

قم الآن بالتوجه إلى صفحة Android Developers لتحميل أداة ADB. وهي متوفرة لجميع أنظمة التشغيل الرئيسية الثلاثة بما في ذلك Windows و Mac و Linux. بعد تحميل الأداة، قم بفك ضغط ملف platform-tools لإستخراج جميع الملفات الأخرى. لست بحاجة إلى فتح أيٍ منها، حيث ستستخدم "موجه الأوامر" للتعامل مع هذه الملفات.



الآن وبعد تنزيل أداة ADB على الكمبيوتر، ستحتاج إلى إعداد هاتفك الأندرويد للاتصال بأداة ADB. بشكل افتراضي، لن يتم التعرف على هاتفك من قبل الاداة لأنك تحتاج أولاً إلى تفعيل خيار "مصحح أخطاء USB".

الأمر بسيط للغاية، فقط توجه إلى الضبط - Settings ثم إلى حول الهاتف - About phone وسوف تجد هناك العديد من المعلومات من بينها "رقم الإصدار - Build number" فقم بالنقر فوقه 7 مرات متتالية حتى تظهر لك رسالة "أنت الآن مطوّر". قم بالعودة إلى الخلف لتجد بعدها قسم "خيارات المطور - Developer options" قد ظهرت في شاشة الضبط، قم بالنقر فوقها ثم تأكد من تفعيل خيار "تصحيح أخطاء USB أو USB debugging.


بمجرد الإنتهاء من الخُطوات السابقة، قم بتوصيل هاتفك الأندرويد بالكمبيوتر عن طريق كابل USB. بعد ذلك توجه إلى مجلد platform-tools المتعلق بـ أداة ADB والذي تم تحميله مؤخرًا، ثم اضغط على شريط المسار أعلى نافذة File Explorer لتكتب به أمر "cmd" وتضغط Enter. بهذه الطريقة، سيتم فتح موجه الأوامر للتحكم في ملفات المجلد.


في نافذة موجه الأوامر، قم بإدخال أمر "adb devices" واضغط Enter. وبعد لحظات قليلة، ستقوم أداة ADB بسرد جميع الأجهزة المتصلة بالكمبيوتر حاليًا، فإذا وجدت هاتفك في قائمة List of devices attached فهذا يعني أن الأداة قامت بالتعرف على الهاتف. بعد ذلك، قم بكتابة أمر "adb install" ثم اضغط على مفتاح Space أو المسافة في الكيبورد، وبعدها قم بسحب وإفلات ملف الـ APK الخاص بالتطبيق إلى نافذة موجه الأوامر بالشكل الموضح في الصورة أعلاه. الآن اضغط على زر Enter لتنفيذ أمر تثبيت التطبيق المحدد على هاتفك.


سوف يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تظهر لك كلمة "Success" فى موجه الأوامر، مما يعني أنه قد تم تثبيت التطبيق على هاتفك بنجاح. قم الآن بفتح قائمة التطبيقات في هاتفك للتأكد من تثبيت التطبيق بالفعل. باستخدام هذه الطريقة، يمكنك تثبيت العديد من التطبيقات التي تريدها على هاتفك الاندرويد دون مغادرة الكمبيوتر وبدون متجر Google Play.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية تثبيت التطبيقات على هاتفك الاندرويد من خلال الكمبيوتر Reviewed by عبدالرحمن محمد on 7/31/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: