كيفية تثبيت وتجربة موجه الأوامر الجديد لويندوز 10 - Windows Terminal

تمامًا مثل أي نظام تشغيل، يحتوي ويندوز على موجه أوامر قوي يُدعي Command Prompt. حتى لو لم يكن بنفس قوة طرفية لينكس، فسوف يمكنك من تنفيذ بعض الأوامر الإدارية وكذلك أوامر SSH والوصول إلى صدفة Shell المستخدمة في لينكس. جنبًا إلى جنب، يوجد Windows PowerShell وهو موجه الأوامر الأكثر تقدمًا من CMD. ومع ذلك، كلاهما يفتقران إلى بعض المميزات المهمة مثل دعم علامات تبويب متعددة، ودعم واجهة مستخدم قابلة للتخصيص. لكن في الآونة الأخيرة، أطلقت مايكروسوفت تطبيق Windows Terminal والذي سوف يتيح لك استخدام كل من Windows PowerShell و Command Prompt تحت سقف واحد مع مميزات كثيرة. لذلك دعونا نوضح من خلال هذه المقالة كيفية تجربته الآن على ويندوز 10.


قبل المضي قدما في شرح كيفية تجربة Windows Terminal، ضع في اعتبارك أن التطبيق لا يزال تحت الإنشاء وقيد التطوير من قبل مايكروسوفت التي لا تعمل على تحسين أدائه فحسب - بل إصلاح الأخطاء العشوائية. لذلك، لا تتوقع أن يقدم هذا التطبيق الأداء المطلوب ولا يُنصح بالاعتماد عليه، على الأقل في الوقت الحالي. بالنسبة للتوافقية، فإن التطبيق يعمل على أجهزة ويندوز 10 التي تعمل بإصدار 1903 فيما أعلى. الآن دعونا نبدأ...


في البداية، تطبيق Windows Terminal الجديد متاح بشكل مجاني على متجر تطبيقات ويندوز 10. لذلك، فإن كل ما عليك هو فتح قائمة Start والنقر فوق "Microsoft Store" والبحث بأسم التطبيق داخل المتجر. بدلًا من ذلك، قم بالنقر هنا للإنتقال إلى صفحة التطبيق مباشرًة على المتجر حيث بعد ذلك الضغط على زر "Install" لبدء تحميل التطبيق وتثبيته تلقائيًا، وهو بالمناسبة حجمه خفيف ولن يستغرق تحميله الكثير من وقتك.


بمجرد تثبيت التطبيق على جهازك وتشغيله لأول مرة، سوف تظهر لك نافذة Windows Terminal المبوبة مع تشغيل موجه الأوامر Windows PowerShell بشكل رئيسي. وكما ترى من الصورة أعلاه، يمكنك فتح علامات تبويب متعددة بالنقر فوق الزر "+" أو بالضغط على زر السهم المتجه للأسفل لعرض القائمة المنسدلة حيث يمكنك تشغيل موجه الأوامر Windows PowerShell أو Command Prompt في علامة تبويب خاصة. ويمكنك التبديل بين علامات التبويب التالية أو السابقة باستخدام اختصار "Ctrl + Tab" و "Ctrl + Shift + Tab" على التوالي.


أفضل شيء في تطبيق Windows Terminal القدرة على تخصيص كل جزء فيه، مما يجعله ممتازًا للمطورين. بناءً على سير عملك، يمكنك تخصيصه بالشكل المثالي مثالي لتعزيز إنتاجيتك وكذلك إدخال بعض العناصر الممتعة التي تجذبك إلى التطبيق. على سبيل المثال، يمكنك تعديل السمات وتغيير ألوانها، كذلك تعيين صورة متحركة كخلفية لموجه الأوامر، وتغيير ألوان النص وتخصيص نمط الخط وغير ذلك الكثير.

لكن حاليًا، في هذه النسخة التجريبية لن تستطيع أن تفعل ذلك من خلال نافذة تحتوي على واجهة مستخدم حيث يمكنك تعديل كل شيء بسهولة. بل تحتاج إلى خلفية عن البرمجة لتعديل أي عنصر في التطبيق. فإذا قمت بالنقر على خيار "Settings" من القائمة المنسدلة، سيتم فتح ملف "profiles.json" حيث يمكنك تغيير جميع الإعدادات اللازمة المرتبطة بالتطبيق؛ وذلك من خلال تغيير القيم المختلفة في الملف. يمكنك تخصيص الشكل والمظهر للتطبيق وتغيير الخلفية وتكوين بعض الإعدادات الأخرى وفقًا لمتطلباتك.

التطبيق كما أشرنا ما زال في مرحلة التجريب، وسيتم إصلاح المشكلات الحالية مع إطلاق الإصدار النهائي في الأيام المقبلة. لا أعلم ما إذا كان التطبيق سيكون أفضل من طرفية لينكس، ولكني على يقين أنه سيكون أفضل من حالة موجه الأوامر الحالي و Windows PowerShell في حالة تعدد المهام. إذن، فهذا كان كل شيء عن موجه الأوامر الجديد لويندوز 10 - Windows Terminal.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية تثبيت وتجربة موجه الأوامر الجديد لويندوز 10 - Windows Terminal Reviewed by عبدالرحمن محمد on 7/22/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: