صور جوجل مقابل Gallery Go: أيهما المعرض الأفضل في أندرويد

بشكل افتراضي أو بشكل مُسبق يأتي مع كل هاتف يعمل بنظام تشغيل أندرويد تطبيق معرض الصور أو ما يُعرف باسم "الاستوديو"، ومع ذلك يظل هذا التطبيق الافتراضي ينقصه الكثير من الأدوات، وهذا ما يجعل المستخدمين يتوجّهون لمتجر جوجل بلاي وتحميل أفضل بديل، بدوره أيضًا، هناك التطبيق الافتراضي الآخر "صور جوجل" أو بالإنجليزية "Google Photos"، لكنه في أغلب الأحوال بعيد كل البُعد لكي يكون تطبيق معرض للصور.

ومع ذلك، أعلنت جوجل مؤخرً عن إطلاقها تطبيق جديد يحمل اسم Gallery Go موجّه خصيصًا لمستخدمي أندرويد فقط، حيث يمكن الاستعانة به كمعرض للصور، وهو بالمناسبة يُعدّ النسخة المخففة من تطبيق صور جوجل إن جاز التعبير.




على أي حال، هنا في هذه المقالة، سنستعرض مقارنة شاملة بين التطبيقين، وكيف يختلف Gallery Go عن صور جوجل؟ وما هي المميزات الموجودة فيه؟ وأكثر من ذلك بكثير، لذلك دعونا لا نُطيل أكثر ونبدأ هذه المقارنة:

صور جوجل مقابل Gallery Go: أيهما المعرض الأفضل في أندرويد


أولًا: حجم التطبيق



يُعدّ تطبيق Gallery Go استمرارًا لنهج جوجل في تقديمها للتطبيقات المخففة من تطبيقاتها الرئيسية، حيث سابقًا أعلنت عن طرح كلٍ من Google Go و Maps Go و Gmail Go وأكثر، على أي حال يأتي هذا التطبيق بحجم لا يتعدى 10 ميغابايت، أما تطبيق صور جوجل، فيبلغ متوسط حجمه ما بين 30 إلى 40 ميغابايت، وذلك يعود على نوعية الهاتف.

تحميل تطبيق Gallery Go من هنا.
تحميل تطبيق صور جوجل من هنا.

ثانيًا: التوافق



هنا يتوفّر تطبيق صور جوجل على مختلف أنظمة التشغيل سواء على ويندوز أو ماك أو أندرويد وكذلك iOS، فضلًا عن إصدار الويب، أما تطبيق Gallery Go فكما أشرنا متوفّر خصيصًا لمستخدمي أندرويد، وتحديدًا العاملة بإصدار أندرويد 8.1 فأحدث.

ثالثًا: النسخ الاحتياطي والمزامنة



على الرغم من أن صور جوجل تقوم بعمل تطبيق لمعرض الصور على أندرويد و iOS، إلا أنها في الأساس خدمة لتخزين الصور سحابيًا، فعند تمكين خيار النسخ الاحتياطي، يقوم التطبيق بتحميل الصور ومقاطع الفيديو إلى حسابك في جوجل، وبالمثل يقوم بمزامنة الصور مع االأجهزة الأخرى، على سبيل المثال قمت بمزامنة صورة من على هاتفك الأندرويد، ستُلاحظ ظهورها تلقائيًا في تطبيق صور جوجل على iOS أو ويندوز أو أي نظام آخر.

بالمقابل، لا يقدم Gallery Go أي ميزة من هذا القبيل لأنه يعمل بلا اتصال، بمعنى آخر لن تتم مزامنة صورك أو نسخها احتياطيًا على حسابك جوجل.

رابعًا: واجهة المستخدم



في صور جوجل، لديك أربع علامات تبويب في الأسفل "الصور والألبومات والمساعد والمشاركة"، ويكشف النقر من الجانب الأيسر أو الأيمن "حسب لغة الهاتف" عن درج التنقل الذي يضم ميزات مثل الأرشفة والمهملات والإعدادات، وما يُزعج الكثيرين بشأن صور جوجل، هو وضع الجهاز أو المجلدات المحلية، حيث تتوفر إما تحت درج التنقل أو في الألبومات في الجزء السفلي، على أن تكون مكدسة بين المجلدات التلقائية والألبومات، مما يجعل من الصعب الوصول إليها بسرعة وبكلا الطريقتين.

ولكن مع Gallery Go فالأمور بسيطة، حيث يُوفّر التطبيق تنظيمًا أفضل، وذلك من خلال وجود علامتي تبويب في الأسفل "الصور والمجلدات"، وفي الجزء العلوي من علامة تبويب الصور، لديك المجلدات التي تم إنشاؤها تلقائيًا، وفي تبويب الصور ستُلاحظ وجود جميع صورك ومقاطعك الفيديو.

أما تبويب المجلدات فهو يسرد لك المجلدات التي تم إنشاؤها بواسطة تطبيقات مختلفة مثل الكاميرا، لقطات الشاشة، التنزيل، صور واتساب، وأكثر من ذلك، على أن لا يكون هناك درج للتنقل، علاوة على ذلك، يستمر الاختلاف في الواجهة عند فتح الصور الفردية، حيث في Gallery Go، يمكن تحديد الخيارات بسهولة، ذلك لأنه يعرض النص مع الرموز، أما في حالة صور جوجل، أولاً وقبل كل شيء، ستجد الرموز بدلاً من النص.

ذات صلة: تعرف على التطبيق الجديد والخفيف من جوجل Gallery Go لتنظيم الصور

خامسًا: التنظيم والفرز

على غرار أي تطبيق معرض في أندرويد، يمكنك بسهولة نسخ الصور ونقلها بين المجلدات في Gallery Go، ويمكنك حتى إنشاء مجلدات جديدة، على أن يدعم بطاقة الذاكرة الخارجية SD، باختصار يُعد أمر تنظيم الصور في Gallery Go أفضل من صور جوجل، ومع ذلك، لا يمكنك حاليًا فرز المجلدات وفقًا لمعايير مختلفة مثل الحجم والاسم وما إلى ذلك، وطبعًا هذه الميزة مفقودة أيضًا في صور جوجل.

سادسًا: الإيماءات:



إذا كنت قد استخدمت صور جوجل من قبل، فستعلم أن الإيماءات تلعب دورًا حيويًا، بحيث يمكنك تحديد عناصر متعددة باستخدام إيماءة وتغيير حجم الصورة باستخدام إيماءة القرص والتكبير والمزيد، وللأسف، لا يدعم تطبيق Gallery Go الإيماءات حتى الآن، أيضًا لا يمكنك معه تغيير حجم شبكة الصور.

سابعًا: عرض حجم المجلد



يجب أن تلاحظ أن Gallery Go يعرض حجم المجلد أسفل اسمه، حيث تم تصميم التطبيق بشكل أساسي للهواتف ذات سعة التخزين المنخفضة، وهذه الميزة مفيدة لكل الأشخاص المعنيين بالتخزين، ومن المستغرب أن صور جوجل لا يدعم هذه الميزة.

ثامنًا: ميزات التحرير



تقدم خدمة صور جوجل العديد من ميزات التحرير، بما في ذلك القدرة على إنشاء صور GIF وصور مجمعة وأفلام وغير ذلك الكثير، ومن المعروف أيضا أنها تدعم إنشاء مقاطع فيديو تلقائيا.



بالمقابل يوفر Gallery Go ميزات تحرير أساسية مثل الاقتصاص والتدوير وعدد قليل من الفلاتر، ومعه ستحصل على التأثير التلقائي ولكن لا شيء آخر.

تاسعًا: التنظيم التلقائي



تشتهر صور جوجل بتنظيم الصور تلقائيًا وفقًا للأشخاص والأماكن والصور الشخصية والطبيعة وغير ذلك الكثير، لكنه يقتصر فقط على الصور التي يتم نسخها احتياطيًا، ولحسن الحظ تمتد نفس الميزة إلى Gallery Go لجميع الصور المحلية دون الحاجة إلى نسخها احتياطيًا، كذلك يقوم Gallery Go بتنظيم الصور باستخدام التعلّم الآلي بين عشية وضحاها.

ملاحظة: على الرغم من أن تطبيق Gallery Go يدعم تنظيم الصور من قبل الأشخاص، إلا أن الميزة محصورة حاليًا في عدد قليل من البلدان فقط.

عاشرًا: ميزة المهملات



يفتقر تطبيق Gallery Go إلى ميزة المهملات والموجودة أساسًا في صور جوجل، حيث ستكون مفيدة جدًا إذا قام شخص بحذف صورة بطريق الخطأ، وذلك من خلال استردادها من المهملات في غضون 60 يوم كحد أقصى من حذفها، بالإضافة إلى ذلك، عندما نتحدث عن واجهة الحذف، فعند تطبيق Gallery Go تكون الأفضل.

حادي عشر: الخصوصية:

نظرًا لأن صور جوجل هي خدمة تخزين صور عبر الإنترنت، فقد يتساءل المرء عن إمكانية مشاهدة الصور في صور جوجل، حيث بشكل افتراضي تكون الصور خاصة، ولكن بمشاركتها عبر رابط، يمكن لأي شخص رؤيتها، ولحسن الحظ، لا توجد مشكلة من هذا القبيل في تطبيق Gallery Go لأنه يعمل بلا اتصال، بالتالي صورك مرئية لك فقط.

في الختام:

كان هذا موضوع مقالتنا لهذا اليوم، والتي تحدثنا فيها عن كلٍ من تطبيق صور جوجل والتطبيق الآخر Gallery Go، وقد لمسنا فيها أهم الفروق بين كلا التطبيقين وما يُميز أحدهم عن الآخر، وأجدر بالإشارة أننا قمنا بمقارنة صور جوجل صاحب سنوات من العمر مع تطبيق Gallery Go المُطلق حديثًا، ووجدنا الأخير جيد بما يكفي بالنسبة لنا لإلغاء تثبيت أحد تطبيقات معرض الصور والتابعة لجهة خارجية، وخلال المرحلة المقبلة يمكن أن تُزيل جوجل علامة Go من التطبيق وتجعله تطبيق رئيسي، حيث فعلت ذلك مع تطبيق الملفات التابع لها.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
صور جوجل مقابل Gallery Go: أيهما المعرض الأفضل في أندرويد Reviewed by أحمد سعيد on 7/31/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: