إليك أهم اللغات المُستخدمة في تصميم وبرمجة المواقع لعام 2019

إن كنت جديدًا في مجال تطوير البرمجيات فإن الجزء الأصعب في تعلم البرمجة هو تحديد من أين تبدأ، هناك المئات من لغات البرمجة المُستخدمة على نطاق واسع ولكل منها تعقيداته وخصائصه، والخبر السار هو أنه عندما تبدأ رحلتك كمُطور برامج ستبدأ في اكتشاف أي لغة برمجة ستكون أكثر مُلاءمة لك ولاهتماماتك وأهدافك المهنية، مثلما أن اللغة الإنجليزية هي اللغة العالمية للأعمال واللغة الفرنسية هي لغة الحب، فإن لغات البرمجة المُختلفة مناسبة بشكل أفضل لأغراض مُختلفة.

لكن قبل اختيار اللغة المناسبة يجب عليك الإجابة على أسئلة مثل: ما نوع المشاريع التي تريد العمل عليها؟ هل لديك خلفية في الرياضيات والمنطق قد تساعدك على التعلم؟ إن كنت مهتمًا بتطوير الويب هل تفضل العمل على الواجهة الأمامية أو الخلفية؟ هل ترغب في العمل لحسابك الخاص أو التعاقد مع شركة قائمة أو العمل مع شركة ناشئة؟ أو هل تحاول فقط أن تكون أكثر كفاءة في وظيفتك الحالية؟

في القائمة أدناه نتعرف على لغات البرمجة الأفضل والأكثر طلبًا للعديد من حالات الاستخدام الأكثر شيوعًا، بما في ذلك تطوير الويب وتطوير الهاتف المحمول وتطوير الأالعاب والمزيد، بحلول نهاية هذا المقال سيكون لديك صورة واضحة عن لغات البرمجة التي يمكن أن تساعد في تعزيز حياتك المهنية هذا العام وما بعده.


1. JavaScript

من المُستحيل أن تكون مُطور برامج هذه الأيام دون استخدام JavaScript بطريقة ما، وفقًا لمسح مُطور فإن جافاسكربت هي اللغة الأكثر شعبية بين المُطورين للعام السادس على التوالي، أفاد حوالي 70 بالمائة من المُشاركين في الاستطلاع أنهم استخدموا هذه اللغة في العام الماضي، إلى جانب HTML و CSS تعد جافاسكربت ضرورية لتطوير الشبكة الأمامية.

تعتمد غالبية مواقع الويب الشهيرة من Facebook و Twitter إلى Gmail و YouTube علىيها لإنشاء صفحات ويب تفاعلية وعرض المُحتوى ديناميكيًا للمُستخدمين، بالإضافة إلى أكواد جافا سكريبت النظيفة هناك أيضًا عدد من المكتبات والأطر التي تهدف إلى تسهيل تطوير هذه اللغة، بعض الأطر الأكثر شعبية تشمل Angular و React و Vue و Ember و jQuery، من المُحتمل أن يحتاج مُطورو JavaScript المُحترفون إلى التعامل مع واحد أو أكثر من هؤلاء.

على الرغم من أن جافاسكربت هي في المقام الأول لغة أمامية يتم تشغيلها على المُستعرض، إلا أنه يمكن استخدامها أيضًا على جانب الخادم من خلال Node.js لإنشاء تطبيقات شبكة قابلة للتطوير، Node.js مُتوافق مع Linux و SunOS و Mac OS X و ويندوز أيضاً، نظرًا لأن جافا سكريبت لديها بنية مُتسامحة ومرنة وتعمل في جميع المتصفحات الرئيسية فهي واحدة من أكثر لغات البرمجة ودية للمبتدئين.

إقرأ أيضاً: أفضل 4 برامج لكتابة الأكواد البرمجية

2. Swift


إن كنت مُهتمًا بمنتجات آبل وتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة فإن Swift هي اللغة الجيدة لك، أُعلنت سويفت لأول مرة من قبل شركة آبل في عام 2014 أنها لغة برمجة جديدة نسبيًا تستخدم لتطوير تطبيقات iOS و macOS، وفقًا لتقرير حالة أوكتوفيرس لـ جيثب نمت سويفت سريعًا وأصبحت الآن اللغة الثالثة عشرة الأكثر شعبية. 

يستخدم المُطورون Swift لإنشاء تطبيقات iOS و macOS و Linux قوية وعالية الأداء، المقصود من سويفت أن يكون تصحيح الأخطاء أسرع وأكثر انسيابية وأسهل من سابقتها Objective-C، وبمجرد الانتقال إلى تطوير نظام التشغيل iOS أصبح Objective-C أصبح الآن مشدودًا ومؤرخًا من قِبل العديد من المُطورين، في المقابل تم تحسين سويفت من أجل الأداء وتم بناؤه من الألف إلى الياء لتتوافق مع حقائق تطوير iOS الحديث. 

تطوير مهارات برمجة سويفت هو استثمار حكيم لمهندسي البرمجيات الطموحين، لا يعمل نظام التشغيل iOS فقط على كل جهاز iPhone و iPad بل هو أيضًا الأساس لأنظمة التشغيل الأخرى مثل watchOS (لساعات Apple) و tvOS (لأجهزة Apple TV)، بالإضافة إلى ذلك لا تذهب شركة آبل إلى أي مكان حيث لا تزال تطبيقات iOS الرائدة في صناعة التكنولوجيا هي الأكثر ربحية في سوق تطبيقات الأجهزة المحمولة. 

3. Java

تعد جافا، وهي لغة مُتعددة الأغراض، ركيزة أساسية في عالم برمجة الكمبيوتر لأكثر من 20 عامًا، مفتاح شعبيتها هو فلسفة الكتابة مرة واحدة والركض في أي مكان، من الناحية النظرية يمكنك كتابة برنامج Java على أي جهاز وتجميعه في رمز الجهاز منخفض المستوى ثم تنفيذه على أي نظام أساسي مزود بجهاز Java Virtual Machine هذا يعني أن جافا متوافق للغاية مع النظام الأساسي.

تعد Java أيضًا أساسًا لنظام التشغيل أندرويد واللغة الأكثر شيوعًا لتطوير تطبيقاته، تُفضل الشركات أيضًا هذه اللغة حيث يستخدم حوالي 90 بالمائة من شركات Fortune 500 برامج جافا لبناء التطبيقات والأنظمة الخلفية، ولأول مرة يتم كتابة نظام مُعالجة البيانات Apache Hadoop بلغة Java ويتم تشغيله بواسطة Amazon Web Services و Windows Azure.

بفضل تعدد الاستخدامات والانتشار في كل مكان تعد جافا لغة مُشتركة للمبتدئين وتستخدم في العديد من دورات البرمجة التمهيدية، مع وجود العديد من حالات الاستخدام المُختلفة، يعد Java رهانًا أكيد للمبرمجين الذين يبحثون عن لغة مرنة ونموذجية مع تطبيقات الأعمال الراسخة وبالتالي فرص العمل الوفيرة.

قد يهمك: تعلم تطوير الويب: كيف ابدأ؟ ومن أين ابدأ؟ (نصائح لرحلتك في عالم البرمجة)

4. C/C++


سي هي لغة برمجة في المدرسة القديمة لا تزال حية وبصحة جيدة حتى اليوم، تم طرح C لأول مرة في سبعينيات القرن الماضي وكان لها تأثير قوي على مشهد برمجة الكمبيوتر على الرغم من منحنى التعلم الحاد، وهناك العشرات من اللغات في عائلة C التي تم اشتقاقها منها أو تأثرت بشدة ببناء الجملة والبنيات والنماذج، وتشمل عدة لغات مذكورة في هذه المقالة بما في ذلك Java و Objective-C.

نظرًا لأنها تسمح لك بالاقتراب من الأعمال الداخلية للكمبيوتر، تظل C خيارًا شائعًا لإنشاء تطبيقات مُتخصصة عالية الأداء، C هو أساس نظام التشغيل لينكس ويستخدم بشكل مُتكرر لبرمجة الأنظمة المُدمجة، واحدة من أكثر الخلفاء المُباشرة لـ C هي لغة البرمجة C ++، تعتمد على C مما يمنحه العديد من المزايا نفسها، لكن C ++ هي لغة موجهة للكائنات وبالتالي فهي خيار أفضل عند تطوير التطبيقات ذات المستوى الأعلى، وهي خيار شائع بشكل خاص لرسومات الكمبيوتر وألعاب الفيديو والواقع الافتراضي.

5. Python

ربما تكون بايثون هي لغة البرمجة الأكثر سهولة لأي لغة في هذه القائمة، غالباً ما يقال إن بناء جملة Python واضح وبديهي وشبه الإنجليزية تقريبًا مما يجعلها مثل جافا خيارًا شائعًا للمُبتدئين، مثل جافا تحتوي بايثون على مجموعة مُتنوعة من التطبيقات التي تجعلها خيارًا قويًا ومُتعدد الاستخدامات عند اختيار أفضل لغة برمجة لحالة الاستخدام الخاصة بك.

إن كنت مُهتمًا بتطوير الشبكة الخلفية على سبيل المثال فإن إطار عمل جانغو المفتوح المصدر المكتوب في بيثون شائع وسهل التعلم وغني بالميزات، تم استخدام Django في تطوير بعض المواقع الشعبية مثل Mozilla و Instagram و Spotify، بيثون لديها أيضا حزم مثل NumPy و SciPy التي تستخدم عادة في مجالات الحوسبة العلمية والرياضيات والهندسة.

تستخدم مكتبات بايثون الأخرى مثل TensorFlow و PyTorch و scikit-learn و OpenCV لبناء برامج في علم البيانات والتعلم الآلي ومُعالجة الصور ورؤية الكمبيوتر، تطبيقات العلوم والبيانات من بيثون تجعلها خيارًا رائعًا للميل الأكاديمي.

6. PHP


خيار قوي آخر لمُطوري الويب هو PHP، تعمل لغة البرمجة النصية هذه من جانب الخادم على تشغيل 83 في المائة من مواقع الويب وكانت أداة خلفية حيوية لعمالقة التكنولوجيا مثل Facebook و Wikipedia و Yahoo، تحظى PHP بشعبية كبيرة بفضل الدور الذي تلعبه في نظام إدارة محتوى WordPress مما يجعل تطوير مواقع الويب في متناول الجماهير.

يمكن تضمين PHP ضمن أنظمة قوالب الويب أو استخدامها لتحسين وظائف صفحات ويب HTML، كما ينقل البيانات من خلال الاستعلام عن قواعد البيانات مثل MySQL و PostgreSQL، وكما هو الحال في جافاسكربت تستخدم مواقع الويب PHP لأغراض مُتعددة بما في ذلك جمع بيانات النموذج والتحقق منها وإنشاء ملفات تعريف الارتباط وعرض المحتوى والصور الديناميكية.

كما هو الحال مع جافاسكربت يوفر PHP عددًا من الأطر مثل Laravel و Drupal والتي تساعد المُطورين على بناء التطبيقات بشكل أسرع وجعلها أكثر قوة وقابلية للتطوير والأمان، فإن كنت ترغب في العمل كمطور مُستقل للويب فإن لغة PHP هي لغة عملية للتعلم، مع وجود أكثر من 75 مليون موقع ويب يشغل ووربريس، ستكون هناك دائمًا حاجة للمُطورين الذين يمكنهم إنشاء مكونات إضافية مُخصصة لـ PHP وتقديم المُساعدة الفنية.

قد يفيدك: 10 مصادر من مواقع وقنوات عربية وأجنبية لتعلم البرمجة

7. Ruby

روبي هي لغة برمجة أخرى شائعة الاستخدام لتطوير الويب على وجه الخصوص يتم استخدامه كأساس لإطار تطبيق الويب Ruby on Rails الشهير، غالبًا ما تنجذب المُبتدئين إلى روبي لأنها تتمتع بسمعة طيبة في امتلاكها واحدة من أكثر مُجتمعات المُستخدمين ودية ومفيدة، نشجع الأعضاء على صياغة سلوكهم اللطيف والمراعي في يوكيهيرو ماتسوموتو كبير مُخترعي روبي.

بالإضافة إلى المجتمع النشط وبناء الجملة المُباشر تعتبر Ruby أيضًا لغة جيدة لالتقاطها بفضل ارتباطها بشركات التكنولوجيا الفائقة، قامت كل من Twitter و Airbnb و Bloomberg و Shopify وعدد لا يحصى من الشركات الناشئة ببناء مواقعها على الإنترنت باستخدام Ruby on Rails في وقت ما.

8. C#


مثل C ++ و C (تُنطق C Sharp) هي لغة مُتعددة الأغراض مُوجهة للكائنات مبنية على أسس C، تم تصميمها في الأصل من قبل مايكروسوفت كجزء من إطار عمل .NET الخاص بها لإنشاء تطبيقات ويندوز، تمامًا مثل Swift هي اللغة المُفضلة لتطبيقات iOS فإن C هي لغة البرمجة البارزة لإنشاء تطبيقات أصلية لأنظمة مايكروسوفت، يستخدم C بناء جملة مُشابهًا لغيره من اللغات المُشتقة من C مثل C ++ لذلك من السهل التقاط ما إذا كنت قادمًا من لغة أخرى في عائلة C.

C ليس فقط الانتقال لتطوير تطبيقات مايكروسوفت ولكنه أيضًا اللغة التي يستخدمها مُطورو الأجهزة المحمولة لإنشاء تطبيقات مُشتركة على نظام Xamarin، بدلاً من كتابة تطبيق iOS الخاص بك في Swift وتطبيق أندرويد الخاص بك في جافا وهو ضعف العمل يمكنك كتابة تطبيق واحد باستخدام Xamarin و C ونشره على كلا النظامين في نفس الوقت.

أخيرًا يجب على أي شخص مُهتم بتطوير VR التفكير في أن تعلم C فهي اللغة المُوصى بها لبناء ألعاب فيديو ثلاثية الأبعاد وثنائية الأبعاد باستخدام محرك ألعاب Unity الشهير والذي ينتج ثلث أفضل الألعاب في السوق، أخيراً عند بدء رحلتك إلى الترميز يمكنك فقط تحديد اختيارك بناءً على اهتماماتك ونوع تطوير البرامج التي تريد الدخول فيها، فيما يلي مُلخص سريع للاحتمالات المُختلفة التي ناقشناها:

  • لتطوير الشبكة الأمامية - Front-end عليك بـ JavaScript
  • لتطوير الشبكة الخلفية - Back-end عليك بجافا سكريبت ، جافا ، بيثون ، PHP ، روبي
  • لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة تعلم سويفت ، جافا ، سي
  • لتطوير الألعاب تعلم C ++ ، C
  • لتطبيقات سطح المكتب اتقن Java ، C ++ ، Python
  • برمجة أنظمة التشغيل احترف C
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
إليك أهم اللغات المُستخدمة في تصميم وبرمجة المواقع لعام 2019 Reviewed by ضياء عمار on 7/06/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: