تعلم البرمجة من خلال اللعب عبر هذه المواقع والبرامج والتطبيقات

بدأ الكثير من المُستخدمين تعلم لغة برمجة في مجال مُعين لما بات لها من أهمية في حياتنا التقنية الحالية وما توفره من فرص عمل كثيفة وذو مردود جيد جداً إما من خلال العمل الحر أو بطموح العمل لدى كبرى شركات التكنولوجيا مثل جوجل وفيسبوك وغيرها، ولهذا الغرض كان لنا موعد سابق مع أهم اللغات المُستخدمة في تصميم وبرمجة المواقع لعام 2019 لابد من مراجعته.

ومع وجود تلك الأهمية الكبيرة المولاة للغات البرمجة وما تقدمه من مزايا تعليمية ووظيفية ومادية على المستوى البعيد، كان لابد على كل فرد يرغب تعلم هذا المجال البدء بأي عمر يريده ليس هنالك أي مُشكلة، المهم وجود الرغبة والدافع لتعلم شيء جديد، فتعلم لغة برمجة بات كتعلم لغة أجنبية غير اللغة الأم، فكيف إن كان هذا التعلم من خلال اللعب؟


1. منصة CodeCombat



لعبة سترى من خلالها كيفية كتابة التعليمات البرمجية من أجل السيطرة على البطل في السعي الملحمي، هذا مشروع مجتمعي تم بناؤه مع وضع المعلمين في الاعتبار (هناك خيار للدخول كمعلم أو كطالب إلى الموقع)، وهذا يجعل هذه اللعبة مناسبة بشكل خاص لإدخال البرمجة في المدارس، على عكس بعض الألعاب التي تستخدم إما الكود الشفهي أو لغات البرمجة المبسطة الخاصة بها.

يستخدم CodeCombat اللغات الحالية، يدعم جافا سكريبت وبيثون وكلاهما من أكثر اللغات شعبية اليوم، يتوفر أيضًا الدعم التجريبي لـ CoffeeScript وهي لهجة مبسطة لجافا سكريبت، كما أن المشروع يدعم الكثير من اللغات من بينها العربية جزئياً إلى أن العلم عليها جاري ليصبح الموقع يدعم العربية بشكل كامل (زُر المنصة).

إقرأ أيضاً: 10 مصادر من مواقع وقنوات عربية وأجنبية لتعلم البرمجة

2. لعبة LEGO Mindstorms



ربما تكون هذه اللعبة واحدة من أشهر الألعاب في هذه القائمة، وجدت لعبة LEGO Mindstorms موجودة منذ سنوات مع تحسن التكنولوجيا تحسنت اللعبة أيضاً بشكل كبير وكانت الإصدارات الحديثة منها مثيرة للإعجاب حقًا، اللعبة بسيطة جداً ومُمتعة للكبار والصغار كل ما عليك تنزيل الإصدار الذي يناسبك على أي منصة تريدها من (هنا) والبدء مُباشرةً.

3. موقع Code Monster



قد يبدو الموقع مُتقشفاً إلى حد ما في البداية وهذا لأنه كذلك 😁 حيث يجلس وحش الأكواد في الجزء العلوي من الشاشة وينقلك إلى سلسلة من تمارين الشفرات في مربعات النص أدناه، الهدف هو توجيهك نحو تجربة التكويد على الشاشة، مع مرور الوقت يمكن أن يشعل هذا الأسلوب الشرارة لدى المتعلم للبدء في استكشاف مفاهيم البرمجة المختلفة بمفرده، على سبيل المثال بدلاً من الإشارة إلى ماهية المتغير يبدأ في استخدام أحد المتغيرات ثم يدعو اللاعب إلى معرفة كيفية عمله، لن يكون الوسيلة المثالية لكل من يتطلع إلى تعلم لغة برمجة ولكن هذا النهج الاستكشافي الأكثر جدارة بكل تأكيد (انتقل للموقع من هنا).

4. لعبة Blockly Games



تصف Blockly Games أن سلسلة الألعاب مُخصصة للأطفال الذين ليس لديهم خبرة سابقة في البرمجة، يحتوي الموقع على واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام مع توفر اللغة العربية بشكل كامل لتتنقل بين أجزائه المُختلفة من الأحجيات والمتاهات إلى الأفلام والموسيقى وغيرها، الأمر الذي يبدو أكثر من رائع للمبتدين، لكنك عليك دخولها بالترتيب واحدة تلو الأخرى لتحصل على المعلومات بشكل تدريجي من الأساسيات إلى المستوى المُتقدم قليلاً (زُر الموقع من هنا).

5. لعبة RoboZZle



لعبة أخرى تقوم بتدريس مفاهيم البرمجة ولكنها ليست لغة حقيقية، في هذه الحالة أنت تقوم بالخطوات البرمجية في برنامج روبوت عن طريق وضع أوامر في سلسلة من الكتل، تبدأ ببساطة إلى حد ما لكن اللعبة تقدم بسرعة المفاهيم الأساسية لأي شخص يتطلع إلى تعلم البرمجة، لعبة بسيطة بما فيه الكفاية بحيث يمكن للأطفال الصغار ممارستها بسهولة، لكنها لا تزال ممتعة للأطفال الأكبر سنًا، حتى البالغين الذين يستمتعون بالألغاز المنطقية قد يخرجون منها بشيء مفيد، هذا بفضل الألغاز المقدمة من اللاعب والتي تشكل اللحم الحقيقي للعبة (إليك رابط الموقع).

6. تطبيق Cargo-Bot



أفضل وسيلة لتعلم إنشاء التطبيقات على الأيباد من خلال هذا التطبيق البسيط والذي لا يعمل إلا على الايباد بطبيعة الحال، تتكون اللعبة من 36 مرحلة، يتم حلها بطريقة تشبه RobuZZle وبعض الألعاب الأخرى في هذه القائمة، Cargo-Bot هي لعبة بوابة رائعة لجذب الأطفال إلى مزيد من الاهتمام بالبرمجة (حمل التطبيق الآن).

7. لعبة Scratch



أكثر من مجرد لعبة برمجة إنه نظام أساسي بالكامل يتيح للمستخدمين لعب الألعاب المقدمة من لاعبين آخرين بالإضافة إلى إرسال الألعاب الخاصة بهم، على غرار Minecraft فإن معظم المرح للأطفال هنا يأتي من صنع ألعابهم الخاصة وليس لعب ألعاب أخرى، عندما يتعلق الأمر بالتكويد للأطفال هذا هو الدافع الكبير.

تم إنشاء Scratch بواسطة مجموعة Lifelong Kindergarten في MIT Media Lab وهو متاح مجانًا تمامًا، بعيداً عن أنه التطبيق المجاني المميز في هذه القائمة لكنه بالتأكيد يجب عليك منحه فرصة التجربة والاستخدام، قد لا يكون ذلك رائعًا لأغراض التدريس الخاصة بك ولكن قد تستمتع به أيضًا لما فيه من بساطة وجمال من خلال فكرة السحب والأفلات للأوامر التي ترغب باستخدامها (إليك الرابط).

8. برنامج Robocode



لعبة برمجة تدفعك لترميز الدبابات الآلية لكي تقاتل بعضها البعض، مهمتك هي كتابة الذكاء الاصطناعي الذي يدفع الروبوتات إلى النجاح - باستخدام لغات حقيقية مثل Java و Scala و C # وأكثر من ذلك، يأتي مثبت Robocode مع بيئة تطوير ومحرر روبوت مدمج ومترجم Java، أنت تكتب فعليًا رمزًا حقيقيًا! على الرغم من إطلاقه مرة أخرى في عام 2000 إلا أن Robocode لا يزال يتم تحديثه وصيانته بانتظام إلى جانب حقيقة أنه مفتوح المصدر (رابط التحميل).

9. لعبة Codingame



تطبيق ويب يشبه اللعبة حيث يمكنك حل الألغاز والتحديات من خلال كتابة كود حقيقي، يدعم أكثر من 25 لغة برمجة بما في ذلك Java و C # و Python و JavaScript و Lua و Go و Rust وغيرها، كل لغز أو تحدي له موضوع (مثل: برنامج البرج لإسقاط المناطيد التي تقترب أكثر من اللازم) والتي تبرز عامل المتعة (رابط الموقع).

10. لعبة Codewars



ليست لعبة بقدر ما هي طريقة رائعة لممارسة الترميز وحل تحديات الخوارزمية، تحصل على نقاط لإكمال الألغاز ويتم تحديد قيم النقاط من خلال مدى كفاءة حلولك، تتيح لك عرض الحلول المقدمة من الآخرين والتي يمكنك دراستها والتعلم منها، أعتقد أنها واحدة من أفضل الطرق لتعلم لغة برمجة جديدة وتعابيرها (إليك الرابط).

إليك المزيد: تعرف على الخوارزميات و على أهميتها في عالم البرمجة

11. برنامج Vim Adventures



عبارة عن برنامج تعليمي ممتع يشبه اللعبة لتعلم كيفية استخدام Vim وهو محرر نص غير عادي ولكنه قوي للغاية يحب العديد من محترفي البرمجة استخدامه، إنه يحتوي على منحنى تعليمي ضخم وهذا هو السبب في وجود مثل هذه البرامج التعليمية، لذا على الرغم من أن Vim ليست لغة برمجة في حد ذاتها إلا أن إتقان Vim يمكن أن يساعدك في أن تصبح مشفرًا أكثر فاعلية (رابط الموقع).
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
تعلم البرمجة من خلال اللعب عبر هذه المواقع والبرامج والتطبيقات Reviewed by ضياء عمار on 7/22/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: