دليل كامل ومفصّل: كيفية استخدام تطبيق Canva على أندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تلعب الصور دورًا حيويًا في تخزين الذكريات وإنشاء قرطاسية مخصصة للعلامات التجارية وكذلك على المستوى الشخصي، بحيث يمكن استخدامها في إنشاء الملصقات والنشرات وبطاقات الأعمال والأغلفة وما إلى ذلك من استخدامات متعددة، ولكن قبل كل ذلك، تحتاج إلى تعديل الصور أو تعديل العمل الفني بالتوجّه إلى أدوات محددة.

على سبيل الحصر لا الشمل، كلٍ من صورة الغلاف أو الصورة الشخصية أو بطاقة الأعمال جميعها لها أبعاد مختلفة، فضلًا عن حاجتها إلى أن تكون لافتة النظر، لحسن الحظ، يوجد تطبيق يتيح لك إنشاء مثل هذه الرسومات بسهولة تامة، وهو متوفّر على سطح المكتب وكذلك الهواتف المحمولة "أندرويد و iOS"، ويحمل هذا التطبيق اسم Canva.



الذي بدوره سيكون وجهتك الوحيدة للرسومات الجميلة، بحيث يمكننا تسميته بالفوتوشوب الرقمي، عمومًا وكما هو ملاحظ في عنوان المقالة، سندخل في دليل مفصّل وكامل عن هذا التطبيق، لذا إذا كنت لم تستخدم Canva بعد، فاعتبر هذه المقالة كدليل تعليمي له، حيث سنشرح كيفية استخدامه على أندرويد، وأوّل خطوة لك قم بتنزيله مجّانًا عبر الرابط من أسفل.

تحميل تطبيق Canva من هنا.

أولًا: التعريف بتطبيق Canva

باختصار يجعل تطبيق Canva عملية إنشاء التصاميم أمرًا بسيطًا للغاية، ومعه ستستمتع بإنشاء مختلف التصاميم بدون الحاجة إلى أي مهارات أو تعقيدات تُذكر.

ثانيًا: أساسيات تطبيق Canva

عند فتح تطبيق Canva لأول مرّة، سترى علامتي تبويب في الأسفل، وهي القوالب والتصاميم، على أن تضم علامة التبويب الأولى قوالب مسبقة أي جاهزة والتي يمكنك استخدامها وتعديلها حسب رغبتك، وستجد بعض القوالب المحددة مسبقًا بأحجام وفئات وأنواع مختلفة مثل قصة واتساب أو منشور إنستقرام أو غلاف فيسبوك أو بطاقة دعوة أو شعار أو ,,, إلخ.

أما علامة التبويب الثانية فهي تضم الرسومات التي تنشأها، بحيث يمكنك تعديل هذه الرسومات وتعديلها لتناسب متطلباتك، وهنا سيكون لديك طريقتان لإنشاء رسومات باستخدام Canva، سواء باستخدام قالب موجود أو البدء من قالب فارغ، وفي كلتا الحالتين، سيحمل القالب عناصر مثل النص والأشكال وغيرها.

ثالثًا: التعديل على قالب موجود

جمال تطبيق Canva هو أنه يوفر العديد من القوالب المجانية، وتحتاج إلى تحديد قالب من اختيارك، ثم تحرير جميع عناصره، هنا سنختار مثلًا قالب قصّة إنستقرام "Instagram Story"، وأجدر بالإشارة أن يمكنك العثور على القوالب إمّا من ضمن قسم "الاستكشاف" أو على الشاشة الرئيسية نفسها، كما ويمكنك لحصول على مساعدة من شريط البحث في الجزء العلوي، بحيث تكتب القالب المرغوب به.

عمومًا، بعد تحديد قالب قصة انستقرام، سيتم نقلك إلى شاشة التحرير حيث يمكنك تغيير جميع العناصر الموجودة في القالب، وتتضمن هذه العناصر كلٍ من النص والرموز وصور الخلفية والألوان وأشياء أخرى، ولتغيير أي عنصر، ما عليك سوى النقر عليه، وإليك بشكل مفصّل جميع العناصر في هذا التبويب:

استبدال الخلفية:

لاستبدال الخلفية (أو أي صورة أخرى)، انقر عليها مرة واحدة، ةسوف يستقبلك التطبيق بأربعة خيارات جديدة في الأسفل، وهي المعرض والصور والألوان والتصفية، حيث الأول سيضم جميع الصور على هاتفك، وعبر هذا الخيار يمكنك أيضًا استخدام زر الكاميرا المدمج في التطبيق، أما قسم الصور فهو كنز من الصور المجانية يقدّمها التطبيق، ومع ذلك، إذا كنت تريد خلفية بلون واحد بدلاً من أي صورة، فانقر فوق علامة تبويب الألوان واضغط على اللون الذي تختاره، أخيرًا، يمكنك تحسين صورتك عن طريق تطبيق فلتر عليها، وذلك بالنقر على تبويب التصفية.

تغيير حجم الصورة:

إذا كنت تستخدم صورتك، فسيقوم التطبيق بإضافتها بالحجم الأصلي، وفي بعض الأحيان، تختلف مساحة الخلفية الفعلية ومنطقة الصورة تاركةً وراءها مساحة فارغة، لتجنب ذلك، يمكنك تغيير حجم الصورة، وهذا من خلال الضغط على الصورة مرة واحدة لتحديدها، ثم استخدام إصبعيك لقرص الصور من أجل التكبير أو تصغير حجمها، مع دعم التكبير والتصغير للصور المُقدّمة من التطبيق.

تغيير خصائص العنصر:

في لقطات الشاشة أعلاه، تكون الخلفية البيضاء أو السوداء خلف النص عبارة عن مربع مستطيل يضاف من خلال العناصر، وهنا يمكنك تغيير خصائصه عن طريق النقر عليه، على سبيل المثال، لتغيير لونه اضغط عليه مرة واحدة وستجد أيقونة التحرير في الأسفل باللون الأبيض، وبالضغط عليها ستتمكن من تغيير لونها، وبالمثل إذا كانت هناك عناصر أخرى، فستجد ألوانها في القسم السفلي، كذلك يمكنك أيضًا تعديل الشفافية وكل ذلك وأكثر في شاشة واحدة.

تغيير خصائص الخط:

وبالمثل، فإن النقر فوق أي عنصر نصي موجود يتيح لك تعديله، وبالنقر مرة واحدة عليه ستتمكن من تغيير الخط واللون والحجم والمسافة والمحاذاة وما إلى ذلك، وبالنقر مرتين سيتم حتفظ النص بالخصائص الموجودة إلا إذا قمت بتغييرها.

إضافة عناصر جديدة:

فقط لأن Canva قام بتصميم القالب الرئيسي لا يعني أنه لا يمكنك إضافة عناصر إليه، بحيث يمكنك إضافة أي نوع من العناصر عن طريق النقر على أيقونة الإضافة العائمة، وسيتم بعد ذلك عرص خيارات عدّة مثل النص، الصورة، الرسم التوضيحي، الشكل ,, إلخ.

رابعًا: البدء من الصفر

إذا كنت واثقًا من مهاراتك في التصميم، فيمكنك البدء بقالب فارغ، لذلك انتقل إلى الشاشة الرئيسية للتطبيق، وانقر على أيقونة إضافة قالب فارغ من الأيقونة العائمة في الأسفل، وإليك بشكل تفصيلي جميع عناصره:

العثور على حجم القالب الصحيح:

سيتم بعد ذلك عرض أحجام مختلفة للصور وفقًا لنوعها مثل منشور إنستقرام والملصق وورق الحائط وما إلى ذلك في الجزء السفلي، هنا قم بالتمرير خلالهم للعثور على الشخص الذي تبحث عنه، بدلاً من ذلك، انتقل إلى قسم القالب هذا على الشاشة الرئيسية وسيكون أول قالب فارغ لنفسه.

تخصيص الأبعاد:

في حالة عدم تطابق أي من الأحجام مع متطلباتك، يمكنك إنشاء صورة بأبعاد مخصصة أيضًا، لذلك انقر فوق رمز الإضافة أولاً، ثم اضغط على الحجم في الأعلى، ومباشرة أدخل الأبعاد المطلوبة في الشاشة التالية.

إضافة عناصر التصميم:

بمجرد إضافة قالب، سيتم نقلك إلى شاشة التعديل، هنا تحتاج إلى إضافة عناصر إليها مثل (نص ، صورة ، شكل ,,,إلخ)، لذلك اضغط على أيقونة الإضافة في الأسفل واختر العنصر الذي تختاره، ويجب عليك تكرار الخطوات لإضافة عناصر أخرى، وبمجرد إضافتها، يمكنك تغيير خصائصها عن طريق النقر عليها، حيث في حالة النص يمكنك إما إضافة نمط النص الخاص بك أو الاختيار من قائمة الأنماط المتاحة.

خامسًا: تعزيز الصور في Canva

الآن دعونا نرى كيفية تحسين الرسومات لدينا في Canva:

إضافة اللون المناسب:

بشكل افتراضي، يقدّم Canva مجموعة محدودة من الألوان، لكن في بعض الأحيان، نريد أن يتناسب اللون مع القالب أو رسوماتنا، ولحسن الحظ يمكنك إضافة الرمز الخاص باللون من أجل استيراده، وذلك من خلال النقر فوق العنصر الذي تريد تغيير لونه، وتحت قسم اللون، اضغط على أيقونة الإضافة، حيث سيتم نقلك إلى لوحة الألوان، أخيرًا أدخل رمز اللون المكوّن من 6 رموز في المربع.

طمس الصورة:

أي صورة تستخدمها في Canva، سواء كانت صورة Canva موجودة أو من اختيارك عبر معرضك يمكنك طمسها، وللقيام بذلك، ببساطة اضغط على الصورة مرة واحدة ثم اضغط على خيار التصفية، بعد ذلك اضغط على الفلاتر المتقدمة، ومن ثم قم بتغيير شدة شريط التمرير Blur وفقًا لحاجتك.

تحريك العنصر للخلف أو للأمام:

على الرغم من أن Canva لا يقدم طبقات مناسبة أو ما يُعرف باسم "اللاير"، إلّا أنه يمكنك نقل العناصر للأمام أو للخلف بنقرة واحدة، ويكون ذلك مفيدًا في المواقف عندما تقوم أولاً بإضافة عنصر نص متبوعًا بالشكل، في مثل هذه الحالة، سيتم إخفاء النص أسفل الشكل، ولإبقائه فوق الشكل، تحتاج فقط إلى جعله في المقدمة، لذلك، حدد العنصر أولاً، ثم انقر فوق أيقونة الثلاث النقاط في الأعلى، ثم الاختيار إلى الأمام أو للخلف وذلك حسب المتطلبات.

ضبط شفافية العناصر:

لضبط شفافية عنصر مثل النص أو الأشكال ,,إلخ، ببساطة حدد العنصر ثم اضغط على أيقونة الثلاث النقاط، ومن ثم اضغط على أيقونة الشفافية وضبطها حسب الرغبة.

تكرار العناصر:

ولإنشاء نسخة من أي عنصر، يمكنك تكرارها، لذلك حدد العنصر واضغط على أيقونة التكرار كما هو ملاحظ أعلاه، وأجدر بالإشارة أنه يمكنك حتى تكرار الصورة الفعلية، لذلك انتقل إلى قسم "التصميمات" وانقر على أيقونة الثلاث نقاط الموجودة على صورتك، وحدد خيار إنشاء نسخة.

تغيير حجم العنصر:

لتغيير حجم العنصر، انقر فوقه واسحبه باستخدام أي من الزوايا الأربع، بدلاً من ذلك، استخدم إيماءة التكبير والتصغير، كما وتستطيع تدويرالعنصر باستخدام أصابعك وذلك بالنقر مع الاستمرار فوق العنصر بإصبعين ثم قم بتدويره.

فك تجميع العناصر:

إذا كنت تستخدم قالبًا موجودًا من Canva، فإن نقل عنصر أو تغيير حجمه يؤدي أحيانًا إلى تغيير الكتلة بالكامل، ويحدث ذلك بسبب تجميع العناصر، لذلك من أجل التعديل بشكل فردي، ستحتاج إلى فك تجميعها، وللقيام بذلك حدد العنصر واضغط على أيقونة فك التجميع في الأعلى "كما هو ملاحظ اعلاه.

حذف عنصر:

لإزالة أي عنصر من صورتك ، حدد العنصر، واضغط على أيقونة الحذف، وإذا تم تجميع العناصر فسيتم حذفها جميعًا.

التراجع عن التغييرات:

في أي وقت، قمت بتغيير شيئ عن طريق الخطأ، فيمكنك التراجع عن تغييراتك، وذلك ببساطة بالضغط على ايقونة التراجع.

الحفظ على الهاتف:

أخيرًا، عندما تنتهي من إنشاء صورتك، فقد حان الوقت لحفظها، ويكون هذا بالضغط على أيقونة الحفظ في الأعلى، بدلاً من ذلك، وإذا كنت تريد حفظه بتنسيق آخر مثل PDF، فانقر فوق أيقونة المشاركة الموجودة بجانب الحفظ، حيث من خلال القيام بذلك سيتم حفظ الصورة تلقائيًا على جهازك، وبعد ذلك يمكنك اختيار تنسيق آخر.

في الختام:
هكذا يمكنك تحقيق أقصى استفادة من تطبيق Canva، وبالمجمل العام يمكننا القول بأن التطبيق هدية عظيمة لروّاد وسائل التواصل الاجتماعي، وهو مناسب لأي شخص سواء كان يمتلك خبرة أم لا، بالتالي فهو سهل وسلس في الاستخدام بحيث يمكنك التمسك به بدون التطرق أو التوجّه إلى أي ادوات اخرى.

تعليقات