تطبيقات أندرويد وiOS قيمة جداً لذوي الاحتياجات الخاصة لعام 2019

وجدت التكنولوجيا والتقنية لكي تُسهل حياة البشر بشكل عام دون التفريق بينهم حيث نستخدم الكثير من التطبيقات والبرامج بشكل يومي لكي تعمل على تنفيذ الكثير من المهام الضرورية، لذا وفي مقالنا اليوم جلبنا لكم باقة من أروع التطبيقات الموجهة خصيصاً لذوي الهمم الذين لديهم احتياجات من نوع خاص لابد من تلبيتها والتعامل معها بأبعد قدر من الإنسانية والاحترام لما لديهم من قدرات ربما تفوق قدراتنا، وهذه التطبيقات ستفي بالغرض لجميع الحالات الخاصة مثل ضعيفي البصر والسمع أو من يعانون عسر القراءة أو الذين يستخدمون كرسي مُتحرك والذين يُعانون من مرض التوحد أو الزهايمر.


بدايةً مع تطبيقات المكفوفين أو ضعاف البصر

يُمكن لهذه التطبيقات أن تُحدص فرقًا كبيرًا في الحياة اليومية للمكفوفين في جميع أنحاء العالم كما صرح القائمين عليها، مثل تطبيق كُن عيوني - Be My Eyes، الواضح من أسمه القوي والمؤثر والذي يربط المكفوفين أو ذوي الإعاقات البصرية بالمتطوعين في جميع أنحاء العالم عبر دردشة فيديو حية، الهدف من التطبيق مُساعدة المكفوفين في المهام اليومية مثل التنقل في مكان لآخر، يمكنك تحميل التطبيق الذي يدعم أجهزة الـ iOS فقط من (هنا).


ولدينا كذلك تطبيق Voice Dream Reader يتيح لك القراءة بأذنيك والذي تم الترحيب به من قِبل الكثيرين كأفضل تطبيق تحويل النص إلى كلام عبر الهاتف المحمول، حيث يقدم تجربة استماع عالية الجودة والتي تعد الحل الأمثل لمن يعانون من إعاقات بصرية، ويأتي هذا التطبيق مع دعم لجميع أنظمة الهاتف المحمول، (حمله للأندرويد أو الـ iOS).

وهناك Light Detector الذي يحول أي شكل من أشكال الإضاءة إلى صوت وقد ثبت أنه بمثابة مُساعد كبير للمكفوفين، يتيح لك التطبيق أن تكون أكثر استقلالية في الأنشطة والحياة اليومية، على سبيل المثال إن كان المصباح في وضع التشغيل وتريد الوصول إليه بأمان، ما عليك سوى استخدام كاميرا iPhone الخاصة بك للإشارة إلى مكان مصدر الضوء وسيتم سماع صوت عالي أو منخفض (تعتمد درجة الصوت على شدة مصدر الضوء)، إذا كما تلاحظ فهو يدعم الآيفون فقط ويمكنك تحميله من (هنا).


تطبيق آخر مُبتكر ببراعة وهو Learn Braille Alphabet يستخدمه المُجتمع المكفوف على نطاق واسع ويحظى بشعبية كبيرة بفضل واجهة التعلم حسب وتيرتك، يتيح هذا التطبيق للأطفال والكبار تعلم كيفية التحدث والاستماع وحتى كتابة أبجدية برايل بكل سهولة وذلك بفضل تصميمه السهل للغاية، (حمله للأندرويد أو الـ iOS).

تطبيقات الصم وضعاف السمع

تطبيق uSound تم إنشاؤه لتحسين السمع لأولئك الذين يعانون من ضعف السمع أو ضعف السمع ويتميز بالعديد من الميزات المُماثلة لأداة السمع المُتطورة، يتيح لك هذا التطبيق إضافة عوامل تصفية مُخصصة توفر جودة صوت وحجمًا مُختلفين في بيئات معينة، كما يتيح لك إضافة مقياس سمعي طبي شخصي بدقة 100% في أي تعديلات صوتية، (حمله للأندرويد أو الـ iOS).


كما يُعرف تطبيق Spread the Sign بكونه أحد أكبر قواميس لغة الإشارة في سوق التطبيقات، مع توفر أكثر من 300000 علامة مع إضافة إضافات جديدة سنة بعد سنة، تعلم الكثير من لغات الإشارة المُفيدة في 25 لغة مُختلفة وهو تطبيق عالمي تم إنشاؤه لزيادة التواصل القيم مع الأشخاص الصم، (حمله الآن للأندرويد أو الـ iOS).

ويعمل تطبيق HearYouKnow على مُضاعفة الأصوات من حولك لمُساعدتك في فهم المُحادثات بشكل أكثر وضوحًا، يستخدم تقنية ExSilent المُتطورة التي تقوم أيضًا بتصنيع أجهزة السمع والهدف من ذلك هو تهدئة الأشخاص في عملية استخدام أداة السمع عبر تطبيق الهاتف الذكي المُبتكر هذا، يمكنك ضبط مُستويات الصوت حسب حاجتك الشخصية والتي ستعتمد على مُحيطك وموقفك، (حمله الآن للآيفون فقط).


ويُعد تطبيق P3 أمرًا ضروريًا لهاتفك المحمول، حيث يتيح لك إجراء مُكالمات تستند إلى الفيديو عبر شبكة WiFi أو عبر بيانات هاتفك، إنه سهل الاستخدام من خلال واجهة أنيقة، تم إنشاؤه من أجل مُجتمع الصم وضعاف السمع بهدف جعل التواصل بسيطًا قدر الإمكان، (حمله الآن للأندرويد أو الـ iOS).

تطبيقات الأجهزة المحمولة لمُستخدمي الكراسي المُتحركة

يقدم تطبيق Wheelmap طريقة بسيطة للبحث عن أماكن يمكن الوصول إليها بواسطة الكراسي المُتحركة في جميع أنحاء العالم، يمكنك أيضًا إضافة علامات للأماكن التي يمكن الوصول إليها والتي لا يمكنك الوصول إليها للرجوع إليها مُستقبلاً، من خلال الوجهات المُحددة على الخريطة العالمية يمكنك ترك التعليقات وتحميل الصور لتوصيل تجربتك ومُساعدة الآخرين لتحديد ما إن كان ذلك مُناسبًا لهم أم لا، (حمله الآن للأندرويد أو الـ iOS).


كما يوجد تطبيق Wheelmate المُخصص لتحديد موقع مرافق المرحاض التي يمكن الوصول إليها بواسطة الكرسي المُتحرك وأماكن وقوف السيارات، مع وجود أكثر من 30000 موقع في 45 دولة مُختلفة، من المؤكد أنك ستعثر على المعلومات التي تحتاجها أينما كنت تأخذك مغامرتك، تتم إضافة جميع المواقع والتحقق منها من قبل زملائك من مُستخدمي الكراسي المُتحركة للتأكد من أن المعلومات المعروضة مُحدثة ومفيدة للغاية بالنسبة لك، (حمله الآن للأندرويد أو الـ iOS).

تطبيقات للأشخاص الذين يعانون من عسر القراءة

يمثل تعلم القراءة تحدياً لأي طفل ويمكن أن يكون تحديًا خاصًا لأولئك الذين يعانون من عسر القراءة، حيث يأتي تطبيق Spy Sam Reading Book كمنقذ في هذه الحالة، التطبيق عبارة عن مجموعة من القصص المُشوقة التي تتحدث عن القصص الخيالية المليئة بالروبوتات والجواسيس ستجعل جميع الأطفال يرغبون في القراءة وبالتالي يتعلمون، (حمله الآن للآيفون فقط).


وهناك تطبيق Make Sentences من أجل اللغة صغير رائع يجعل من إنشاء جمل مثيرة ومبدعة وبسيطة أمراً رائعاً، هذه طريقة رائعة لتطوير بناء الجملة في مجموعة من الطرق المُختلفة، بما في ذلك اختيار الكلمات ووضعها في الجمل التي تراها مُناسبة أو عبر مسارات التدريب المفيدة، قم بتنزيله للأندرويد فقط من (هنا).

وأيضاً يعمل Learn to Read, Write and Spell على تعلم القراءة والكتابة والتهجئة، يعلم هذا التطبيق تقنيات القراءة والتهجئة المُتقدمة للبالغين والمُراهقين والأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم وهو مُفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من عسر القراءة، يتم استخدام التطبيق على نطاق واسع في الفصول الدراسية والمكتبات والمرافق المهنية، نظرًا لميزاته الصديقة للعمر والطرق المُختلفة لتطوير القراءة والتهجئة، سواء كان ذلك من خلال الرموز أو الصوت، فإن الهدف من ذلك هو مُساعدة الناس على التعلم بطريقة ما يشعرون بها بالراحة أكثر، (نزله الآن للآيفون فقط).

تطبيقات للأشخاص الذين يعانون من التوحد


تطبيق Miracle Modus هو وسيلة لتقليل شدة الحمل الزائد باستخدام الألوان المنومة والأشكال والأصوات الناعمة، تطبيق تم إنشاؤه بواسطة مُطور مُصاب بالتوحد لمُساعدة الأشخاص الذين يحتاجون إليه على الشعور بالهدوء في المواقف العصيبة أو حتى بعد يوم شاق طويل، ما عليك سوى النقر في أي زاوية بمجرد فتح التطبيق لتغيير الأضواء المُختلفة المعروضة، (حمله الآن للأندرويد أو الـ iOS).

تطبيقات للأشخاص الذين يعانون من مرضى الزهايمر

تطبيق Medication Reminder مُفيد للغاية يعمل ببساطة بمثابة مُذكر ومُنظم للأدوية والحبوب، مرضى الزهايمر غالبًا ما ينسىون المهام اليومية مثل تناول الأدوية فمن السهل أن نرى القيمة في هذا التطبيق لكل من المرضى ومقدمي الرعاية وحتى الأشخاص العاديين الذي لا يتذكرون موعد الأدوية الخاصة بهم، (نزله الآن للأندرويد أو الـ iOS).


أخيراً، تم إنشاء تطبيق CareZone لجعل تنظيم المعلومات الصحية سهلًا وبسيطًا، سواء كان ذلك لنفسك أو من أجل المُسنين أو مرض الزهايمر، فإن هذا التطبيق يتيح لك إدارة الأدوية دون أي مشاكل، تشمل أهم الميزات الأخرى الاحتفاظ بجريدة لتدوين أي أعراض (مفيدة عند تناول دواء جديد)، تقويم لتتبع المواعيد وتلقي تذكيرات بتناول الدواء، يمكنك أيضًا مُشاركة كل هذه المعلومات مع جهات الاتصال الخاصة بك بكل سهولة، (نزله الآن للأندرويد أو الـ iOS).
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
تطبيقات أندرويد وiOS قيمة جداً لذوي الاحتياجات الخاصة لعام 2019 Reviewed by ضياء عمار on 6/27/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: