كيفية مسح بارتشن الكاش في هاتفك الأندرويد، ومتى يجب أن تفعل ؟

تقوم معظم التطبيقات المُثبتة على هاتفك الأندرويد بتخزين ملفات مؤقتة على الذاكرة الداخلية لمساعدتها على العمل بشكل أسرع. نظام أندرويد يفعل نفس الشيء أيضًا لكن يقوم بتخزين الكاش ميموري في قسم منفصل على الذاكرة يُسمى "Cache Partition" فهُناك يحتفظ بأشياء مثل الملفات القديمة للتحديثات. لعلك قرأت من قبل عن ضرورة تنظيف أو حذف هذا القسم من وقت لآخر من أجل حل المشاكل الشائعة أو تسريع الجهاز، خصوصًا وأن هذا الفعل ليس له تأثير على الملفات الشخصية مثل عمل سوفت وير للموبايل. لكن هل يجب أن تفعل ذلك حقًا ؟ وإذا كانت الإجابة نعم، ما هي الخُطوات ؟ دعونا نوضح كل شيء في هذا المقال.


تختلف ذاكرة التخزين المؤقت لنظام أندرويد عن تلك الخاصة بالتطبيقات، حيث الأخيرة تكون ملفات مخزنة فعليًا على ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف ويمكن للمستخدم الوصول إليها بسهولة من خلال الإعدادات. كما أن حذفها بالمناسبة من ضمن الطرق الفعالة لتوفير مساحة تخزينية على الهاتف وكذلك يساعد بنسبة كبيرة في حل معظم المشاكل التي تواجهك مع التطبيقات - لكن ضع فى اعتبارك أن التطبيق سيعيد إنشاء ملفات تخزين مؤقتة مرة أخرى بمجرد تشغيله، لذا فإن مسحها ليس حل دائم.

أما بالنسبة لذاكرة التخزين المؤقت للنظام - والمتمثلة في قسم Cache Partition فهي لا تشغل أي مساحة يمكن الوصول إليها من قبل المستخدم لأنها في قسم منفصل على الذاكرة الداخلية حيث يتم تخزين ملفات تحديث النظام. تمامًا مثل بارتيشن C و D في الأقراص الصلبة لأجهزة الكمبيوتر. هذا يعني أن حذفها لن يوفر لك مساحة حتى تستطيع تخزين ملفات جديدة أو تثبيت تطبيقات جديدة إذا كنت تُعاني من عدم وجود مساحة كافية.


وعلى الرغم من أن محو محتويات هذا القسم لن يتسبب في حدوث أي مشكلة، إلا أنه لن يساعدك أيضًا في حل كل المشاكل مثلما يفعل خيار اعادة ضبط المصنع. تسمح الملفات المخزنة هناك لجهازك بالوصول إلى المعلومات المرجعية الشائعة دون الحاجة إلى إعادة إنشائها بإستمرار، مما يساعده على العمل بكفاءة. إذا قمت بمسح بارتيشن الكاش، فسيقوم النظام بإعادة إنشاء هذه الملفات في المرة التالية التي يحتاج هاتفك إليها - بشكل يشبه طريقة تعامل التطبيقات.

وبينما لا يوّصى بحذف محتويات هذا القسم بشكل متكرر أو بدون سبب، لكن هناك بعض المواقف قد يساعدك فيها ذلك الفعل. على سبيل المثال، إذا لاحظت تراجع في أداء الهاتف بعد تثبيت تحديث جديد؛ كالترقية من إصدار أندرويد 8.0 إلى 9.0 حيث يكون السبب على الأرجح هو تلف هذه الملفات المؤقتة بعد التحديث. وبشكل عام، إذا كنت تواجه مشكلة على هاتفك وجرّبت كل المحاولات بلا جدوى، نقترح عليك القيام بالخطوات الآتية لمسح بارتشن الكاش. ونكرر مرة أخرى، هذا لن يؤدي إلى حذف أي تطبيقات أو ملفات خاصة بك - بل كل شيء سيبقى كما هو حتى الإعدادات.

خُطوات محو ذاكرة التخزين المؤقت لنظام أندرويد



لمسح ذاكرة التخزين المؤقت لنظام أندرويد على هاتفك، ستحتاج أولًا إلى إعادة تشغيل الجهاز والدخول في وضع Recovery نظرًا لأن ذاكرة التخزين منفصلة، فلا يمكن محوها من خلال واجهة المستخدم أو الإعدادات. وبالطبع، طريقة الدخول في هذا الوضع تختلف من هاتف لآخر حسب الشركة المصنعة. على سبيل المثال، للقيام بذلك على هاتف سامسونج نوت 9 يستدعي الأمر إيقاف تشغيل الهاتف تمامًا ثم الضغط مع الاستمرار على زر رفع الصوت + زر Bixby + زر الباور معًا في نفس الوقت حتى يظهر شعار سامسونج ومن ثم الدخول في شاشة Android Recovery مباشرًة مثلما موضح في الصورة أعلاه.

وعمومًا، أسهل طريقة لمعرفة تركيبة الأزرار للدخول في وضع الريكفري على هاتفك هي البحث في جوجل، فقط أكُتب في شريط البحث recovery mode متبوًعا بطراز الهاتف ثم اضغط Enter لتجد الكثير من نتائج البحث ترشدك إلى الخطوات الصحيحة. 

إذن، بعد الدخول الى شاشة الريكفري أبحث عن خيار يحمل أسم "Wipe cache" أو "Wipe Cache Partition" فقم بتحديده عن طريق استخدام زر خفض الصوت. وعندما تصل إليه، اضغط على زر الباور والذي يمثل زر Enter بحيث يتم الضغط على هذا الخيار. نظرًا لأن هذا القرار لا رجعة فيه، فقد يُطلب منك تأكيد رغبتك في المتابعة بتحديد خيار Yes. وبمجرد التأكيد، سيستغرق الأمر بضع ثوانٍ فقط لمسح هذا القسم وتنظيف محتوياته. عند الانتهاء، استخدم خيار Reboot system now في شاشة الريكفري لإعادة تشغيل هاتفك بشكل طبيعي. غالبًا ستلاحظ تحسن في الأداء الآن!
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية مسح بارتشن الكاش في هاتفك الأندرويد، ومتى يجب أن تفعل ؟ Reviewed by عبدالرحمن محمد on 6/29/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: