أفضل أجهزة لاب توب لطلاب الجامعات والمناسبة لتشغيل الألعاب

أجهزة اللاب توب ليست مقتصرة على فئة معينة من الناس كما في الماضي حين كانت موجهة لرجال الأعمال والمبرمجين ومصممي الجرافيك فقط، بل الآن أصبح يُعتمد على اللابتوب لإنجاز مختلف المهام والتي يأتي على رأسها المهام الدراسية. إذ يحتاج طلاب الجامعات هذه الأجهزة في عملية الاستذكار، وتطبيق الدروس العلمية، وأيضًا في البحوث وغيرها. بالطبع هناك الكثير من الخيارات التي سوف تلبي حاجتك الدراسية بكفاءة. لكن إذا كنت تبحث عن جهاز لا يمكنه فقط التعامل مع المهام الدراسية، بل أيضًا تشغيل أحدث الألعاب بأداء قوي في وقت الترفيه أو بعد يوم دراسي طويل ومُمل، ففي هذا المقال سوف نساعدك بتقديم أقوى الحواسيب المحمولة المناسبة للطلاب والتي يسمح أدائها بتشغيل الألعاب أيضًا وبسعر مناسب.


قبل أن نبدأ مراجعتنا، أريد أن أذكر أننا لن نركز في إختيار هذه الأجهزة بشكل كبير فقط على الاداء - بل أيضًا على عمر البطارية وحجم اللابتوب والمواد المستخدمة في تصنيعه وأن يتمتع بتصميم أنيق. وفقًا لذلك، سوف نختار من بين حواسيب GTX 16 المحمولة من المقدمة من شركة إنفيديا، فهي تحمل أفضل معالجات وبطاقات رسومية مقابل سعر يُعتبر رخيص، وبالتالي تصلح لكل الاستخدامات؛ فهي الأفضل لتشغيل أحدث ألعاب الفيديو وكذلك لمنشئي المحتوى والعمل، وبالتأكيد كمنصة مناسبة للطلاب. اسمحوا لنا أن نستعرض معكم في الفقرات التالية أهم مميزات هذه الفئة من الحواسيب المحمولة والأسباب التي تدفعك إلى اقتنائها بدلًا من شراء جهاز كمبيوتر مكتبي أو أجهزة الكونسول.


أول ما يميز حواسب GTX 16 المحمولة هو أنها تأتي في تصميمات واحجام ومواصفات متعددة، حيث أن نهج تصميم Max-Q المبتكر من شركة إنفيديا يجعل تصميمات الأجهزة نحيفًا بشكل خيالي بالرغم من احتوائها على مكونات هاردوير رائدة على رأسها البطاقات الرسومية GTX 1660 Ti أو GTX 1650. حيث في السابق، مثل هذه الأجهزة تكون عادًة بأحجام ضخمة وثقيلة تفقد إمكانية الحمل والتنقل بين الأماكن المختلفة.

هذا ما يجعلها خيارًا ممتازًا للألعاب والاستخدامات اليومية على حد سواء، فإذا كنت من محبي الألعاب الذين يخططون للاستمتاع بالإجازات الدراسية وفي الوقت نفسه يكونوا جاهزين للفصول الدراسية والجامعية القادمة، فسوف تمنحك حواسب GTX 16 المحمولة إمكانية لعب أحدث الألعاب المتاحة في السوق حاليًا في أي مكان وفي أي وقت، جنبًا إلى جنب القدرة على أداء المهام الدراسية بكفاءة.

ربما يفكر بعض الطلاب في شراء كونسول (بلاي ستيشن أو إكس بوكس) كمكافأة بعد إنتهاء الفصل الدراسي حيث يمكنهم الاستمتاع باللعب خلال فترة الإجازة. لكن قبل اعتماد هذا القرار، هناك عدة نقاط يجب أخذها بعين الاعتبار مثل كون أجهزة الكونسول مخصصة فقط للألعاب ولا يمكن الاستفادة منها في أداء أي وظيفة أخرى؛ بينما حواسب GTX 16 المحمولة قادرة على تشغيل كل شيء، حيث يتمتع "الجيمرز" بممارسة الألعاب بجودة أفضل سواء بمفردهم أو مع الأصدقاء ويمكنهم توصيل ذراع التحكم للحصول على تجربة لعب مماثلة، إلى جانب القدرة على إنجاز الواجبات المنزلية والبحث على الإنترنت بدون أي إعتراضات. 

هذا بالإضافة إلى أنها أكثر قابلية للتنقل عن الكونسول الذي يحتاج إلى شاشة خارجية. وفي حين أن أجهزة الكونسول لا يتخطى أدائها مع الالعاب 60 إطارًا في الثانية FPS، تستطيع القدرات الرسومية لحواسب GTX 16 تحقيق معدل إطارات يصل 144 إطارًا في الثانية مع الألعاب المشهورة مثل Fortnite و PUBG و Apex Legends.


الأداء هو بلا شك عنصر مهم عند التفكير في شراء لاب توب جديد لمساعدتك على إنجاز مختلف المهام في أقل وقت ممكن، وهنا بالتحديد يبرز تفوق حواسب GTX 16 المحمولة. هذه الأجهزة تقدم حقًا أداء أعلى مقارنة بالأجيال السابقة المدعومة ببطاقات رسومية من إنفيديا، فإذا قمت بالترقية ستلاحظ فارق رهيب بالأداء مع هذه البطاقات الجديدة المزودة بمعمارية تورينج. لن تسمح لك إمكانياتها تشغيل الألعاب الجديدة على أعلى إعدادات جرافيك بمعدل فريمات سلس فسحب - بل كذلك القدرة على التعامل مع برامج التصميم مثل Adobe Photoshop و Adobe Illustrator و Adobe Premiere Pro بسرعة استجابة عالية حيث تساهم قوة معالج الرسوميات في ذلك.

إذا كنت تسأل عن السعر فهذه واحدة من مميزات حواسب GTX 16 المحمولة: سعرها معقول! ومناسب لكثير من المستخدمين، فالآن أصبح بإمكانك إمتلاك جهاز محمول للألعاب ومناسب أيضًا لإنجاز المهام الدراسية وتستطيع الاعتماد عليه لسنوات طويلة مع أسعار تبدأ من 800 دولار أو 3700 درهم إماراتي. تلك الفئة السعرية مقابل هذه الإمكانيات ليس هناك ما ينافسها حتى الآن.

ربما اقتنعت الآن بأن فئة GTX 16 تعتبر طفرة في سوق الحواسيب المحمولة وتستحق الاقتناء كلما كانت الميزانية تسمح. حان الآن الوقت الذي نستعرض لكم فيه بعضًا من هذه الأجهزة التي يمكنكم الاختيار منها اثناء رحلة البحث عن لاب توب مناسب للطلاب وفي الوقت نفسه يمكنها تشغيل اقوى الالعاب.

أفضل حواسب GTX 16 المحمولة لطلاب الجامعات


1- Acer Nitro 5


تبحث عن جهاز يوفر المواصفات التقنية التي تستطيع تشغيل أي لعبة تصادفك وأيضًا برامج الهندسة والتصميم المفضلة لك ؟ يعُد Acer Nitro 5 خيارًا رائعًا. ستصادف منه عدة إصدارات، لذلك ستحتاج إلى البحث عن الطراز الأحدث منه وهو AN517-51-56YW الذي يحمل معالج إنتل من الجيل التاسع وبطاقة رسومية من فئة GTX 16 وبسعر لا يكلف سوى 880 دولار حسب الموقع الرسمي للشركة المصنعة.

بالنسبة للمواصفات التقنية التي يشملها الجهاز فهي تبدأ بمعالج Core i5-9300H من إنتل رباعي النواة بتردد 2.40 جيجاهرتز، وبطاقة رسومات GeForce GTX 1650 بذاكرة فيديو 4 جيجابايت. أيضًا يحتوي على ذاكرة عشوائية من نوع DDR4 بحجم 8 جيجابايت وقرص صلب من نوع SSD بحجم 512 جيجابايت. يحمل الجهاز شاشة عرض كبيرة 17.3 بوصة من نوع LCD وبدقة Full HD. البطارية بحجم 3580 ملى أمبير تستطيع مواصلة العمل حتى 7 ساعات مع معظم الاستخدامات العادية.

تصميم اللابتوب ملائم أكثر للألعاب، حيث الحواف المقطوعة لإطار الشاشة واللون الأحمر لبعض الأجزاء في الهيكل الخارجي، بالإضافة إلى الضوء الأحمر الخلفي للوحة المفاتيح. بالطبع سيوفر تجربة لعب رائعة، إلا أنه يناسب أيضًا أي طالب جامعي للعمل على البرامج الهندسية بسلاسة فضلًا عن إجراء البحوث وغيرها من المهام التي تحتاج إلى إمكانيات قوية لإنجازها بشكل سريع. وزن اللاب توب حوالي 3 كيلوجرام - ليس بجهاز ثقيل بحيث سيظل بإمكانك التنقل به من الجامعة إلى المنزل دون مواجهة صعوبات، باستثناء الحجم الكبير للشاشة.

2- ASUS TUF Gaming FX505DT


تقوم شركة آسوس بعمل رائع فيما يتعلق بالحواسيب المحمولة للألعاب التي تحقق المعادلة الصعبة بين الإمكانيات القوية والتصميمات الفريدة والسعر المناسب، وجهاز ASUS TUF Gaming وتحديدًا طراز FX505DT يبرز ذلك بكل وضوح. يتميز هذا اللابتوب بتصميم عصري حيث الشاشة صغيرة الحواف والهيكل النحيف كذلك خفة وزنه بالرغم من أنه مصنوع من مواد ذات جودة عالية وقوية التحمل من الفئة العسكرية. كما أنه يتمتع بنظام تبريد ممتاز يهدف إلى الحفاظ على حرارة اللابتوب أثناء تأدية المهام الثقيلة التي تستهلك الموارد بشكل مكثف.

يعمل اللابتوب بمعالج من شركة AMD فئة رايزن 7 وهو 3750H ويعُتبر مناسب جدًا لإنجاز المهام المتعددة بين الالعاب والدراسة. وعلى ذكر الألعاب، فالجهاز يحمل بطاقة رسومية GeForce GTX 1650 مع ذاكرة فيديو 4GB التي سوف تسمح لك بتشغيل الألعاب على دقة 1080p بدون مشاكل وهذه هي الدقة الأساسية لشاشة اللابتوب التي تكون بحجم 15.6 بوصة من نوع IPS وتتمتع بتقنية Anti-Glare لمنع انعكاس أشعة الضوء بالإضافة إلى أنها تدعم معدل تحديث 120Hz. هذا مثالي للألعاب ويبدو رائعًا تمامًا. التفاصيل التقنية الأخرى تشمل 8 جيجابايت من ذاكرة DDR4 بسرعة 2400 ميجاهرتز مع العلم أنه بإمكانك ترقيتها حتى 32 جيجابايت. يأتي هذا الطراز مع قرص صلب SSD سعة 512 جيجابايت.

إلى جانب هذه المواصفات التقنية، يتمتع جهاز ASUS TUF Gaming بخواص عديدة مثل تقنية الصوت DTS Headphone: X التي توفر صوتًا واضحًا ونقيًا من خلال مكبرات الصوت الجانبية المذهلة. ويأتي أيضًا مع برنامج Armoury Crate للتحكم في كل شيء تقريبًا كالضوء الخاص بالكيبورد، وسرعة مراوح التبريد، وكسر سرعة المعالج وكرت الشاشة...الخ. إذا كان لديك 900 دولار وتبحث عن لاب توب للالعاب ويخدم أيضًا في متطلبات الدراسة، سأرشح لك هذا اللابتوب بدون تردد.

3- Lenovo IdeaPad L340


يأتي IdeaPad L340 الجديد من الجديد من شركة لينوفو بطرازين يختلفان من حيث حجم الشاشة 15.6 بوصة و 17.3 بوصة وكلاهما بسعر أقل من 1000$. إذ يبدأ الإصدار الذي يحمل شاشة 15.6 بوصة بسعر 870$ في حين إصدار الـ 17.3 بوصة يبدأ بسعر 920$. يتميز كلاهما بتصميم بسيط إلى حد ما مع لوحة مفاتيح ذات إضاءة خلفية زرقاء، وهو النهج المعتاد عليه من سلسلة Ideapad التي تقدمها لينوفو. من ناحية المواصفات التقنية فكل من الجهازين يحملان معالج إنتل من الجيل التاسع وهو i7-9750H بالإضافة إلى بطاقة الرسومات GTX 1650 من إنفيديا وهي بكل تأكيد القوة التي تحتاجها في أي لعبة حديثة أو تشغيل البرامج التي تحتاجها أثناء إنجاز الواجبات المنزلية أيًا كانت حاجتها للإمكانيات.

يدعم IdeaPad L340 وحدات تخزين SSD بسعة تصل إلى 1 تيرابايت بالإضافة إلى الأقراص الصلبة HDD بسعة تخزين تبلغ 2 تيرابايت وهناك إصدارات تأتي مشتملة كل من الوحدات SSD و HDD. هذا إلى جانب الذاكرة العشوائية التي تأتي بحجم يصل إلى 16GB من نوع DDR4. الشاشة في هذا اللابتوب من نوع IPS بدقة FHD وتدرج لوني بنسبة 45% كما أنها مزودة بتقنية Anti-Glare. مع عمر بطارية يصل إلى 9 ساعات ونص، يتيح لك IdeaPad L340 إنهاء عملك على شحنة واحدة، أفضل جزء هو أنه يمكنك إعادة شحن البطارية بسرعة إلى 80٪ في غضون 60 دقيقة وإلى 100٪ في غضون 120 دقيقة.

4- Dell G5 15


يأتي لاب توب Dell G5 15 بتصميم مميز جدًا من اللون الأسود والأزرق الذي يناسب كل المستخدمين وليس فقط محبي الألعاب،. مع سعر يبدأ من 950 دولار، فهو موجه لأي شخص يريد لابتوب من شركة مرموقة مثل Dell مع أداء قوي وتصميم جميل. بالتأكيد إمكانيته سوف تتيح لك تشغيل أي لعبة جديدة تصادفك خلال الأعوام القادمة مع احتوائه على المعالج القوي رباعي النواة Core i5-9300H من الجيل التاسع بتردد 4.1GHz بالإضافة إلى كرت شاشة GTX 1650 بذاكرة فيديو 4 جيجابايت مما يمنحك معدل إطارات يتخطى 60FPS مع أعلى إعدادات جرافيك.

يشمل لاب توب Dell G5 15 شاشة IPS بحواف رفيعة وحجم 15.6 بوصة بدقة عرض 1920x1080 وهي مناسبة جدًا مع الالعاب وبرامج التصميم وبالتأكيد كل البرامج التي ستحتاجها خلال مشوارك الدراسي. أداء بطارية ليس سيء للغاية، حيث تدوم لفترة طويلة ومرضية لمحبي الألعاب، كما يسمح لك بمشاهدة فيديو يوتيوب مدته 5 ساعات بشحنة واحدة. بالنسبة للذاكرة العشوائية فهو مزود بشريحة 8 جيجابايت من نوع DDR4 بتردد 2666 ميجاهرتز، هذا بالإضافة إلى شريحة NVMe SSD لتخزين البيانات بحجم 128 جيجابايت بجانب هارد HDD بحجم 1 تيرابايت بسرعة 5400 لفة في الدقيقة حتى تتمكن من تخزين ملفات الالعاب الكبيرة وتشغيلها بشكل سريع.

5- Lenovo Legion Y540


يعُد Lenovo Legion Y540 إختيار صائب إذا كنت تبحث عن لابتوب قوي للالعاب وبتصميم غير تقليدي ومعتاد عليه وفي الوقت نفسه مألوف للجميع. الجهاز يأتي بعدة نسخ تتنوع من حيث شرائح المعالج بين إنتل i7-9750H و i5-9300H وأيضًا البطاقة الرسومية GTX 1660 Ti و GTX 1650 ويدعم ذاكرة عشوائية بحجم يصل إلى 32 جيجابايت من نوع DDR4 بتردد 2666 ميجاهرتز. كما أنه يأتي مع خيارات تخزين متنوعة من هارد SSD بحجم 512 جيجابايت وأيضًا هارد HDD بحجم 2 تيرابايت ويدعم تقنية Intel Optane لتعزيز طريقة إدارة المهام في الخلفية وتسريع تشغيل البرامج والالعاب.

شاشة اللابتوب من نوع IPS بحجم 15.6 بوصة بدقة FHD وتردد 144Hz الذي يعُد أعلى وأسرع بشكل ملحوظ عن تردد 60HZ المتاح في أغلب أجهزة لابتوب الموجهة للألعاب. البطارية ليست كبيرة السعة لكن تستطيع العمل حتى 5 ساعات بشكل متواصل على شحنة واحدة. بالنسبة إلى السعر فهو يرتفع مع جودة التصنيع وقوة المواصفات، حيث يبلغ سعر النسخة التي تحتوي على معالج i7-9750H وكرت شاشة GTX 1660 Ti حوالي 1,323 دولار.

6- MSI GL73 8SD-045CA



قد يكون MSI GL73 8SD-045CA هو أفضل لاب توب في هذه القائمة إذا كنت تبحث عن جهاز يوفر أداء ممتاز مع جميع الألعاب الجديدة بلا إستثناء وأيضًا يتمتع بتصميم عصري وجميل يجعل تجربة اللعب مثالية. مع سعر يبدأ من 1,724 دولار، يأتي هذا الجهاز مزودًا ببطاقة رسومية هي الأفضل في فئة GTX 16 حيث يمكنك الوصول بأداء الألعاب إلى مستوى آخر بفضل قدرات بطاقة NVIDIA GeForce GTX 1660 Ti مع ذاكرة فيديو 6 جيجا من نوع GDDR6.

بالطبع، يزيد الاستخدام سلاسة وسرعة مع أقوى معالجات إنتل حاليًا وهو i7-8750H بتردد يصل إلى 4.1GHz وبمساعدة الذاكرة العشوائية التي تأتي بحجم 16 جيجابايت من نوع DDR4 وتردد 2666 ميجاهرتز سيقدم أداء رهيب حتى مع المهام المتعددة التي تستهلك موارد الجهاز بشكل كثيف، مع إمكانية رفع هذا الحجم حتى 32 جيجابايت بفضل وجود مكان إضافي للرامات.

مدمج مع اللابتوب شاشة كبيرة بحجم 17.3 بوصة بدقة Full HD وتتميز بدقة الألوان والوضوح. كما أنه مزود أيضًا بشريحة تخزين NVMe SSD بسعة 265 جيجابايت بالإضافة إلى قرص صلب HDD بسعة تخزينية 1 تيرابايت بسرعة 7200 لفة في الدقيقة. البطارية في هذا الجهاز من نوع ليثيوم أيون وعبارة عن 6 خلايا.

هناك أيضًا كاميرا ويب بدقة 720p وكيبورد RGB، ويحتوي على كل المنافذ التي ستحتاجها تقريبًا للحصول على تجربة لعب أفضل، إذ يتيح لك منفذ HDMI الاتصال بالشاشات عالية الدقة حتى 4K بمعدل تحديث 60 هرتز. بالإضافة إلى 3 منافذ من نوع USB 3.1 ومنفذ Type C ومنفذ Ethernet. الجهاز يعتبر منافس للعديد من الأجهزة في السوق والتي تقدم أداء أضعف بكثير. لذا، فإن وجود هذا الجهاز معك حاليًا سيجعلك لا تفكر في شراء اي لابتوب آخر لسنوات عديدة قادمة.



في النهاية، يُمكن القول أنّ حواسيب GTX 16 المحمولة من إنفيديا تعتبر الخيار الأفضل عند البحث عن لاب توب للالعاب وفي نفس الوقت يستطيع أن يتعامل مع المهام الدراسية بكل كفاءة، فهي أجهزة مُتعدد الاستخدامات بعد كل شيء. يمكنكم شراء اي من الاجهزة المذكورة أعلاه والمتوفرة حاليًا في الأسواق.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
أفضل أجهزة لاب توب لطلاب الجامعات والمناسبة لتشغيل الألعاب Reviewed by عبدالرحمن محمد on 6/25/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: