تعرف على الفرق بين التطبيق والبرنامج في ويندوز 10

اعتاد الناس التحدث عن البرامج أثناء مُناقشة أنظمة تشغيل سطح المكتب مثل ويندوز، وتحدثوا عن التطبيقات أثناء مُناقشة أنظمة التشغيل المحمول مثل أندرويد و iOS، وإن كان بامكانك استخدام التطبيقات على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز 10، فما الفرق بين التطبيق والبرنامج إذاً؟ مُعظم المُستخدمين لا يعرفون أو يهتمون بالفرق الطفيف بين الاثنين، إنهم فقط يقومون بتنزيل التطبيق أو البرنامج ويقومون بما يريدون، ومع ذلك من المُهم معرفة الفرق من أجل نظامك، سأحاول شرح الفرق والتشابه بين الاثنين مع بعض الأمثلة أدناه.


بدايةً، ما الذي يعنيه كلاً منهما؟

التطبيق هو برنامج أو مجموعة من البرامج المُخصصة للمُستخدم النهائي لأداء مهمة أو تحقيق هدف، تم تطوير تطبيق ويندوز نموذجي على نظام أساسي مفتوح المصدر يستند إلى API يسمى Universal Windows Platform أو UWP، يتيح UWP للمُطورين إنشاء تطبيق قادر على العمل عبر جميع الأنظمة الأساسية مثل Windows 10 و Xbox و HoloLens، كنت قد أدرجت Windows Mobile في القائمة لكن تم إيقافه.

بعبارات أبسط تعد البرامج مجموعة من الإرشادات القابلة للتنفيذ للأداء التلقائي لمهام مُحددة على جهاز كمبيوتر، في بعض الأحيان لا يقدمون أي واجهة مُستخدم رسومية (GUI) ولا يُقصد بهم المُستخدم النهائي، يستخدم برنامج نموذجي تم تطويره لنظام التشغيل ويندوز 10 واجهة برمجة تطبيقات Win32 وأحيانًا إطار عمل NET، إذاً يتم تصميم البرامج للعمل على نظام أساسي واحد أو نظام مُخصص بينما يتم تطوير التطبيقات للعمل على أكثر من نظام.

إقرأ أيضاً: أهم البرامج التي يحتاجها الكمبيوتر بعد تثبيت ويندوز 10

كيف تعمل البرامج والتطبيقات؟


يحتاج البرنامج إلى مُثبت يحتوي بالفعل على حزمة تتكون من الملفات الضرورية، أيضًا قد يتم تنزيل المزيد من الملفات من الويب قبل تثبيت نفسه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، التطبيق من ناحية أخرى هو ملف واحد تقوم بتنزيله وتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لا تحتاج إلى أداة إزالة تثبيت مُنفصلة لإزالة تطبيق على عكس البرامج.

البرنامج عبارة عن مجموعة من الإرشادات التي تخبر الكمبيوتر بما يجب عليه القيام به، يتم تسليم هذه التعليمات إلى الكمبيوتر واحدًا تلو الآخر في كل مرة، هذا يعني أنه ما لم ينفذ الكمبيوتر التعليمات رقم 1 فلن يتلقى التعليمات رقم 2 وما إلى ذلك، بينما يتم بناء التطبيق دائمًا مع وضع المستخدم النهائي في الاعتبار لإكمال مهمة واحدة أو مجموعة من الوظائف مع إدخال من المستخدم. يمكن تشغيل البرنامج في الخلفية دون تدخل المستخدم. مثال على التطبيقات التي يمكنك تنزيلها من متجر ويندوز هو معالجات النصوص والألعاب.

بما يتشابهون؟

التطبيق عبارة عن مجموعة من برامج الكمبيوتر المُصممة لمُساعدة المُستخدم النهائي على حل العديد من المُشكلات من واجهة مُستخدم واحدة (UI)، ثم التواصل والتنسيق مع بعضها البعض لتنفيذ المهام أو الأنشطة، لهذا السبب ذكرت سابقًا - كل التطبيقات عبارة عن برامج ولكن ليست كل البرامج تطبيقات.

يحتاج التطبيق إلى وجود برامج لتنفيذ جميع أوامر المُستخدم النهائي، دعونا نفهم هذا ببعض الأمثلة الأخرى، يحتوي ويندوز 10 على مجموعة هائلة من البرامج والتطبيقات التي تعمل على تنفيذ هذه الأوامر والقيام بالوظائف بمُساعدة الأجهزة مثل RAM و HDD والأجهزة الطرفية الخارجية مما يجمع كل شيء معًا، تعد لعبة مثل Minecraft تطبيقًا ولا تهتم بتشغيل العديد من جوانب جهاز الكمبيوتر الخاص بك، تحتاج Minecraft إلى نظام ويندوز 10 لكي تعمل فقط.

في مُلاحظة ذات صلة تنقسم التطبيقات إلى تطبيقات الويب وتطبيقات الكمبيوتر وتطبيقات الأجهزة المحمولة، على سبيل المثال يمكنك استخدام تطبيق Gmail على هاتفك المحمول والويب ولكن ليس على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، إنه تطبيق ويب وتطبيقات جوال ولكنه ليس تطبيق ويندوز وهكذا تسير الأمور.

قد يهمك: أفضل بدائل تطبيق Photos لاستعراض الصور فى ويندوز 10

ما مقدار الاختلاف؟


نحن نعرف التطبيقات هي البرامج هل هم النوع الوحيد من البرامج في ويندوز 10؟ لا هناك برامج نظام مُصممة أيضًا للعمل مع أنظمة أو برامج أخرى، بعض الأمثلة تشمل نظام الشبكات والخوادم وبرامج التشغيل والبرامج الثابتة وغيرها، لفهمها بشكل أفضل: تريد استخدام تطبيق لكن التطبيق نفسه يحتاج إلى تشغيل برامج أخرى، بمعنى آخر تريد مُشاهدة فيلم في تطبيق VLC لكن مشغل الفيديو نفسه يحتاج إلى تشغيل برامج تشغيل الصوت والفيديو، هناك تمييز آخر وهو أن التطبيق يحتوي على واجهة مُستخدم لأنه مُصمم ليستخدمه شخص حقيقي لكن البرنامج قد يحتاج أو لا يحتاج إلى واجهة مُستخدم ليعمل، ليس للبرامج الضارة أو الفيروسات التي تصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك دائمًا واجهة مُستخدم لكنها برامج.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
تعرف على الفرق بين التطبيق والبرنامج في ويندوز 10 Reviewed by ضياء عمار on 6/07/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: