لا يتربع أندرويد وحده عرش الأنظمة الذكية، إليك بدائله لعام 2019

مِما لا شك فيه أن أندرويد من أكثر أنظمة التشغيل انتشارًا في العالم، بعد الاستحواذ على أكثر من 74٪ من الحصة السوقية، ولا يُظهر نظام تشغيل الهاتف المحمول من جوجل أي علامة على التراجع، لكن إعطاء قدر كبير من التحكم والقوة لشركة واحدة يمكن أن يكون أمراً مُدمرًا تمامًا، وقد جعل الجدل الأخير بسبب قضية هواوي هذه النقطة واضحًا تمامًا، لقد حان الوقت لأن تبدأ كبرى شركات تصنيع الهواتف الذكية في تطوير أنظمة التشغيل البديلة لنظام أندرويد تحسباً لأي طارئ وبحثاً عن الاختلاف أيضاً فالتشابه دائماً ليس بذلك الجمال.

لماذا نحتاج لبدائل أندرويد هذه؟ تُشير التقارير إلى أن أندرويد بات أكثر عُرضة للبرمجيات الخبيثة والفيروسات كحال نظام الويندوز، حيث أن الهكرز يُركزون جهودهم على الأنظمة الأكثر استخدام! كما أن أنظمة أندرويد الحديثة لا تعمل إلا على 10% من الأجهزة المُنتشرة وضعف تلقي التحديثات أي أن هناك ضعف أمان مرة أخرى، بالإضافة لحظر هواوي الأخير من استخدام جوجل، ويا لكثرة الحظر والتضييق في عالمنا العربي لذا لما لا نفكر بالبدائل ونمنحها فرصة أنقاذنا من أي حظر مُحتمل.


البديل الأول: SIRIN OS

إن كنا نُريد حقًا تحدي هيمنة أندرويد وإنشاء نظام تشغيل آمن للجوال فإن blockchain تعد واحدة من أكبر فرصنا، إحدى الشركات التي لا تزال في طليعة هذه التكنولوجيا هي SIRIN Labs وقد قاموا بالفعل بتصنيع هاتف ذكي يعمل بنظام بلوكتشين يسمى "Finney" والذي يعمل على SIRIN OS الخاص بهم.

يعتمد نظام التشغيل بالكامل على blockchain وهو آمن بما يكفي ليكون بمثابة محفظة خاصة بك، أفضل جزء في SirinOS هو أنه سيظل بإمكان المُستخدمين الوصول إلى Google Play مِما يعني أنهم سيكونون قادرين على الوصول إلى جميع تطبيقات أندرويد التي يستخدمونها بالفعل ويحبونها، وما يُميز نظام التشغيل هذا هو الأمان المُحسن للجهاز بأكمله والمحفظة الباردة المدمجة التي يمكن الوصول إليها عبر الشاشة الآمنة.

الهاتف مُتاح للطلب الآن مُقابل 899 دولار، ومن مزاياه: آمن تماماً مع تكنولوجيا الـ blockchain، السماح للمُستخدمين بالوصول الكامل إلى متجر تطبيقات الأندرويد جوجل بلاي، بالإضافة لسهولة الاستخدام، بينما يُقابل هذه المزايا القليل من السلبيات إلا وهي مخاطر الوقت المُبكر قليلاً وسعره المُرتفع قليلاً بالنسبة لنا 😊

إقرأ أيضاً: كيف تستخدم أندرويد بدون جوجل - بدائل خدمات جوجل لعام 2018

البديل الثاني: KaiOS


أصبح KaiOS على وشك أن يُصبح واحد من أكبر أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة في العالم وهناك احتمالات أنك لم تسمع بها من قبل! أستطيع أن أفهم أن النظام مُخصص للأجهزة فائقة الميزانية التي تأتي عمومًا مزودة بأجهزة منخفضة الجودة، حاليًا يمكنك العثور على هذا النظام في هاتف Nokia Banana ومُعظم هواتف Reliance Jio التي تباع في الهند.

فهو نظام تشغيل يعتمد على الويب ويستخدم تطبيقات تم تطويرها على نظام HTML 5 الصديق للويب، على الرغم من أن جوجل أطلقت برنامج Android Go لاستهداف السوق فائقة الميزانية، إلا أن KaiOS لا تزال في المُقدمة على الأقل فيما يتعلق بالسوق الهندي، وبمجرد الاستيلاء على سوق الهواتف الذكية سيواصل المطورون تحدي سلطة أندرويد لما يملكون من قدرات كبيرة ليصبح بديلاً فعلياً لأندرويد يستحق التجربة.

البديل الثالث: Ubuntu Touch

نظام تشغيل آخر يُنافس ليصبح نظام تشغيل محمول قويًا تمامًا مثل نظيره على سطح المكتب وهو Ubuntu Touch، كما يوحي اسمه هو نظام تشغيل تم تحسينه للأجهزة التي تعمل باللمس مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، أكبر فائدة منه هو أنه نظام تشغيل مفتوح المصدر يمكن استخدامه من قبل أي مُصنع للهواتف الذكية وبالتالي دمقرطة نظام التشغيل، لذا فالتبرع لهذا المشروع أمر مُجدي حقاً.

بالإضافة لتكيف النظام ليعمل بشكل طبيعي في بيئة شاشات اللمس، إلا أنه قادر أيضًا على العمل ككمبيوتر سطح مكتب في وضع سطح المكتب، يأتي نظام التشغيل أيضًا مع جميع التطبيقات الأساسية مفتوحة المصدر مثل المراسلة والتقويم وتطبيقات الدردشة مثل Telegram والتطبيق الموسيقي والطقس والخرائط والمزيد، بشكل عام إنه نظام تشغيل متنقل جيد وهو بديل أندرويد مفتوح المصدر سيرغب به الكثير.

البديل الرابع: Tizen OS


من بين جميع أنظمة التشغيل المحمولة حاز Tizen على شهرة أكبر بفضل دعم سامسونج، وُلد تايزن بعد أن قررت نوكيا قتل Meego وهو نظام تشغيل طورته نوكيا وانتل، حيث ذهبت الأخيرة مع سامسونج وشاركوا في إعادة ميغو إلى الحياة لكن على هيئة Tizen OS، يعمل نظام التشغيل في الغالب مثل نظام أندرويد ولكن هناك الكثير من الإيماءات للتفاعل الحدسي ويعتمد على HTML5 مِما يجعل من السهل على المُطورين تطوير التطبيقات، ويتم تشغيل جميع الساعات الرئيسية بما في ذلك Gear S4 و Galaxy Watch بواسطة Tizen OS.

قد يهمك: بدائل لتطبيق SHAREit لنقل الملفات تحتاج لتجربتها

كما يُعتبر نظام Sailfish OS أحد البدائل القوية لأندرويد، تم طرحه في السوق منذ عام 2013 وقد تم إثباته في السوق على العديد من الأجهزة المحمولة ويتم نشره في العديد من مشاريع الأنظمة البيئية المتنقلة في جميع أنحاء العالم، نظام التشغيل المحمول الوحيد المُستقل والمفتوح المصدر بدون أي روابط مع الشركات الكبرى، مدعوم بحقوق الملكية الفكرية القوية بما في ذلك حقوق الملكية الفكرية الكاملة والعلامات التجارية.

بالإضافة لتوفر العديد من الرومات المُخصصة التي تعمل بنظام أندرويد ولكنها بعيدة تماماً عن جوجل، يمكن للمُستخدمين تجربة التعامل معهم لما يوفروه من تجربة سلسة وسريعة وجميلة مُختلفة عن رؤية جوجل، بما في ذلك نظام LineageOS الذي يٌقدم الدعم الرسمي لأكثر من 190 جهاز بمُختلف الماركات، ونظام Paranoid الذي يركز على تقديم تجربة مصقولة مع استخدام الحد الأدنى من الموارد، على الرغم من أنه قد لا يتباهى بعدد كبير من المزايا والتخصيصات إلا أنه يعد بتجربة مُستخدم سلسة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
لا يتربع أندرويد وحده عرش الأنظمة الذكية، إليك بدائله لعام 2019 Reviewed by ضياء عمار on 6/14/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: