5 مميزات في ويندوز 10 تبدو "عديمة الفائدة" في رأيي !

لا احد ينكر الجهد المبذول من مايكروسوفت لجعل ويندوز 10 بيئة أفضل لمُستخدمي أجهزة الكمبيوتر سواء للعمل أو الدراسة أو الترفيه، فإذا قمت بمقارنة أول نسخة تم إصدارها منذُ حوالي 4 أعوام بآخر نسخة، ستلاحظ كم كبير من التغييرات التي طرأت على النظام بهدف تعزيز تجربة المستخدمين. بالتأكيد مازالت الشركة مستمرة في إضافة ميزات جديدة إلى ويندوز 10، فكما تعلمون على الأرجح، يحصل النظام على تحديث رئيسي كل 6 أشهر. ولكن مثل أي شيء في المجرة، ويندوز 10 له جانب مُظلم؛ فبعد مرور فترة طويلة على استخدامي له، اكتشفت أن هناك بعض الميزات غير المفيدة للغاية، على الأقل في رأيي... أكرر، في "رأيي!" ربما تجد هذه المميزات مهمة - بل وتعتمد عليها يوميًا، لكنها لا تبدو كهذا بالنسبة لي. إذن، دعوني أوضحها فيما يلي.


1- كورتانا (المساعد الشخصي)



كورتانا تعتبر من مميزات ويندوز 10 الرئيسية، فكرة دمج مساعد شخصي في نظام تشغيل لأجهزة الكمبيوتر كانت نفسها فكرة مثيرة للإهتمام وكنت شخصيًا متحمس لتجربتها منذُ أن قمت باستخدام ويندوز 10 لأول مرة. لكن مع مرور الوقت، باتت تبدو لي "كورتانا" ميزة عديمة الفائدة! نعم، على الرغم من أنها غير متاحة لمستخدمي ويندوز 10 في مصر، والدول العربية عمومًا، ولكن لا يزال بإمكانك استخدامها إذا ذهبت إلى الإعدادات وقمت بتغيير البلد من قسم Region إلى الولايات المتحدة. تصبح كورتانا أكثر ذكاءًا مع كل تحديث رئيسي جديد، لكن نادرًا ما استخدمها.

ربما أنت كذلك أيضًا، دعني أسأل، كم مرة تستخدم كورتانا ؟ على سبيل المثال، لإجراء بحث على الويب أو التحقق من حالة الطقس أو أن تطلب منها إعادة تشغيل جهازك ؟ تقريبا الإجابة ستكون "أبدًا" هذا لأن معظمنا لا يحتاج إلى الخدمات التي تقدمها كورتانا خلال عمله على الكمبيوتر. بالنسبة لي، لا أشعر بوجود كورتانا إلا عند النقر على أيقونة التشغيل بالخطأ بدلًا من زر البحث!.

2- المخطط الزمني - Timeline



ميزة المخطط الزمني - Timeline تعُد كذلك من الميزات الرئيسية التي قد تم إضافتها حديثًا إلى ويندوز 10، تحديدًا بعد تحديث أكتوبر 2018. وظيفتها بسيطة، حيث تعرض صفحات الويب أو البرامج المرتبطة بالحساب نفسه والمستخدمة من جهاز آخر بحيث يكون هناك نوع من المزامنة يسمح لك باستكمال ما كنت تفعله على هذا البرنامج أو داخل صفحة الويب التي تفتحها لتوً من الهاتف.

مفيدة جدًا للبعض، لكن مازلت أشعر أنها غير مجدية نظرًا لإقتصار عملها على خدمات وبرامج مايكروسوفت فقط؛ على سبيل المثال، يجب عليك استعمال مايكروسوفت إيدج حتى تستطيع مزامنة صفحات الويب، وكذلك حزمة مايكروسوفت أوفيس. وكوني أستعمل خدمات جوجل طوال الوقت، فلا فائدة منها على الإطلاق. لهذا السبب في كل مرة أقوم فيها بتثبيت ويندوز 10، اول شيء افعله بعد إنتهاء التثبيت هو تعطيل الميزة من الاعدادات. أما بالنسبة لخاصية Task View والتي هي جزء من الـ Timeline فأنا حقًا أراها مفيدة جدًا إذا كنت بحاجة للعمل على عدة برامج أو نوافذ، فتجعل الأمور نظامية أكثر.

3- متصفح Internet Explorer



صدق أو لا تصدق.. حتى يومنا هذا، مازالت مايكروسوفت تحتفظ بوجود متصفحها العتيق Internet Explorer في ويندوز 10 على الرغم من احتواء النظام بالفعل على متصفح مايكروسوفت إيدج الجديد. حقًا لا أعلم السبب، هل لا يزال مُستخدمي ويندوز 10 في عام 2019 بحاجة إلى Internet Explorer في ظل وجود هذا الكم الهائل من المتصفحات ؟ بالنسبة لي، لم استخدم Internet Explorer أبدًا، وحتى قبل أن يأتي ويندوز 10، كان استخدامي له يقتصر على تحميل متصفح جوجل كروم بعد تثبيت نسخة جديدة من ويندوز 7 أو 8 أو 8.1. إذن، وجود إنترنت اكسبلورر في ويندوز 10 لا فائدة منه، في رأيي على الأقل. إذا كنت تتفق معي، فيمكنك التخلص منه باستخدام نافذة Windows Features كما أفعل دومًا.

4- تطبيق Paint 3D



راهنت مايكروسوفت على أن تطبيق Paint 3D سيكون بديل مثالي لأداة الرسام Paint الكلاسيكية، وهو بالفعل تطبيق جيد جدًا ويحتوي على خصائص مفيدة لهؤلاء الذين بحاجة إلى تصميم صور ثلاثية الابعاد؛ لكن أي شيء آخر غير ذلك، لن تجد فائدة منه. معظم الوظائف التي يؤديها لا تختلف عن الموجودة في أداة الرسام مثل قص الصور، الكتابة على الصور، تغيير أبعاد الصور...إلخ. لذا فلا أشعر بوجوده على الاطلاق اثناء استخدامي لويندوز 10، ربما استخدمته 3 أو 4 مرات فقط وكان ذلك من أجل استخراج عنصر من صورة بالطريقة التي شرحتها في موضوع سابق. ولو أن برنامج فوتوشوب يؤدي المهمة بامتياز، لكن أحاول بذلك أن أبرر وجوده على الجهاز!. بالتأكيد، تقوم مايكروسوفت بإضافة العديد من المميزات له مع كل تحديث رئيسي جديد، لكن لا اظن ان هناك الكثير من المستخدمين مهتمين بها على أي حال.

5- تطبيق Your Phone



وظيفته باختصار هي مزامنة الصور والرسائل القصيرة من هاتفك الذكي الأندرويد أو الـ iOS مع جهازك الذي يعمل بويندوز 10، بحيث تستطيع أن تقرأ الرسائل القصيرة الواردة دون النظر إلى هاتفك وكذلك إرسالها، بالإضافة إلى نقل الصور من الهاتف إلى الكمبيوتر.. هذا هو كل شيء. في الواقع، هذا التطبيق جيد لمثلًا هؤلاء الذين يقومون بإنشاء حساب أو تسجيل الدخول إلى إحدى الحسابات من جهاز الكمبيوتر، فعندما تأتي لهم رسالة التحقق عبر الـ SMS لن يكونوا بحاجة إلى الإمساك بالهاتف لمعرفة الكود، يكفي فقط فتح التطبيق طالما أن الواي فاي نشط في الهاتف وبالتالي تتم مزامنة أي رسائل جديدة فورًا مع التطبيق. كذلك هؤلاء الذين يريدون نقل بعض الصور من الهاتف إلى الكمبيوتر بدون استخدام كابلات.

كل هذه الأمور هناك تطبيقات وبرامج أخرى تستطيع أن تؤديها بصورة أفضل بكثير من Your Phone.. خصوصًا لمستخدمي هواتف أندرويد، فالمتجر مليء بمثل هذه التطبيقات المجانية لعل أبرزها والافضل بالنسبة لي هو AirDroid. لذا فإن تطبيق Your Phone عديم الفائدة في رأيي، ولا أعلم لماذا جعلته مايكروسوفت تطبيق أساسي في ويندوز 10، كان من الأفضل أن يكون تطبيق منفصل ويمكن للمستخدمين الذين يرغبون في استخدامه تنزيله يدويًا عبر متجر Microsoft.



يأتي ويندوز 10 مزودًا بعدد لا يحصى من الميزات الجديدة، وبينما يتم إضافة المزيد من الميزات التي يمكن القول بأنها رائعة ومساعدة في الحياة اليومية، هناك بعض المميزات عديمة الفائدة أو لا جدوى من وجودها. قد ناقشت معكم بعضًا من هذه المميزات أعلاه، إنها وجهات نظر وآراء شخصية تمامًا، لذلك ربما لديك آراء أخرى.. فما رأيك ؟ هل تتفق مع محتوى هذه المقالة ؟ شاركنا في صندوق التعليقات أدناه.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
5 مميزات في ويندوز 10 تبدو "عديمة الفائدة" في رأيي ! Reviewed by عبدالرحمن محمد on 5/29/2019 Rating: 5

هناك 3 تعليقات:

  1. اتفق معك تماما في جميع النقاط التي ذكرتها فانا بالفعل لا استخدمها نهائيا

    ردحذف
  2. أتفق معك في عدم فائدتها بالنسبة لي أيضاً. إذا كانت هنالك طرق لحذفها فأرجو التكرم بالشرح. خالص تقديري لجهودك. تحياتي

    ردحذف
  3. السلام عليكم...
    شكرا لكم على هذه المقالات الممتعة والمفيدة ونأمل ان تحققوا اكثر مما تطمحون لنشركم الفائدة ونتمنى لكم التوفيق في مساركم المهني والتعليمي وشكرا جزيلا.

    ردحذف