اسرع وأخف 4 برامج حماية لا تسبب بطئ لجهازك



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يعُرف عن برامج حماية الكمبيوتر أنها تكون ثقيلة على الأجهزة وتجعل حركتها بطيئة أثناء الفحص أو التحديث أو أي أنشطة أخرى جراء عملها فى الخلفية بصورة دائمة. انها تستهلك الكثير من موارد الكمبيوتر، خاصة المعالج والرامات. كانت هذه المشكلة مصدر قلق كبير لكثير من مستخدمي برامج مكافحة الفيروسات. ومع ذلك، هناك بعض البرامج الصالحة للاستخدام حتى على أضعف الحواسيب؛ بحيث تستهلك القليل فقط من موارد الجهاز ولا تسبب بطئ أثناء تأدية المهام. ربما لا تقدم ميزات متقدمة، لكن على الأقل توفر أقصى حماية ضد الفيروسات والبرامج الضارة. في هذا المقال، قمنا بتجميع افضل برامج الحماية التي تدخل في هذه الفئة.


أول برنامج: Windows Security



قد تبدو هذه مزحة! لكنها في الواقع حقيقة. برنامج الحماية المدمج مع نظام تشغيل ويندوز يعُد من أخف برامج الحماية المجانية على الإطلاق؛ أقصد هنا برنامج Windows Security الذي يمثل نسخة حديثة من Windows Defender على ويندوز 10. هذا البرنامج تطور كثيرًا على مدى السنوات الأربع الماضية ولا يزال يحصل على المزيد من التحسينات مع كل إصدار جديد من ويندوز 10.

قد وضحنا من قبل أسباب تدفعك للإعتماد على Windows Defender، وعلاوة على الأسباب المذكورة أنه يتمتع بخفة وسرعة في الأداء على أي جهاز كمبيوتر - بغض النظر عن إمكانياته. في الحالة العادية، يستهلك البرنامج حوالي 100MB من الذاكرة العشوائية ولكن يرتفع هذا الرقم أثناء إجراء فحص أو تثبيت التحديثات التعريفية التى تصل يوميًا. عمومًا، بالنسبة لأولئك الذين يريدون برنامج حماية بسيط لجهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز 10، فإن Windows Security هو بالتأكيد السبيل الأفضل.

البرنامج الثاني: Webroot SecureAnywhere



يعُد Webroot SecureAnywhere أشهر برامج الحماية التي تتميز بالأداء السلس حتى على أدنى الإمكانيات، فهو لا يستهلك الكثير من موارد الجهاز لدرجة أنه بالكاد تشعر بوجودة على جهازك، وفي نفس الوقت يضمن لك عدم ترك أي أثر للملفات الضارة والبرامج الخبيثة وجميع التهديدات الامنية بأعلى مستوياتها، كما يضم جدار ناري قوي وحماية من المواقع غير المرغوب فيها. جنبًا إلى جنب، يضم عددًا من الأدوات الأمنية المفيدة.

تثبيت البرنامج لا يستغرق وقتًا، وعمليات الفحص تنتهي في غمضة عين! لذلك نقول أن الأداء هو الشيء الذي يبرزه بين جميع برامج الحماية المنافسة الأخرى. في الحالة العادية، يشغل Webroot حوالي 30 ميجابايت من الذاكرة العشوائية خلال عمل ميزة Real -Time Protection في الخلفية وهو رقم خيالي ولم يستطع أي برنامج حماية آخر تحقيقه. المشكلة هنا أن البرنامج مدفوع، لكن هناك فترة تجريبية مجانية لمدة 14 يومًا تستطع خلالها إختبار البرنامج جيدًا لمعرفة هل يستحق أن يكون برنامج الحماية الأساسي لجهازك ذو المواصفات المتواضعة ام لا.

البرنامج الثالث: ESET NOD32 Antivirus



شركة إيست غنية عن التعريف، فهي شركة عالمية توفر مجموعة من برامج الحماية ذات جودة ويمكن الوثوق بها وإلا لم تكن لتظل على الساحة منذُ ما يقرب من عقدين من الزمن. ولعل أهم برامجها وأكثر شيوعًا على الإطلاق هو ESET NOD32 Antivirus وذلك لأنه برنامج يوفر حماية شاملة ضد برامج التجسس والفيروسات والديدان وجميع أنواع التهديدات، القديم منها والحديث. بالإضافة إلى الحماية ضد مخاطر وحدات التخزين الخارجية مثل الفلاش USB والفيروسات الكارثية التي تسلل عن طريقها.

عملية الفحص تستغرق حوالي 15 دقيقة ولا يتسبب في زيادة العبء على موارد الجهاز بل يعمل بهدوء تام في الخلفية ولن يؤثر على سلاسة المهام وسرعة الألعاب، حيث يستهلك اقل حجم من الذاكرة العشوائية. هذا حقًا ما يميز هذه النسخة من منتجات ESET، انها خفيفة على أجهزة الكمبيوتر مهما كانت المواصفات. لكن كالعادة، البرنامج غير مجاني للاستخدام المطلق - بل متاح كفترة تجريبية تصل إلى 30 يوم وبعدها ستضطر إلى شراء ترخيص مدفوع للاستمرار في استعمال البرنامج.

البرنامج الرابع: Avast Free Antivirus



برنامج Avast Free Antivirus هو بالطبع الواجهة الأولى لحماية أجهزة الكمبيوتر ومكافحة البرامج الضارة والفيروسات بكل أنواعها، حيث يستخدمه ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم وتعتمد عليه حتى الشركات الكبرى لحماية أجهزتها ضد الهجمات الإلكترونية الخطيرة. حجم البرنامج خفيف جدًا على القرص الصلب ولن يشغل مساحة كبيرة، كما أنه يعمل بأداء متوازن على مستوى موارد الأجهزة. هذه هي طبيعة عمل البرنامج، لكن إذا حاولت استخدامه على جهاز قديم أو بإمكانيات منخفضة جدًا، ستلاحظ بعض البطء.

السبب في ذلك يرجع إلى البرامج الإضافية التي يتم تثبيتها مع البرنامج مثل المتصفح الآمن ومحدث البرامج..إلخ. لذلك، إذا كنت تريد استخدام Avast ولكن تخشى أن يزيد عبء على الجهاز، قم أثناء تثبيته بتحديد اختيار "Minimal Protection" والذي بدوره يؤدي إلى إلغاء تثبيت الأدوات الإضافية والتركيز فقط على الميزات المهمة لضمان حماية الجهاز ضد أي تهديدات أمنية. وبالفعل ستلاحظ أن البرنامج يعمل بسلاسة حتى لو كنت تستخدم جهاز يحمل 512 جيجا رام! لذا نوصى بتجربته إذا كانت النماذج السابقة غير موفقة في تحقيق ما تأمله.

تعليقات

  1. موقع لاتصفه الكبمات رائئئئئئئع جداااا

    ردحذف
  2. كل البرامج التي ذكرت خفيفة ماعدا افاست لا اتفق معك رغم ان الشركة تقول انه خفيف و لا يستهلك موارد الجهاز الا انه يثقل الجهاز و يتشنج حتى و لو كان جهازك متوسط او فوق المتوسط عن تجربة شخصية لذلك افضل إيست عليه و كاسبر لاب

    ردحذف
    الردود
    1. صدقت في قولك وانا اوافقك الراي

      حذف
  3. برنامج webroot لا انصح به، لعدة اسباب اهما عدم امكانيته للتصدي والعثور على جميع الفيروسات والمالوير خاصة الجديدة، ايضاً انا اشتريت منهم نسخة antivirus for gamers وبعد شهر تم ايقافه ودعم فني سيء، لحد هذه اللحظة ما تم الرد علي، علماً باني ارسلت الهم من فترة.

    ردحذف
  4. افاست برنامج ثقيل بالفعل واتفق مع الاراء الموجوده بالفعل اما الاخرون فلم اقم بتجربتهم

    ردحذف
  5. مساء الخير
    حقا ان ويب روت فيه كل تلك الصفات التي ذكرتها الا انه يعجز في بعض اللأحيان علي حذف بعض الفيروسات ويبقي يدور في حلقة مفرقة لانهاية لها وذلك ربما راجع الي حجمه الصغير وقلة ملفاته المثبة علي الحاسوب مثل AVAST و AVG وغيرها من برامج الحماية
    شكرا لأتاحة لنا الفرسة

    ردحذف

إرسال تعليق