لماذا يصبح الكمبيوتر بطيء بعد الاتصال بالانترنت ؟

إذا كنت تستعمل جهاز كمبيوتر أو لابتوب عتيق وقديم وقمت بتوصيله بالإنترنت عبر الواي فاي أو كابل الإيثرنت، فغالبًا قد شعرت ببطئ أثناء العمل على الجهاز وتراجع ملحوظ في الأداء عمّا كان قبل توصيله بالانترنت، إذ يؤثر هذا البطء في كل شيء بدءًا من فتح الملفات مرورًا بتشغيل البرامج وحتى التنقل بينها وبالطبع ليس له علاقة بسرعة الانترنت نفسها. هذه المشكلة تبدو غريبة حقًا! ومن الصعب تحديد السبب الناتج عنها. ومع ذلك، ثمة هناك عدة أسباب تبرر هذا البطء، فدعونا نلقي نظرة عليها وعلى كيفية حلها أدناه.


1- أداء الهارد لا يتوافق مع سرعة الانترنت



هذا السيناريو نادرًا ما يحدث، ولكن أحيانًا عندما يتباطأ الكمبيوتر عند الاتصال بالانترنت فيكون السبب وراء ذلك القرص الصلب المستخدم في الجهاز. كما تعلمون على الأرجح، فإن الأقراص الصلبة من نوع HDD مكونة من أجزاء داخلية ميكانيكية وبالتالي فهي أبطأ بكثير من أقراص SSD. هذا يعني أنه إذا كان لديك سرعة أنترنت عالية، فمن المحتمل أن تكون هذه السرعة لا تتوافق مع سرعة القرص الصلب. على سبيل المثال، إذا كانت سرعة الانترنت لديك تسمح بتحميل الملفات الكبيرة بشكل يتفوق على سرعة كتابتها على القرص الصلب، فسيؤدي ذلك إلى تباطؤ الكمبيوتر، حيث يستغل الهارد أقصى طاقته لإنجاز المهمة. إذا كنت تظن أن هذا هو السبب في حالتك، فالحل إذن هو الترقية إلى هارد SSD، لن يحل ذلك هذه المشكلة تحديدًا، وإنما يؤثر في أداء كل جانب من جوانب الكمبيوتر بصورة إيجابية.

2- إصابة جهازك ببرامج ضارة وخبيثة



سبب آخر قد يؤدي إلى إبطاء الكمبيوتر عند الاتصال بالانترنت هو إحتوائه على فيروس أو برامج ضارة وخبيثة، حيث أن نشاطها يبدأ يتفاعل مع توفر اتصال بالانترنت سواء من أجل التحكم عن بُعد، أو التجسس، أو إستهلاك سرعة الانترنت دون أن تعلم، أو فقط لمجرد إزعاجك. عمومًا، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تراجع أداء جهازك بشكل ملحوظ. لذلك، يجب عليك إجراء فحص باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات لمعرفة ما إذا كان جهازك يعني من تهديدات أمنية. ينصح ايضًا بإجراء فحص بواسطة برنامج Malwarebytes للتحقق من وجود برامج ضارة خبيثة ربما لا يتعرف عليها برنامج الحماية. إذا عثرت على أي شيء يلحق الضرر بالنظام، فأتخذ الإجراءات اللازمة للتخلص منها. ثم يمكنك بعد ذلك معرفة ما إذا كان جهازك يعمل بشكل أفضل حتى بعد توصيله بالانترنت ام لا.

3- مزامنة خدمات التخزين السحابي



إذا كنت تستخدم خدمات التخزين السحابية مثل جوجل درايف، أو وان درايف أو دروب بوكس على الكمبيوتر للوصول إلى ملفاتك عبر أجهزتك المتعددة، فإن هذا قد يكون السبب في تبطء الكمبيوتر بعد الاتصال بالانترنت. كما تعلمون، هذه البرامج تقوم بعمل مزامنة تلقائيًا وعلى نحو منتظم من الفترات الزمنية للتحقق مما إذا كانت هناك ملفات جديدة تستدعى المزامنة. في معظم الأحيان، هذا لن يكون له تاثيرًا واضحًا على أداء الكمبيوتر، ولكن إذا كان البرنامج يتعامل مع عدد كبير من الملفات ويتم مزامنتها في وقت واحد، فقد يتباطأ جهاز الكمبيوتر لأن البرنامج سيعمل على إستهلاك موارد الجهاز بكثافة. إذا كنت لا تريد مزامنة الملفات الجديدة لفترة مؤقتة، اضغط كليك يمين على الايقونة المصغرة للبرنامج في شريط المهام واختر Pause Syncing وحدد الفترة الزمنية حيث تكون الخدمة متوقفة عن المزامنة مؤقتًا. إذا عاد الكمبيوتر للعمل بشكل طبيعي، فهذا من المؤكد أنه سبب المشكلة.

4- يتم تحميل تحديثات جديدة لويندوز 10



إذا كان الكمبيوتر الخاص بك لم يكن متصلًا بالانترنت منذُ فترة طويلة للغاية، فإن الشعور ببطء فى الأداء بعد توصيل الانترنت سيبدو طبيعيًا، خصوصًا إذا كان هذا الكمبيوتر يعمل بنظام تشغيل ويندوز 10، إذ تعتبر التحديثات مساهمة بشكل رئيسي في حدوث هذه المشكلة. نظرًا لان ويندوز 10 يحصل على تحديثات بصفة مستمرة، فإن الحصول على انترنت بشكل مفاجئ في جهازك سيجعل خدمة Windows Update تعمل على الفور على تحميل آخر التحديثات في الخلفية، وبالتالي لن تلاحظ فقط تباطؤ في سرعة الإنترنت، وإنما في الجهاز ككل نظرًا لإستهلاك عملية تثبيت هذه التحديثات كم هائل من موارد الجهاز. إذا كنت تبحث عن حل سريع لهذه المشكلة، يمكنك إيقاف إستلام أي تحديثات لفترة مؤقتة. لفعل ذلك، اذهب إلى Settings ثم إلى Update & Security ثم اضغط على زر Advanced options وهناك قم بتفعيل خيار Pause Updates والذي بدوره سيؤدي إلى منع تحميل أي تحديثات جديدة لمدة تصل إلى 35 يومًا.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
لماذا يصبح الكمبيوتر بطيء بعد الاتصال بالانترنت ؟ Reviewed by عبدالرحمن محمد on 5/30/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: