حذف سجل موقعك والبيانات التي تجمعها جوجل عنك تلقائيًا

كما تعلمون على الأرجح، تقوم شركة جوجل بجمع الكثير من بيانات المستخدمين بهدف تقديم خدمات أفضل تلائم اهتمامتهم، فعندما تقوم بتفعيل ميزة Location History يصبح بإمكان الشركة تتبع المواقع الجغرافية التي تزورها لعرض نتائج بحث أو أماكن قريبة قد تكون مثيرة للاهتمام، كذلك تقوم ميزة Web and App Activity بتتبع المواقع الإلكترونية التي قمت بزيارتها والتطبيقات التي تستخدمها والكلمات التي بحثت عنها في محرك البحث التابع لها.

هناك كمية ضخمة من البيانات تعرفها جوجل عنك، لكن لك الحق في تقنين هذه البيانات أو حذفها للأبد من سيرفرات جوجل (حسبما تقول الشركة). مسبقًا، كانت جوجل تسمح لك إما بإتاحة التتبع بصفة مستمرة أو منعها تمامًا من التتبع مع توفير إمكانية حذف السجل يدويًا. لكن الآن الأمور اختلفت، أصبح هناك خيار جديد يتيح لك حذف البيانات التي تجمعها جوجل عنك بعد مدة زمنية. إليك كيفية الوصول إلى هذا الخيار والاستفادة من هذه الميزة الجديدة.


قدمت جوجل ميزة الحذف التلقائي للبيانات هذه بعد القلق الذي تسببت به بعض الحوادث للمستخدمين على بياناتهم، إذ كشفت أحد التحقيقات أن خدمات جوجل تقوم بتتبع هواتف المستخدمين حتى إذا قاموا بتعطيل سجل التتبع من إعدادات الحساب. لذلك تسمح لك هذه الميزة الجديدة بتحديد المدة الزمنية التي يمكن للشركة الاحتفاظ بسجلات موقعك ونشاط التصفح ثم حذفها تلقائيًا إما بعد مرور 3 أشهر أو 18 شهر أو حذفها يدويًا كما كان الحل مسبقًا. وللوصول لهذه الخيارات، يمكنك اتباع هذه الخطوات التالية.


فى البداية ستحتاج إلى الإنتقال إلى صفحة Google Account عبر الرابط myaccount.google.com ثم تسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك. بعد ذلك تحتاج إلى الإنتقال إلى قسم Data & personalization من القائمة الجانبية. من هناك يمكنك الضغط على خيار Manage your activity controls الموجود أسفل جزئية Activity controls.


هنا سوف تحتاج إلى النقر على خيار Manage activity أسفل Web & App Activity إذا أردت حذف البيانات المتعلقة بنشاطك على الانترنت تلقائيًا بعد فترة محددة، أو النقر على نفس الخيار ولكن أسفل جزئية Location History فى حالة كنت ترغب أيضًا في حذف سجل المواقع الجغرافية التي زرتها تلقائيًا.


في الصفحة التالية، سيتم عرض كل البيانات الخاصة بكل جزئية سواء بيانات نشاط التصفح أو سجل المواقع الجغرافية. على أي حال، اضغط على خيار Choose to delete automatically لتظهر لك نافذة منبثقة تحتوي 3 خيارات: الأول Keep until I delete manually والذي يقوم بالاحتفاظ بالبيانات حتى حذفها يدويًا، أما الثاني Keep for 18 months يقوم بالاحتفاظ بالبيانات حتى 18 شهرًا قبل حذفها تلقائيًا، والثالث Keep for 3 months يقوم بالاحتفاظ بالبيانات لـ 3 أشهر ثم حذفها تلقائيًا. بعد تحديد الخيار المناسب لك، اضغط على زر Next.


قبل أن يتم تأكيد اختيارك، ستظهر لك نافذة أخرى تعرض لك البيانات التي سيتم حذفها إذا كنت تريد تأكيد الاختيار، وهي عبارة عن النشاط الذي يتجاوز عمره 18 شهرًا أو 3 أشهر من الآن (حسب إختيارك)، سيتم عرض معاينات لهذا النشاط. إذا لم تكن هناك أي مشكلة في حذف هذا النشاط، اضغط على زر Confirm وبذلك سوف يتم حذف سجل موقعك والبيانات التي تجمعها جوجل عنك تلقائيًا.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
حذف سجل موقعك والبيانات التي تجمعها جوجل عنك تلقائيًا Reviewed by عبدالرحمن محمد on 5/14/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: