كيفية إزالة الفيروسات على أندرويد والحماية منها مستقبلًا؟

إذا كنت تعتقد أن هاتفك يسيء التصرف دون تفسير واضح، وبصرف النظر عن الإحساس بالأداء البطيء، فإن أحد الأعراض الأكثر شيوعًا لوجود فيروسات من على جهازك الأندرويد، هو أن متصفح الويب خاصتك يعيد توجيهك إلى مواقع اعلانية أو الأغلب إلى مواقع إباحية، فضلًا عن ظهور نوافذ منبثقة، بالمقابل متجر جوجل بلاي مليء بتطبيقات مكافحة الفيروسات، ولكن الحقيقة تُقال أن هذه التطبيقات لا فائدة لها عندما يتعلق الأمر بالإزالة.




بالتالي، ومع وجود هذه الأعراض من على جهازك الأندرويد، ماذا عليك أن تفعل؟ وماذا على لأتجنب ذلك في المستقبل؟ كل هذه التساؤلات سنُجيب عليها في سطور هذه المقالة، لذلك إن كنت من المهتمين تابع القراءة.

كيفية إزالة الفيروسات على أندرويد والحماية منها مستقبلًا؟



كما أشرنا في المقدمة، أكثر الأعراض التي تُشير بوجود فيروس على جهازك الأندرويد، هو توجيه متصفّحك لصفحات ويب خبيثة، في مثل هذه الحالات يكون أفضل ما يمكنك فعله هو مسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح، إما من خلال قائمة الإعدادات الخاصة بالمتصفح أو بالانتقال الاعدادات ومن ثم التطبيقات والاشعارات وصولًا الى اسم المتصفح وأخيرًا الضغط على خيار مسح ذاكرة التخزين المؤقت.

وهذه الخطوة ستكون أقل حدة بكثير من إجراء إعادة تعيين النظام "إعادة ضبط المصنع"، ولعل الأخيرة تُعد طريقة مؤكدة للتخلص من فيروس أندرويد، وذلك من خلال الانتقال الى الاعدادات ومن ثم النظام وصولًا الى خيارات إعادة التعيين، لكن ماذا لو كانت هناك أشياء أخرى تحدث في الخلفية لا تعرف عنها؟

إقرأ أيضًا: تخلص من فيروسات الأندرويد دون اللجوء إلى إعادة ضبط المصنع

والحق يقال، فيروسات أندرويد نادرة بشكل لا يصدق، ولا يتسبب الجهاز الخاطئ عادةً في حدوث أو صناعة برامج ضارة، بل يتراكم الأمر بشكل متزايد في الملفات غير المرغوب فيها، مما يؤدي في النهاية إلى إبطاء النظام بأكمله، لكن فيروسات أندرويد موجودة بالفعل، ومن المحتمل أن يكون هاتفك أو جهازك اللوحي يعاني من إصابة برمجة خبيثة، وتحدث عادةً عن طريق تثبيت التطبيقات من خارج حدود متجر جوجل بلاي.



ومع وضع ذلك في الاعتبار، فإن تطبيقات مكافحة الفيروسات التي تعمل بنظام أندرويد مثل Bitdefender Mobile Security ليست ضرورية، ولكن يمكن أن تعزز راحة البال عن طريق الاحتفاظ بعلامات تبويب على نشاطك، لا سيما عندما تسترخي وتتخاذل في حذرك، كما وهناك خيارات أخرى قمنا بتجميع الأفضل منها وسنذكرها تباعًا.

وقبل الخوض في ذلك، قد تكون تطبيقات مكافحة الفيروسات قادرة على تحديد العدوى وإزالتها، ولكن إذا كنت تعرف متى بدأت كل المشاكل الحالية فيمكنك إزالة التطبيق الضار يدويًا، حيث أولًا ستحتاج الدخول إلى الوضع الآمن، والذي من خلاله سيتم إيقاف تشغيل جميع التطبيقات التابعة لجهات خارجية، وعادة لتنشيط هذا الوضع عليك الضغط مطولًا على زر تشغيل الهاتف حيث ستراه هناك، وفي حالة عدم وجوده ستحتاج إلى إعادة تشغيل الهاتف ومع الإقلاع عليك الضغط على زر خفض الصوت أثناء الإعادة، وفور تنشيط الوضع الآمن، ستظهر رسالة أسفل يمين الشاشة تفيد بأنك الآن في الوضع الآمن.



بعد ذلك افتح "الإعدادات" وحدد قائمة "التطبيقات والإشعارات"، ثم قم بالتمرير لأسفل القائمة، وابحث عن أي تطبيقات مشبوهة قد تكون وراء كل هذه الدراما "أي شيء لا تتذكر أنك ثبّته أو لا يبدو وكأنه خدمة أندرويد حقيقية"، بعد ذلك انقر على اسم التطبيق لفتح صفحة معلومات التطبيق المخصصة، فإذا لم يكن هذا التطبيق مثبتًا مسبقًا، فيجب أن ترى زر إلغاء التثبيت وبالضغط عليه سيتم إزالة التطبيق فورًا، وفي حالة أنك رأيت لونًا رماديًا للتطبيق، فمن المحتمل أن يكون قد منح نفسه حقوق المسؤول، والتي يمكنك إزالتها في الإعدادات ومن ثم الأمان والموقع وأخيرًا تطبيقات مسؤول الجهاز، بعد القيام بكل ذلك، كل ما تحتاج إليه هو إعادة تشغيل الجهاز لإخراجه من الوضع الآمن.

إقرأ أيضًا: الوضع الآمن في أندرويد وما علاقته بحل أكبر مشكلات النظام ؟

نصائح لكيفية تجنب فيروسات أندرويد والبرامج الضارة في المستقبل؟



أولًا لا تقم بتثبيت التطبيقات من خارج متجر جوجل بلاي، إلا إذا كنت تعرف ما تفعله، ويجب عليك تعطيل هذه الوظيفة افتراضيًا، ولكن عليك التحقق منها، حيث في الإصدارات الأخيرة من أندرويد، تغيرت القدرة على تثبيت التطبيقات من مواقع غير معروفة من إذن على مستوى النظام إلى إذن خاص بالتطبيق، وفي حالة أنك قمت بتثبيت تطبيق من خارج المتجر، كما هو الحال من متجر تطبيقات آخر أو ملف APK، فتأكد تمامًا أنه يأتي من مصدر شرعي وغير مجهول.

تجنب التطبيقات المستنسخة، حيث 99% من الوقت ستكون آمنًا لتنزيل التطبيقات من متجر بلاي، ولكن تم العثور على تعليمات برمجية ضارة داخل التطبيقات هناك، وتجنب تنزيل ما يبدو أنها تطبيقات مستنسخة من مطورين مجهولين، أو تطبيقات لا تفعل ما يُقال عنها.

التحقق من أذونات التطبيق، وبغض النظر عن المكان الذي تقوم بتثبيت التطبيق فيه، تحقق من أذوناته المطلوبة قبل النقر فوق تثبيت، كما ولا تسمح مطلقًا بإذن مسؤول جهاز، حيث هذا الأذن يمنعك من حذف التطبيق، كذلك قراءة الأذونات جيدًا، فمن المتوقع ان ترى تطبيق لتشغيل الفيديو يحمل إذن الوصول إلى جهات الاتصال.

إقرأ أيضًا: كيفية تقييد أذونات التطبيقات في هواتف أندرويد؟

حافظ على تحديث نظام أندرويد، ولعل أحدث إصدار من نظام التشغيل أندرويد لن يكون متاحًا بالضرورة لهاتفك أو جهازك اللوحي، لكن يجب عليك التحقق من أنه محدّث قدر الإمكان.

أخيرًا تثبيت تطبيق لمكافحة الفيروسات، وكما أشرنا سابقًا لا تحتاج إلى تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات على نظام أندرويد، ولكن يمكن أن يمنحك ذلك راحة البال إذا كنت قلقًا بشأن الفيروسات، وهنا خيارنا المفضل تطبيق Bitdefender، مع وجود الكثير من الخيارات الأخرى على متجر جوجل بلاي.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية إزالة الفيروسات على أندرويد والحماية منها مستقبلًا؟ Reviewed by أحمد سعيد on 4/09/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: