كيفية معرفة التطبيقات الوهمية في متجر جوجل بلاي

لدى نظام تشغيل أندرويد جمهور كبير، بحيث لا يُمكن لأحد أن يُنكر أن النظام المذكور هو أكثر نظام تشغيل مُستخدم في العالم، ومع هذه الكفّة أيضًا عدد تطبيقاتها هي الأكبر، في سياق آخر العديد من المستخدمين يعرفون أن هناك الكثير من التطبيقات المزيفة أو ما يُعرف بالتطبيقات الوهمية من على متجر جوجل بلاي، والتي تم تطويرها فقط للحصول على بيانات المستخدم وليس لأي شخص آخر، بنفس الوقت هناك تطوير مشابه لبعض التطبيقات الرسمية والأخطر أنها تحمل اسم مشابه.


وعادةً تطلب هذه التطبيقات الشيء الثمين من المستخدم وهو للأسف لا يدري ذلك، على سبيل المثال يتم المطالبة ببيانات المستخدم الشخصية وكذلك الاشتراكات المدفوعة، أيضًا الموافقة على تلقي الرسائل والإعلانات التسويقية وأكثر من ذلك، بالتالي هناك سؤال جوهري وهو مُتمثل في كيفية معرفة المستخدم أن هذا التطبيق وهمي ومزيف.

هذا حقًا موضوع مقالتنا لهذا اليوم، حيث سنتعرف فيها عن كيفية معرفة التطبيقات الوهمية والمزيفة في متجر جوجل بلاي، وللمتابعة استمر في القراءة.

كيفية معرفة التطبيقات الوهمية في متجر جوجل بلاي؟

هذه الطريقة بسيطة ومباشرة بحيث تحتاج فقط إلى تحليل التطبيق لبعض العوامل التي ستكون مختلفة بالتأكيد عن التطبيق الرسمي ويمكنك الحكم على أن التطبيق مزيف أم لا، لذلك اتبع الخطوات التالية لكي تنضج الكيفية لك:

اسم التطبيق:



أحد أكثر الأشياء شيوعًا التي ستجدها في التطبيق المزيف هو أن اسمه سيكون مشابهًا إلى حد ما للتطبيقات الرسمية وشيء متعلق بذلك، مثل Facebook messenger بدلاً من Facebook Messenger، ولاحظ الاختلاف في حرف واحد فقط.

اسم المُطوّر:



نادراً ما يتحقق بعض المستخدمين من اسم المطور، ولكن من المهم جدًا أن تعرف أنه في التطبيقات الوهمية سترى بعض الأسماء غير الشائعة بينما في التطبيقات الرسمية سترى اسماء مطورين معروفين، ببساطة كاسم Google كأحد اهم المطورين للتطبيقات.

المُراجعات والتقييمات:



ببساطة شديدة، من المؤكد قيام العديد من الأشخاص بتثبيت تطبيق وهمي من متجر بلاي، وطبعًا يدركون ذلك بعد استخدام التطبيق بحيث يتعرفون ويتأكدون بأنه تطبيق مزيف، وعادةً ينتقل هؤلاء الأشخاص لقسم التعليقات تحت أسفل كل تطبيق في متجر بلاي، وينشرون تقييماتهم ومراجعاتهم بخصوصه، وهنا كل ما عليك فعله هو التحقق من ذلك لأنه سيشير بوضوح وبقوة إلى هية التطبيق.

مرات التنزيل:



في التطبيقات الرسمية، ستشاهد الملايين من عمليات التثبيت كما هو الحال في واتساب وفيسبوك وغيرها، ولكن في التطبيقات المزيفة مع الأخذ في الاعتبار العوامل السابقة، ستشاهد عددًا قليلًا جدًا من عمليات التثبيت، وهي لا تحظى بشعبية كبيرة ونادراً ما يتم تثبيتها بواسطة الأشخاص، لذلك مع هذا يمكن الإشارة بوضوح إلى أن التطبيق جيد للتثبيت أم لا.

صور التطبيق أو اللقطات داخل صفحة التطبيق:



يمكنك أيضًا تحليل لقطات الشاشة الخاصة بالتطبيق لأن المطورين لن يقوموا في الغالب بوضع لقطات غير خاصة بتطبيقاتهم، وذلك نظرًا لحقوق الطبع والنشر، بالتالي مع لقطات الشاشة الخاصة بالتطبيق من على صفحته في متجر بلاي، يمكنك بالفعل الحكم على هذا التطبيق، وبنفس الوقت عليك معرفة أن هذه الطريقة لا تعمل في كل مرة، لذا عليك تجربة كل ما سبق أيضًا.

استخدم بحث جوجل:



حسنًا، هذه هي أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان التطبيق آمنًا أم لا، بحيث يحتاج المستخدم فقط إلى البحث في محرك بحث جوجل، على سبيل المثال هل "اسم التطبيق" آمن أم لا؟ بهذه الطريقة ستكون النتائج ذات الصلة حاضرة بين يديك، كذلك يمكنك البحث عن اسم التطبيق على منصتي Quora أو Reddit لمعرفة ما إذا كان التطبيق آمنًا أم لا.

أخيرًا التحقق من أذونات التطبيق:



من المهم للغاية التحقق من الأذونات قبل تثبيت أي تطبيق، حيث في العادة لا يُعطى أي أولوية لأذونات التطبيق، لكن الحقيقة أن الأمر سيعرض لأي مستخدم صورة واضحة للتطبيق الذي على وشك تثبيته واستخدامه، فعلى سبيل المثال من الطبيعي أن يكون لتطبيق مثل "سكايب" أذن الوصول للمكالمات وسجلات الرسائل القصيرة وتحديد الموقع وقراءة التخزين وما إلى ذلك، بالتالي إذا صادفت تطبيق ما ويتطلب أذونات ليس له علاقة بها، بالتأكيد هو تطبيق سيء.

في الختام:
أعلاه كان دليل كامل يدور حول كيفية تحديد التطبيقات المزيفة أو الوهمية في متجر جوجل بلاي، لذا استخدم هذه الطرق السبع في تحديد أي تطبيق قبل تثبيته فعليًا على هاتفك الأندرويد، وأخيرًا نأمل بأن يكون هذا الدليل مفيد للمستخدمين وخاصةً للذين يهتمون بأمان بياناتهم وخصوصيتهم.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية معرفة التطبيقات الوهمية في متجر جوجل بلاي Reviewed by أحمد سعيد on 4/18/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: