كيفية إخفاء ملفات الصوت في مُشغلات الصوت على أندرويد؟

في أيامنا هذه يرغب الجميع بوضع ملفات الصوت وبغض النظر عن نوعها على الهاتف الذكي، ولحسن الحظ هناك العشرات من الخدمات التي تُقدّم لجموع المستخدمين هذه الإمكانية، ولا ننسى الخطوة المتقدمة لبعض الخدمات أمثال سبوتيفي ويوتيوب، والمتمثلة بحفظ المسارات الصوتية والوصول إليها بدون الحاجة الى الاتصال بالإنترنت، لكن المشكلة التي يتعرض لها الجميع هي أن مُشغل الموسيقى يقوم بجمع جميع ملفات الصوت وبمختلف التنسيقات ويعرضها للمستخدم، وأقرب مثال على ذلك المكالمات المُسجّلة.

حيث يعتقد تطبيق مشغل الموسيقى، بأن المستخدم يرغب في الاستماع الى جميع الملفات، لكن عندما يتعلق الأمر بالمستخدم فالعكس صحيح، وكما أشرنا سابقًا على المكالمات المسجلة، هناك أيضًا ملفات صوت أخرى لا يرغب المستخدم برؤيتها او حتى الاستماع إليها من تطبيق المشغل، أمثال وسائط واتساب وتيليجرام وغيرها العديد من الأمثلة.




لحل هذه الإشكالية، سيتم التفكير بالحذف، وللأسف هذا الخيار غير مُحبب لغالبية المستخدمين، لذلك ما الحل؟

حسنًا، الحل يكمُن في إخفاء هذه الملفات من الظهور في تطبيق المشغل، وهذا سيكون موضوع مقالتنا لهذا اليوم، حيث سنتعرض سويًا كيفية إخفاء ملفات صوت معينة من الظهور في قائمة التشغيل المضافة حديثًا في تطبيق مشغل الصوت من على جهازك الأندرويد، وسوف نستعين بثلاث طرق، وكي لا نُطيل أكثر في الحديث نبدأ بالطريقة الأولى:

الطريقة الأولى: اخفاء ملفات الصوت داخل مجلد على الذاكرة الداخلية

تُعدّ ملفات الصوت ليست سوى نوع معين من ملفات الوسائط، بالتالي هناك قدرة على اخفائها، وهنا سنستعين بحيلة متاحة افتراضيًا على أجهزة الأندرويد، حيث في بادئ الأمر قم بفتح تطبيق "مدير الملفات"، في حالة أنك تستخدم التطبيق القادم مع الهاتف فننصحك هنا بالاستعانة بتطبيقات أخرى أمثال تطبيق Solid Explorer أو FX Explorer، حيث يأتيان بأدوات قوية غير موجودة في التطبيق الافتراضي.

ولغرض هذا الدليل سيتم الاستعانة بتطبيق Solid Explorer، عمومًا نفتح التطبيق على جهاز الأندرويد ومن ثم انتقل الى المجلد التي يتم فيه حفظ ملفات الصوت، وقد يتضمن هذا المجلد ملفات وسائط واتساب أو ملفات صوت خاصة بإنستقرام أو حتى مكالمات مسجّلة أو أي ملفات أخرى، ونفترض أنك تريد إخفاء ملفات واتساب الصوت.



في داخل هذا المجلد، انقر على أيقونة "+" وحدد ملف جديد، على ان تقوم بتسميته .nomedia (بما في ذلك النقطة) وحفظه، وستقوم الآن بتكرار هذه العملية وإنشاء ملف فارغ باسم .nomedia في جميع المجلدات لجميع التطبيقات التي تعرض ملفات صوتية غير مرغوب فيها داخل تطبيق مشغل الصوت الخاص بك، وبمجرد الانتهاء من إنشاء الملفات الضرورية، أعد تشغيل هاتفك الذكي وتحقق مما إذا كان لا يزال بإمكانك رؤية الملفات الصوتية أم لا.

إذا كان لا يزال بإمكانك رؤية الملفات الصوتية، هذا يعني أنه سيكون عليك مسح ذاكرة التخزين المؤقت لتخزين الوسائط لإزالتها من تطبيق مشغل الصوت، وللقيام بذلك افتح "الإعدادات" وانتقل إلى "جميع التطبيقات" حيث سترى "وسائط التخزين" مدرجة، بعد ذلك انقر فوق مسح البيانات وحدد مسح ذاكرة التخزين المؤقت في النافذة المنبثقة التالية، ومباشرة مرة اخرى قم بإعادة تشغيل هاتفك وستجد أن ملفات الصوت المحددة غير متاحة في قائمة التشغيل على تطبيق المشغل.



الطريقة الثانية: بالاستعانة بإعدادات تطبيق مشغل الصوت

غالبًا ما يكون تطبيق مشغل الصوت الافتراضي والذي يأتي مع الهاتف الذكي أقل من ممتاز، بالتالي هناك سبب يجعل متجر قوقل بلاي ممتلئًا بهذه النوعية من التطبيقات، على أن تأتي بعضها مع ميزة تسمح بالبحث عن ملفات الصوت داخل مجلدات معينة فقط، وهذا يمكن أن يكون نعمة لكثير من المستخدمين.

عمومًا أحد هذه التطبيقات هو Poweramp الذي يُعد محط أنظار للكثير من المستخدمين، كونه يأتي بمزايا فريدة لا نجدها في أي تطبيق آخر في مجاله، ولغرض المقالة واعتمادًا على التطبيق الذي تستخدمه للاستماع إلى الصوتيات في هاتفك الذكي، قد يكون هذا الإعداد أو لا يكون موجودًا، وإذا كان متاحًا فقد يكون في مكان مختلف داخل قائمة الإعدادات.

في تطبيق Poweramp عليك الانتقال الى الاعدادات ومن ثم انقر على خيار "المكتبة".



ستجد هنا جميع أنواع الخيارات والإعدادات للتحكم في مكتبة الموسيقى الخاصة بك مثل اختيار مجلدات الصوت التي تريد من Poweramp أن يعرضها، مع القدرة على تجاهل ملفات الفيديو إذا كنت لا ترغب في تشغيل مقاطع الفيديو الموسيقية والمزيد من الاعدادات، وهنا سنقوم بتحديد خيار مجلدات الموسيقى لغرض هذا الدليل.



سترى الآن نافذة منبثقة يمكنك من خلالها تحديد جميع المجلدات التي توجد بها ملفاتك الموسيقية المحفوظة تاركة بقية المجلدات غير محددة.



بعد الانتهاء، انقر فوق "تحديد المجلدات"، سيؤدي ذلك إلى مطالبة Poweramp بإعادة تفحص المجلد المحدد وإزالة جميع ملفات الصوت السابقة التي قام بمسحها ضوئيًا، ويجب أن تشاهد الآن المسارات الصوتية خالية من أي ملفات صوتية غير ضرورية لا ترغب في الاستماع إليها.

الطريقة الثالثة: عبر إخفاء الملفات تمامًا

هذه هي الحيلة الأخيرة في هذه المقالة، في حين أن الطريقتين المذكورتين سابقًا أكثر ملاءمة لمعظم المستخدمين، فقد يجد البعض الآخر أن هذه الطريقة تناسبه أكثر، وخاصةً إذا كنت تتلقى رسائل صوتية حساسة نوعًا ما، وبالرجوع إلى الطريقة الأولى، من شأنها ستخفي الملفات الصوتية من المشغل ولكن ستظهرها ف مستكشف الملفات "مدير الملفات"، بالتالي ما يمكنك فعله بدلًا من ذلك هو إخفاء الملفات تمامًا بحيث تختفي من مدير الملفات ومن تطبيق مشغل الصوت.

ولهذا الغرض هناك الكثير من التطبيقات يمكن الاستفادة منها في هذا الشأن، ولكن سنلتزم مرة أخرى بتطبيق Solid Explorer، بحيث أولًا قم بالوصول الى المجلد الذي يحتوي على الملفات الصوتية التي تريد إخفاءها، وببساطة ان كنت ترغب في اخفاء المجلد كاملًا أو ملف في المجلد، كل ما عليك فعله هو الضغط المُطوّل عليه ومن القائمة المنبثقة اختر "اخفاء".



سيؤدي هذا إلى إخفاء المجلد وجميع الملفات المحفوظة بداخله، والآن عند فتح تطبيق مشغل الصوت، لن ترى الملفات الصوتية التي اخفيتها في أي قائمة من المشغل، ونكرر مرة أخرى هذه الطريقة ليست مناسبة للجميع ولكن بالنسبة لأولئك الذين لديهم ملفات صوتية حساسة وخاصة يحتاجون إلى ابعادها عن أعين المتطفلين فهي مناسبة جدًا.

في الختام:
فيما سبق كانت ثلاث طرق بسيطة لكنها فعالة لإخفاء الملفات الصوتية في تطبيق مشغل الصوت في أندرويد، وبصراحة يجب ألا يكون الأمر متروكًا للمستخدم للقيام بشيء من أجل عملية الاخفاء، حيث لابد لمشغل الصوت الافتراضي القيام بذلك، ولكن نظرًا لعدم قيامه بهذا الأمر، نوصي بتنزيل Solid Explorer أو تطبيق مستكشف ملفات متميز آخر، كذلك نوصي بتنزيل وتثبيت مشغل موسيقى غني بالميزات مثل Poweramp، بحيث سيؤدي هذان التطبيقان إلى حل معظم مشكلات إدارة الملفات الصوتية.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية إخفاء ملفات الصوت في مُشغلات الصوت على أندرويد؟ Reviewed by أحمد سعيد on 4/14/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: