لا تظهر إشعاراتك في أندرويد ؟ هنا 10 محاولات لإصلاح المشكلة

نظام الإشعارات من على نظام تشغيل أندرويد لا يُعلى عليه أبدًا، لكن لسوء الحظ تقوم بعض الشركات المُصنعة للهواتف الذكية بتصميم مركز إشعارات بواجهة تشغيل غير منظمة وفوضوية بعض الشيء، وفي بعض الأحيان يُعاني المستخدم من مواطن خلل في الإشعارات لتطبيق أو لتطبيقات معينة، طبعًا ذلك يؤدي إلى سلوكيات وتأخيرات، مما يجعلك تفوت التنبيهات المهمة.




ولكن لحسن الحظ، وكما تعودنا دائمًا أن لكل مشكلة هنا حل لها، في هذا الأمر يمكنك تجربة العديد من الإصلاحات لإعادة إشعاراتك إلى وضعها الطبيعي، وهذا هو حقًا موضوع مقالتنا لهذا اليوم، بالتالي وبدون إطالة في الحديث إليك بعض الإصلاحات التي يمكنك تجربتها إذا لم تتلقى إشعاراتك في أندرويد بالشكل المعتاد.

1. إعادة تشغيل هاتفك:



تتمثل الخطوة الأولى في حل أي مشكلة تواجهها في التأكد من أنها ليست مشكلة مؤقتة، للقيام بذلك ستحتاج إلى إعادة تشغيل هاتفك، حيث يؤدي القيام بذلك إلى وضع حد لجميع العمليات أو الخدمات الأساسية التي قد تعيق قدرة التطبيق على جلب الإشعارات، وسيؤدي ذلك أيضًا إلى تحديث المكونات الأساسية لهاتفك في حالة تعطل أيٍ منها أثناء المهمة.

2. تعطيل تحسينات البطارية:



للحفاظ على عمر البطارية ومنع التطبيقات التي لا تستخدمها بانتظام من البقاء نشطًا في الخلفية، بدأ أندرويد في اعتماد تحسينات البرامج المستندة إلى الذكاء الاصطناعي، لكن الخوارزميات التي تشغلها ليست مثالية بعد، ويمكن أن تحدث الفوضى عندما تكون تنبؤاتها خاطئة، وواحدة من أكثر الضحايا شيوعا لهذه الخوارزميات هو نظام الإشعارات، فإذا كنت تواجه مشكلات فقم بتعطيل هذه الميزات لبضعة أيام.

حيث يمكنك تعطيل خيار Adaptive Battery من ضمت اعدادات الهاتف ومن ثم البطارية، بدلًا من ذلك يمكنك تعطيل تحسينات البطارية على أساس كل تطبيق من خلال زيارة الإعدادات ومن ثم التطبيقات والإشعارات، بعد ذلك انتقل الى التطبيق المعني ثم اضغط على الخيارات المتقدمة وصولًا إلى تبويب البطارية وأخيرًا تحسين البطارية.

3. تحقق من وجود أدوات إضافية لتوفير الطاقة:



تعمل بعض الشركات المصنّعة للهواتف الذكية على بذل المزيد من الأدوات عبر إضافة المزيد من أدوات توفير الطاقة، والتي بدورها تحظر التطبيقات التي يعتقد أنها غير مهمة تلقائيًا، لذلك يتعين عليك التحقق مما إذا كان هاتفك يأتي مع أي تحسينات داخلية أخرى، فعلى هواتف شاومي، هناك تطبيق تم تحميله مسبقًا يسمى Security والذي يضم العديد من هذه الوظائف.

4. راجع إعدادات إشعارات التطبيق:



الحل الثاني يتمثّل في محاولة مراجعة إعدادات الإشعارات للتطبيق المعني، وتقدم غالبية التطبيقات الرئيسية مجموعة من التفضيلات لتعديل عدد المرات التي يمكنها جلب التنبيهات ونوع الإشعارات التي تريدها وغير ذلك الكثير، على سبيل المثال يتيح لك Gmail إيقاف المزامنة تمامًا، لذلك تأكد من أنك لم تضغط على أي أزرار بطريق الخطأ لإغلاق هذه الميزة أثناء تصفح إعدادات التطبيق.

إذا لم تعثر على الإعدادات ذات الصلة في التطبيق، فتأكد من التحقق من إعدادات إشعارات أندرويد للتطبيق، وذلك من ضمن الإعدادات ومن ثم التطبيقات والإشعارات وصولًا للتطبيق وأخيرًا الإشعارات، حيث يمتلك أندرويد أوريو والإصدارات الأحدث نظام اشعارات منقح يتيح لك تغيير الإعدادات لأنواع مختلفة من التنبيهات.

5. التحقق من وضع عدم الإزعاج:



يتم شحن معظم هواتف الأندرويد بوضع عدم الإزعاج، حيث تم طوير هذا الوضع لمنع جميع الإشعارات باستثناء حفنة تم تحديدها مسبقًا، كما ويميل مصممو البرامج إلى وضع رمز هذا الوضع في أماكن يمكن الوصول إليها بسهولة مثل "الإعدادات السريعة". وبالتالي إذا لم تكن معتادًا على ذلك فهناك فرصة جيدة لإمكانية تشغيله عن طريق الخطأ.

وهنا توجه إلى الإعدادات وتحت الصوت أو الإشعارات (حسب جهازك الأندرويد)، راجع وضع عدم الإزعاج، وإذا لم تتمكن من العثور عليه في أي من هذه الأماكن، فابحث عنه عبر محرك البحث أعلى واجهة الاعدادات.

6. أعد تثبيت التطبيق أو انتظر التحديثات:



في حال واجهتك مشاكل مع تطبيق واحد فقط، فمن المحتمل أن يقوم مطوري هذا التطبيق بإطلاق تحديث يحل مشاكله، عمومًا لهذا سيناريو لديك ثلاث خيارات، حيث يمكنك إزالة تثبيت التطبيق وإعادة تثبيته، أو انتظار تحديث لإصلاح المشكلة، أو العودة إلى إصدار قديم، وإذا كنت ترغب في الحصول على إصدار قديم، فيمكنك الانتقال إلى موقع ويب مثل APKMirror، من هناك ابحث عن التطبيق الذي تريد تنزيله، حيث سيعرض لك الموقع جميع النسخ القدمية.

7. تمكين البيانات في الخلفية:



في أندرويد 8.0 فأحدث، يمكنك إيقاف وصول التطبيقات إلى بيانات الجوال في الخلفية، بينما من المحتمل أنك لم تقم بتبديل هذا الإعداد عن طريق الصدفة، إلا أنه لا يزال من المفيد التحقق من وجود مشكلات في الإشعارات، حيث من خلال تفعيل هذا الوضع فلا يمكن الوصول إلى الانترنت، وهذا يجعل العديد من التطبيقات ميتة أساسًا، عمومًا لايجاد هذا الاعداد عليك الانتقال فورًا الى اعدادات الهاتف ومن ثم التطبيقات والإشعارات وصولًا الى اسم التطبيق، بعد ذلك انتقل الى خيار استخدام البيانات وأخيرًا بيانات الخلفية.

8. ميزة تعطيل عمل التطبيق في الخلفية:


على أندرويد 8.0 فأحدث، لديك القدرة على إيقاف تشغيل التطبيقات تمامًا عندما لا تستخدمها بنشاط، ويتم تضمينه لتعطيل التطبيقات التي تستهلك الكثير من عمر بطارية هاتفك، بالطبع إنها إضافة أنيقة تحمي عمر بطارية هاتفك من التطبيقات التي تم بناؤها بشكل سيء، ومع ذلك قد يؤدي أيضًا إلى حدوث مشكلات في حالة تشغيل التطبيقات التي تهمك، ولسوء الحظ يمكن لأندرويد إجراء تغييرات على هذا من تلقاء نفسه إذا كان يعتقد أنه ضروري، بالتالي يجب عليك مراجعة الإعداد للتطبيقات التي بها مشاكل في الإشعارات، وذلك بالانتقال الى الاعدادات ومن ثم التطبيقات والإشعارات، وانتقل الى التطبيق الذي لا يصلك منه اشعارات ومن ثم انتقل الى خيار البطارية وأخيرًا خيار التقييد في الخلفية.

9. ميزة توفير البيانات:



تتيح لك ميزة "توفير البيانات" تقييد البيانات من الاتصال في التطبيقات، وذلك عندما لا تكون متصل على شبكة الواي فاي، طبعًا هذا سيساعدك على عدم الاصراف في البيانات مما يؤثر بالإيجاب على التكلفة المالية، ولكن بنفس الوقت قد يتسبب أيضًا في تفويت للإشعارات، بالتالي وللتأكد من أن وضع توفير البيانات لا يشكل خطأ على هذه الإشعارات، استخدم هاتفك بدونه لفترة من الوقت، وإذا كنت قد قمت بتمكينه حاليًا فانتقل إلى الإعدادات ومن ثم الشبكة والإنترنت ومن ثم استخدام البيانات وأخيرًا خيار توفير البيانات.

10. فترات المزامنة التلقائية:



الحل الأخير، حيث قامت جوجل مؤخرًا بإزالة الوظيفة المدمجة التي يمكنك من خلالها تغيير فترات المزامنة على أندرويد، ولكن لحسن الحظ، يمكنك دائمًا الاعتماد على مطوري الطرف الثالث لسد الفجوات، حيث يتيح لك التطبيق الذي يحمل اسم Push Notification Fixer القيام بضبط توقيت المزامنة بأقل قدر من المشاكل.

حيث معه يمكنك تغيير المزامنة بشكل فردي لكل من بيانات الهاتف واتصالات Wi-Fi، ويمكنك رفعه إلى 15 دقيقة أو إسقاطه لمدة دقيقة واحدة، ولاحظ أن ضبط هذه التفضيلات سوف يؤثر سلبًا على عمر بطارية هاتفك.

في الختام:
إذا كنت لا تزال غير قادر على استعادة إشعاراتك بعد كل هذه الخطوات، فقد تكون هذه مشكلة خاصة بالجهاز، وفي هذه الحالة من الأفضل التحقق من تحديثات البرامج "تحديث أندرويد" أو زيارة أقرب مركز لصيانة الهواتف الذكية.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
لا تظهر إشعاراتك في أندرويد ؟ هنا 10 محاولات لإصلاح المشكلة Reviewed by أحمد سعيد on 4/06/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: