كيفية تحميل التطبيقات الجانبية أو ما يُعرف بالتثبيت اليدوي للتطبيقات على أندرويد

نقولها صراحة، إذا كنت أحد الذين قاموا فقط بتثبيت التطبيقات من متجر جوجل بلاي على جهاز الأندرويد، فأنت في عداد المفقودين في عالم كامل من التطبيقات الجديدة والجديرة بالتجربة، حيث بخلاف نظام التشغيل الآخر iOS، يسمح لك نظام أندرويد بتثبيت التطبيقات من أي مكان، وهذا ما يُعرف باسم التحميل الجانبي، كما وذلك ليست الميزة الوحيدة التي يمتلكها نظام أندرويد فقط، حيث هناك مزايا التخصيص والتطبيقات مفتوحة المصدر وغير ذلك.




عمومًا، سواء كنت مبتدئًا على نظام أندرويد أو في المراحل المتوسطة إلى المتقدمة، فإن التحميل الجانبي مفيد في معرفته، ونحن هنا في هذه المقالة الجديدة، سنُطلعكَ على عملية البحث عن تطبيقات خارجية أو ما تُسمى "الطرف الثالث"، وكيفية تثبيت هذه التطبيقات؟ وبعض المخاوف المتعلقة بالسلامة والتي لابد أن تكون على دراية بها بشكل تام.

أولًا ما هو التحميل الجانبي "Sidelownload"؟

باختصار شديد يمكننا تعريف هذه الخاصية بأنها عبارة عن عملية تثبيت ملف على جهاز الأندرويد الخاص بك من مصادر أخرى غير متجر جوجل بلاي الرسمي، حيث تتضمن تطبيقات Sidelownload تنزيل ملف يعرف اختصارًا باسم "APK" على أن يتم تثبيته بشكل يدوي.

حيث الطبيعة المفتوحة لنظام أندرويد بأنك حر عمومًا في تثبيت التطبيقات من أي مكان تراه مناسبًا، فإذا كنت لا تحب متجر بلاي، يمكنك تثبيت متجر لتطبيقات أندرويد كمتجر بديل مثل F-Droid أو Amazon Appstore، ولكن نظرًا لأن جوجل لا تسمح لك بتنزيل متاجر التطبيقات هذه، فستحتاج إلى تنزيلها من مكان آخر.

إقرأ أيضًا: 7 تطبيقات F-Droid لا يمكنك الحصول عليها من متجر جوجل بلاي

لماذا الحاجة لتحميل تطبيقات Sideload؟

أحد أكبر أسباب التحميل الجانبي هو الوصول إلى التطبيقات الغير متوفرة على جوجل بلاي، بحيث لا يتم استضافة معظمها بسبب انتهاك شروط خدمة المتجر، وكما أشرنا متجر بلاي ليس التطبيق النهائي لجميع تطبيقات أندرويد، فعلى سبيل المثال، لا يتوفر تطبيق Amazon's Appstore و Humble Bundle نظرًا لأنهما يقومان بتنزيل التطبيقات، مثال آخر تطبيق NewPipe، والذي يُعد بديل مناسب لتطبيق يوتيوب، حيث يأتي بمزايا لا نجدها أصلًا في يوتيوب، ولأن جوجل لا تحب ذلك فتمنعه من التواجد على متجر بلاي، مع الإشارة أن التطبيقات هذه آمنة، ناهيك عن مجموعة الفوائد التي تُقدّمها لجموع مستخدمي أندرويد.

سبب آخر يستعدي الحاجة للتحميل الجانبي للتطبيقات، وهو ربما تريد هاتفًا خاليًا تمامًا من خدمات جوجل، عمومًا أيا كان السبب الخاص بك، فإن التحميل الجانبي هو سمة أساسية في أندرويد يجب أن تعرف كيف تفعله.

كيفية تمكين التحميل الجانبي على أندرويد؟

أول شيء مطلوب لتمكين هذا التحميل، هو أنك بحاجة إلى تمكين ميزة على الهاتف، حيث بالأساس يمنعك أندرويد من تثبيت التطبيقات التي تأتي من خارج متجر جوجل بلاي، بحجة أو بسبب منع المستخدم من تثبيت تطبيقات ضارة من غير قصد، ولكن بطبيعة الحال يمكن تجاوز هذا الإعداد، حيث تعتمد عملية القيام بذلك على إصدار أندرويد الخاص بك، وإليكم الكيفية؟

تمكين التحميل الجانبي على نظام تشغيل أندرويد 7.0 فأقل:



في الإصدارات الأقدم من أندرويد، يعد التحميل الجانبي بمثابة تبديل كلي أو لا شيء، حيث تحتاج ببساطة إلى قلب المفتاح لتمكين تثبيت التطبيقات من أي مكان، وللقيام بذلك، توجه إلى الإعدادات ومن ثم الأمان، بعد ذلك سترى إدخالًا في هذه الصفحة يحمل اسم مصادر غير معروفة، قم بتبديل هذا الخيار، وسيعرض هاتفك تحذيرًا بأن جهازك أكثر عرضة للهجوم باستخدام هذا الإعداد.

تمكين التحميل الجانبي على نظام تشغيل أندرويد 8.0 فأحدث:



في الإصدارات الأحدث من أندرويد، قامت جوجل بإجراء تغيير على التحميل الجانبي لزيادة الأمان، حيث الآن يجب عليك تبديل خيار المصادر غير المعروفة لكل تطبيق بدلاً من التطبيق على مستوى النظام، ويتيح لك هذا التثبيت من بعض التطبيقات التي تستخدمها غالبًا مع إبقاء الآخرين محظورين، ولذلك افتح الإعدادات ومن ثم الانتقال الى خيار التطبيقات والإشعارات، وقم بتوسيع قسم (متقدم) في الأسفل وانقر على وصول إلى التطبيق الخاص، في الشاشة الجديدة قم بالتمرير لأسفل واختر تثبيت تطبيقات غير معروفة.

وهنا سترى قائمة بالتطبيقات على جهازك والتي لديها القدرة على تثبيت تطبيقات أخرى، مباشرة حدد التطبيق الذي تريد تثبيت التطبيقات من خلاله، مثل المستعرض أو التخزين السحابي أو مستكشف الملفات، وأخيرًا قم بتمكين شريط التمرير من هذا المصدر.

التحميل الجانبي يمكن أن يكون خطرًا!

قبل المتابعة، من المهم مناقشة بعض الأمور الأمنية حول التحميل الجانبي، حيث من خلال تثبيت التطبيقات على جهازك والتي لا تأتي من بلاي، فمن المحتمل أن تفتح هاتفك للمشاكل، وعلى الرغم من أن البرامج الضارة التي تعمل بنظام أندرويد ليست مشكلة كبيرة خارج النطاق، فإن أسهل طريقة لتقديم البرامج الضارة هي من خلال تثبيت تطبيقات مظللة أو خطيرة.

وبفضل خاصية Google Play Protect، تعتبر جميع التطبيقات على متجر بلاي آمنة (نظريًا)، وليس هذا هو الحال عندما تقوم بالتنزيل من الإنترنت، بالتالي للبقاء في أمان يجب عليك التنزيل فقط من مصادر موثوقة، حيث تُعُدّ منصة APKMirror مورد معروف لتنزيل ملفات APK، وهي آمنة بشكل كامل، ويجب أيضًا تجنب تثبيت التطبيقات "المتصدعة" (التطبيقات المدفوعة التي يتم توزيعها بشكل غير قانوني مجانًا)، حيث هناك فرصة أكبر لالتقاط عدوى البرمجيات الخبيثة من خلالها.

كيفية التحميل الجانبي للتطبيقات من على نظام أندرويد؟

العملية الفعلية لتحميل التطبيقات الجانبية سهلة للغاية، وهنا سنغطي الطرق الثلاث والأكثر شيوعًا، وهي على النحو التالي:

قبل البدء بالطريقة الأولى، عليك معرفة أن التطبيقات المُثبتة من خارج متجر جوجل بلاي، لن تتلقى تحديثات تلقائية (التطبيقات من APKMirror هي استثناء)، وستحتاج إلى التحقق من متجر تطبيقات الطرف الثالث للحصول على التحديثات أو تنزيلها يدويًا.

الطريقة الأولى: تثبيت ملفات APK مباشرة على أندرويد



يمكنك تنزيل التطبيقات مباشرة من متصفحك على أندرويد، وهنا كل ما عليك فعله هو فتح صفحة تقدم ملفات APK وتنزيلها، وسترى تحذيرًا من أن ملف APK يمكن أن يضر جهازك، انقر فوق "موافق" للمتابعة.

وبمجرد التنزيل، سترى لافتة صغيرة مع اختصار "فتح"، اضغط عليه ويمكنك تثبيت التطبيق، وإذا فاتتك الفرصة، يمكنك النقر فوق إشعار التنزيل أو فتح تطبيق التنزيلات للوصول إليه.

وبمجرد التثبيت، ما عليك سوى فتحه مثل أي تطبيق آخر وسيكون جاهزًا للعمل.

الطريقة الثانية: تثبيت ملفات APK على أندرويد من خلال التخزين السحابي



إذا وجدت أن مستعرض هاتفك غير مريح لهذه المهمة، فإن أفضل طريقة هي استخدام التخزين السحابي، حيث يتيح لك ذلك تنزيل عدد كبير من التطبيقات عبر الحاسوب، ثم تثبيتها على هاتفك.

وهنا نوصي بإنشاء مجلد مخصص لتطبيقاتAPK من على خدمة دروب بوكس أو جوجل درايف أو أي خدمة سحابية أخرى، بعد ذلك حمّل التطبيق أو التطبيقات التي ترغب في تثبيتها من خارج متجر بلاي، ومن ثم اسقاطها عبر خاصية السحب والإفلات أو نقلها من الحاسوب الى الخدمة السحابية، بعد ذلك من هاتفك افتح تطبيق الخدمة وادخل على المجلد وسترى التطبيقات هناك.

أخيرًا عليك النقر فوق ملف APK، وسترى نفس المطالبة لتثبيته، مع التأكد من منحك إذن تطبيق التخزين السحابي لتثبيت التطبيقات إذا كنت تعمل على أندرويد 8.0 فأحدث.

الطريقة الثالثة والأخيرة: تثبيت ملفات APK على أندرويد عبر USB

هذه هي الطريقة الأقل ملاءمة، لكنها لا تزال تعمل إذا كنت لا ترغب في استخدام ما سبق لأي سبب من الأسباب، حيث أولًا قم بتنزيل ملفات APK التي تريد تثبيتها على جهاز الحاسوب الخاص بك، ثم قم بتوصيل هاتفك بالكمبيوتر باستخدام كابل USB، وقد تحتاج إلى النقر فوق الإشعار على هاتفك وتغيير نوع الاتصال لنقل الملفات إذا لم يكتشف جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بعد ذلك وببساطة شديدة انقل التطبيقات وبعد الانتهاء ثبّتها من خلال هاتفك، ويمكنك ايضًا الاستعانة بتقنية البلوتوث لنقل ملفات APK.

في الختام:
أنت الآن تعرف أساسيات تنزيل وتثبيت ملفات APK على جهاز الاندرويد الخاص بك، وإن تمكينه وتثبيت التطبيقات هو الجزء السهل، ومن المهم للغاية التأكد من أن تظل آمنًا أثناء القيام بذلك، ونُذكرك مرة أخرى بضرورة التثبيت من مواقع موثوقة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية تحميل التطبيقات الجانبية أو ما يُعرف بالتثبيت اليدوي للتطبيقات على أندرويد Reviewed by أحمد سعيد on 4/10/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: