الاكسيل والتفكير خارج الصندوق وبعض الامور الجديدة

بالتأكيد دائماً ما نعشق تقديم افكار حول الاكسيل والخدع والطرق والتي دائماً ما تساعد الجميع في العمل خاصاً وأن الاكسيل لا يمكن الاستغناء عنه في العمل، ودائماً ما لاقت المواضيع حول الاكسيل اعجاب جميع متابعي المدونة ولذلك دائماً ما نقوم بالاهتمام بتقديمها علي اكمل وجه وبشكل واضح، واليوم لدينا مجموعة جديدة من الافكار خارج الصندق والتي يمكنك تطبيقها في العمل لديك ومعرفتها فربما تفيدك في العمل.



تقسيم ملف اكسيل يحتوي علي ارقام هاتف بدون اضافات


بالتأكيد قمنا في موضوع سابق باستعراض اضافة kutools للاكسيل والتي تتيح لك امكانيات في الاكسيل لن تستطيع القيام بها بدون هذه الاضافة، ولكن اليوم في العمل لم استطع تثبيت الاضافة بسبب القوانين وعدم اتاحة تثبيت اضافات خارجية وبالتالي احتاج الي تقسيم ملف اكسيل يحتوي علي 600 الف رقم هاتف الي 3 ملفات بحيث يحتوي كل ملف علي 200 الف ولكن للقيام بهذا الامر بشكل يدوي صعب للغاية، وبالتالي قمت بابتكار طريقة بحيث استطيع القيام بهذا الامر يدوياً وبشكل سريع جداً.



كل ما كان علي فعله هو أن اقوم بانشاء ثلاث ملفات اكسيل ثم قمت باستخدام الـ F5 وهي خاصية Go To ثم قمت بكتابة الخلية التي اريد الذهاب اليها وهي A200000 وقمت بتحديدها ثم الذهاب الي بداية الشيت مع الضغط علي Shift وتحديد اول خلية وبالتالي قمت بتحديد اول 200 الف خلية وقمت باستخدام القص واللصق وهكذا تم الانتهاء من الملف الاول وهكذا مع الملف الثاني والثالث.

استخراج الخلايا المكررة من مجموعة خلايا رقمية




لدي اكثر من 100 الف خلية رقمية واريد أن اتعرف علي الخلايا ذات القيم المكررة باسرع طريقة، وعلي الرغم من اننا قمنا من قبل باستعراض طرق للتعامل مع القيم المكررة في الاكسيل ولكنني الان اريد ابتكار طريقة بسيطة ولا تتسبب في تهنيج الاكسيل لدي بحيث أن اقوم بها بشكل سريع جداً.



فماذا عن القيام بترتيب الخلايا من الاصغر الي الاكبر او العكس، ثم القيام بطرح قيم الخلايا بحيث اقوم بطرح الخلية الثانية من الخلية الاولي وهكذا حتي الـ 100 الف خلية والحصول علي عمود ثاني بهذه القيم.



بالتأكيد يمكنك تطبيق المعادلة علي العمود بالكامل عن طريق الضغط علي اقصي يمين الخلية ذات المعادلة.



استخدام التصنيف Filter من عمود الطرح واختيار القيم الصفرية وبالتالي يصبح لدي القيم المكررة في العمود الاول بسهولة.

تحديد مجموعة خلايا بسهولة من خلال الـ CTRL + F




احد الطرق السهلة لتحديد خلايا بنفس القيم، من خلال الضغط علي الامر المعروف للجميع Ctrl + F ثم البحث عما تريد ثم الضغط علي Find All ثم تقوم يظهر لك القيم فتظهر كل الخلايا التي تحتوي علي هذه القيم وبمجرد تحديدهم يتم تحديدهم آلياً علي الملف كما تلاحظ في الصورة بالاعلي، وعلي الرغم من سهولة هذه الطريقة الا انها مميزة وخفيفة بالنسبة للملفات كبيرة الحجم.

الـ Vlookup لا يعمل مع البيانات المستخرجه من الانظمة





في بعض الاحيان عندما تقوم باستخراج بيانات من نظام وليكن انظمة اوركال علي سبيل المثال في العمل لديك، فستلاحظ انه كلما حاولت استخدام معادلة الـ VLOOKUP لا تنجح ويظهر لك خطأ، وهذا الامر يحدث نتيجة أن الخلايا الرقمية المستخرجة بتنسيق نصي وبالتالي تحتاج أن تخبر الاكسيل اولاً انها خلايا رقمية وليست نصية حتي يمكنك القيام باجراء المعادلات بالشكل الصحيح.

هناك طريقتين لاجراء هذا الامر وهي تحديد العمود بالكامل ليظهر لك ايقونة اعلي العمود عند تحديده ثم الضغط علي Convert to Number ولكن مع البيانات كبيرة الحجم سيستغرق الامر الكثير من الوقت.

 

هناك الطريقة الاسهل وهي من خلال اختيار العمود المراد تحويل الخلايا الي رقمية، ثم الضغط علي Data ثم الضغط علي Text To Columns ثم لا تقم بتغيير اي شئ بل قم بالضغط علي Next ثم Next ثم Finish وستجد انها تحولت بسهولة الي خلايا رقمية وبشكل سريع جداً.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
الاكسيل والتفكير خارج الصندوق وبعض الامور الجديدة Reviewed by Mahmoud Mounir on 4/09/2019 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك تعليق واحد: