أفضل برامج لتحميل مواقع كاملة وتصفحها عندما لا يتوفر انترنت

الجميع يعلم بشأن طريقة تحميل صفحات الويب على الكمبيوتر لتصفحها عندما لا يتوفر انترنت، حيث يكون ذلك عن طريق النقر كليك يمين داخل صفحة الويب هذه وإختيار "حفظ كـ - Save as" للبدء مباشرًة في تحميل ملف HTML يتضمن جميع محتويات صفحة الويب. لكن ماذا لو كنت ترغب في تحميل موقع بالكامل - بجميع صفحات الويب الموجودة فيه ؟ هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تفكر في ذلك، على سبيل المثال، إذا كان الانترنت ينقطع كثيرًا فى منطقتك ولا ترغب في أن يؤثر ذلك على عملك المرتبط بالحصول على معلومات من موقع مُعين، أو لأنك تخشى أن يتم حذف هذا الموقع في وقت لاحق. تحميل المواقع في مثل هذه المواقف بمثابة نعمة! ولكن تحميل كل صفحة ويب على حدا هو أمر مرهق جدًا، لذلك نستعرض معكم في هذا الموضوع 4 أدوات مخصصة لتحميل مواقع الويب بالكامل وتصفحها بدون انترنت. دعونا نلقي نظرة عليها أدناه.


البرنامج الأول: HTTrack



برنامج HTTrack هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر، غالبًا كذلك أقدم البرامج التي تسمح بتحميل المواقع المتاحة لنظام تشغيل ويندوز، حيث يمكنك ملاحظة ذلك بالنظر إلى الواجهة الرسومية، لكن ومع ذلك مازال يقدم خدمته بكفاءة لجميع المُستخدمين إلى الآن. يحمل البرنامج عددًا من الميزات القوية كالتحديث المتزامن للمواقع المحملة، بحيث عند تحميل موقع بالكامل ويتوفر اتصال بالانترنت، سيقوم البرنامج بالتحقق مما إذا كان هناك محتوى جديد تمت إضافته إلى هذا الموقع؛ إن وجد سوف يتم تحميل المحتوى الجديد وضمه مع النسخة المحملة من الموقع حتى لا يتعين عليك تحميل الموقع كله من جديد.

لا يجب أن يكون استخدام البرنامج صعبًا، فكل ما عليك بعد تشغيله هو إضافة عنوان URL الخاص بالموقع وتحديد مكان حفظ نسخة الموقع على القرص الصلب، يمكنك كذلك تحديد ما الذي تريد تحميله من صفحات الويب بما في ذلك الملفات والصور والروابط...إلخ. بعد إنتهاء التحميل يمكنك تصفح الموقع بالكامل بدون انترنت من خلال ملف الـ HTML المتواجد فى المكان المحدد لحفظ نسخة الموقع.

البرنامج الثاني: Cyotek WebCopy



إن Cyotek WebCopy هو ببساطة برنامج آخر لتحميل المواقع وتصفحها بدون اتصال بالإنترنت. إذ يتيح لك تحديد ما إذا كنت تريد تحميل جميع صفحات الويب المتضمنة في الموقع أم أجزاء منه فقط. ولكن على عكس البرنامج السابق، لا توجد طريقة لتحميل الملفات بناءً على النوع مثل الصور أو مقاطع الفيديو وما إلى ذلك. واجهة البرنامج بسيطة للغاية وهو ما يعكس سهولة استخدامه، فكل ما عليك هو إضافة عنوان الـ URL الخاص بالموقع في حقل Website وأيضًا تحديد مكان حفظ ملفات الموقع من خلال حقل Save folder وبعدها تضغط Copy لبدء تحميل نسخة من الموقع على القرص الصلب في المكان المحدد. البرنامج مجاني للتحميل والاستخدام ولا يحتوي على إعلانات، بل يتم دعم المطور من خلال التبرعات فقط.

البرنامج الثالث: Website eXtractor



برنامج Website eXtractor يعتبر برنامج آخر لتحميل مواقع كاملة والذي يأتي مع متصفح ويب متضمن حيث يمكنك تصفح المواقع التى تم تحميلها بدون اتصال بالانترنت. يعمل البرنامج بشكل مشابه تمامًا للبرامج السابق ذكرها أعلاه، يمكنك حذف أو تضمين الملفات بناءً على الروابط والاسم ونوع ملفات الوسائط. كما أن هناك خيار لتحميل جزء معين من الموقع، بحيث تأذن له بتحميل عدد معين من صفحات الويب. إحدى الميزات التي تعجبني هي القدرة على البحث عن الملفات بناءً على صيغة الملف والذي هو شيء يمكن أن يوفر لك الكثير من الوقت إذا كنت تبحث عن نوع ملف معين مثل الصور أو المستندات.

حسب وصف المطور، يتيح هذا البرنامج إنشاء قواعد بيانات وهو أمر مفيد إذا كنت تريد نقل موقع خاص بك إلى سيرفر جديد. لكن تجدر الاشارة إلى أن هناك أدوات أفضل بكثير متاحة لهذه المهمة. عمومًا، يقتصر الإصدار المجاني من البرنامج على تحميل 10,000 ملف فقط، ترغب في المزيد ؟ سيكلفك ذلك 30 دولار للحصول على النسخة الإحترافية.

البرنامج الرابع: SurfOnline



لدينا أيضًا SurfOnline وهو برنامج يعمل فقط على نظام ويندوز لمساعدة المستخدمين على تحميل مواقع كاملة وتصفحها Offline، ولكنه ليس مجانيًا للاستخدام المطلق، حيث يمكنك تحميل ما يصل إلى 100 ملف في وقت واحد ولكن لا يمكن أن يتجاوز العدد الاجمالي البالغ 400,000 لكل مشروع (أي لكل موقع يتم تحميله). على الجانب الإيجابي، يتيح لك البرنامج تحميل صفحات الويب المحمية بكلمة مرور وجميع محتويات صفحات الويب الأخرى، لكن تستطيع أيضًا تحديد نوع الملفات التي تريد تحميلها على وجه الخصوص إذا أردت.

لا يتم تصفح هذه المواقع المحملة من خلال متصفحك المفضل مثل جوجل كروم، بل فقط من خلال المتصفح المتضمن داخل البرنامج مباشرًة. سهولة الاستخدام من مميزات هذا البرنامج، حيث من خلال نافذة Wizard يمكنك ضبط كل الاعدادات ما قبل تحميل الموقع إلى أن تصل للصفحة النهائية حيث يتم بعدها بدء التحميل. هذا هو كل شيء، لا ينبغي أن تواجه صعوبة في الاستخدام.



كانت هذه هي أفضل البرامج التي يمكنك الاعتماد عليها لتحميل مواقعك المفضلة على جهازك وتصفحها بدون انترنت. لكن خذ بعين الإعتبار أن هذه البرامج أو أن فكرة تحميل المواقع بذاتها لا تفلح مع مواقع مثل جوجل أو فيسبوك أو يوتيوب أو تويتر... وغيرها من المواقع التي تعتمد على قواعد بيانات تتحدث مئات المرات فى الثانية الواحدة. لكن يمكنك استخدامها في مواقع تعليمية أو في تحميل عدد من مقالات موسوعة ويكيبيديا أو حتى موقع عالم الكمبيوتر 😉.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
أفضل برامج لتحميل مواقع كاملة وتصفحها عندما لا يتوفر انترنت Reviewed by عبدالرحمن محمد on 4/29/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: