كيفية حذف جهات الاتصال التي قام فيسبوك بحفظها دون إذنك !

بدأت صورة شركة فيسبوك تهتز في نظر الكثيرين خلال السنوات الأخيرة، فمن حين لآخر نقرأ عن أسلوب جديد تنتهك به خصوصية مستخدميها؛ كان أخرها أن المنصة الإجتماعية قامت برفع جهات الإتصال دون سابق إنذار وذلك منذ عام 2016. حسب التقرير الذي كشف هذه الواقعة، هناك أكثر من مليون ونصف مستخدم متأثرًا بهذا الانتهاك. وعلى الرغم من وعدها بحذف جهات الاتصال التي قامت بالاستيلاء عليها في أقرب وقت ممكن، إلا أنه لا يتعين عليك الانتظار حتى يتم ذلك. دعونا نوضح فيما يلي كيفية حذف أي معلومات متعلقة بجهات الاتصال يدويًا والتى قد تم مزامنتها بدون علمك، وأيضًا طريقة لمنع حدوث ذلك مرة أخرى.


عند تشغيل أيًا من تطبيقات فيسبوك لأول مرة على جوّالك، سواءً أكان تطبيق Facebook العادي أو Facebook Lite أو Messenger أو Messenger Lite، فإن مزامنة جهات الإتصال هي ميزة ضمن هذه التطبيقات تقترح عليك الشركة تفعيلها للعثور على أصدقائك الذين لديهم حسابات على فيسبوك. في الواقع، هذه الميزة موجودة فى كل تطبيقات التواصل الاجتماعي تقريبًا حتى الغير تابعة لشركة فيسبوك.

لكن بما إنه بات من المعروف أن فيسبوك لديها سوء معالجة لمثل هذا النوع من البيانات وتنتهك خصوصية مستخدميها بإستمرار، فمن الأصح لك أن تعطل هذه الميزة وتتجنب ترك جهات إتصالك محفوظة على سيرفرات الشركة، على الأقل في الوقت الحالي. لكن حتى مع ذلك، تظل فيسبوك لديها القدرة على رفع جهات الاتصال الخاصة بك عبر البريد الإلكتروني. إذن، حتى لو رفضت أذونات تطبيق فيسبوك وماسنجر أو لم تستخدمها من قبل على هاتفك، فقد تكون جهات الإتصال محفوظة لدى الشركة على أي حال. فائدة الخطوات الآتية هي أنها تسمح لك بمسح هذه البيانات نهائيًا ومنع الفيسبوك من الاستمرار فى رفع جهات اتصالك مرة ثانية.

اولًا: حذف جهات الإتصال المرفوعة على موقع فيسبوك



أفضل طريقة لحذف جهات الاتصال المرفوعة على حسابك في فيسبوك، إن لم تكن الوحيدة، هي أن تذهب إلى صفحة Manage Your Uploaded Contacts بعد تسجيل الدخول. هناك يمكنك مراجعة كل جهات الاتصال وسجل المكالمات التي تمت مزامنتها مع حسابك عبر تطبيق فيسبوك فى جوالك أو عبر البريد الإلكتروني. تستطيع ببساطة الضغط على زر Delete All Contacts ومن ثم تأكيد الأمر بالضغط على زر Delete ليتم حذف كل جهات الاتصال مرة واحدة وتصبح القائمة فارغة.

لاحظ أن جهات الاتصال التي تم حذفها هذه هي المرفوعة على تطبيق فيسبوك فقط. هناك جهات اتصال تمت مزامنتها أيضًا عبر تطبيق Messenger والتى يمكنك مراجعتها بالضغط على رابط See contacts you've uploaded in Messenger وحذفها بنفس الطريقة. وبالتالي لم تعد سيرفرات فيسبوك مخزن عليها أي جهات اتصال خاصة بك. هذا ليس بالضرورة، فإذا كانت ميزة مزامنة جهات الإتصال مفعلة على تطبيقات Facebook فى هاتفك، سيتم إعادة رفع جهات الإتصال مرة أخرى بعد حذفها. لذلك، قم بالخطوات الموضحة أدناه لمعرفة كيفية إلغاء تفعيل هذه الميزة سواء على تطبيق Facebook أو Messenger.

ثانيًا: منع Facebook من مزامنة جهات الإتصال



على تطبيق فيسبوك فى هاتفك الأندرويد، أذهب إلى قائمة الخيارات والوصول السريع، من هناك قم بالتمرير إلى الأسفل للضغط على قسم Settings & Privacy ثم أضغط على Settings كما هو موضح أعلاه. فى شاشة الإعدادات قم بالتمرير إلى الأسفل حتى تضغط على Media and Contacts وفي هذه الصفحة قم بتعطيل خيار Continuous Contacts Upload. سيؤدي هذا إلى إيقاف تطبيق فيسبوك من الاستمرار في رفع جهات الاتصال تلقائيًا من جهازك.


بما إن ماسنجر يعمل بشكل منفصل عن تطبيق فيسبوك، ستحتاج أن تقوم بخطوة تعطيل ميزة مزامنة جهات الإتصال أيضًا على هذا الماسنجر. الأمر فى غاية البساطة، فقط أضغط على صورة الملف الشخصي بالأعلى للإنتقال إلى قائمة الخيارات. من هناك، اضغط على قسم People ثم على Upload Contacts ثم على زر Turn Off. على هذا النحو قد منعت تطبيق ماسنجر من الاستمرار فى رفع جهات الاتصال الخاصة بك وأيضًا سيتم حذف أي جهات اتصال تمت مزامنتها من قبل.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية حذف جهات الاتصال التي قام فيسبوك بحفظها دون إذنك ! Reviewed by عبدالرحمن محمد on 4/22/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: