مروحة البروسيسور لا تعمل ؟ إليك أكثر الحلول فعّالية

أنت الآن تحاول تشغيل الكمبيوتر، ولكن مع كل مرة تضغط فيها على زر الـ Power لا يحدث شيء ولا يتم تشغيل الكمبيوتر؛ إلا أنك تلاحظ بعد النظر داخل "الكيسة" مروحة المعالج تعمل ثم تقف بعد ثوانٍ معدودة. أو أحيانًا يعمل الجهاز بشكل طبيعي ولكن مروحة المعالج تظل معطلة، وبالتالي لن تستطيع استخدام الكمبيوتر نتيجة ارتفاع الحرارة. على أي حال، هناك ثلاثة أسباب رئيسية وراء مشكلة مروحة البروسيسور لا تعمل: الأول هو أن المروحة مليئة بالغبار والأتربة، والثاني وجود خلل فى إتصال المروحة باللوحة الأم، أما الثالث أن المروحة لا تحصل على ما يكفي من الطاقة للعمل. وبما إن هذه مشكلة كبيرة، يمكنك العمل على حلها في أسرع وقت ممكن بالتخلص من هذه الأسباب الثلاثة. سنقدم لك فيما يلي 4 طرق بسيطة للقيام بذلك.


اولًا: تنظيف مروحة البروسيسور من الأتربة



مع استخدام الجهاز الخاص بك لفترة طويلة، تبدأ الأتربة والغبار فى التراكم بشكل مكثف على المكونات الداخلية لكيسة الكمبيوتر وأبرزها مروحة المعالج. إذا لم تكن مهتمًا بتنظيف الكمبيوتر من الداخل كل فترة، فهناك إحتمال أن المروحة تحتوي على الكثير من الأتربة والذي ينتج عنه إبطاء سرعتها أو يصل الأمر إلى حد التسبب في إيقافها تمامًا عن العمل. لذا أول خُطوة يجب أن تقوم بها نحو هذه المشكلة هي تنظيف مروحة البروسيسور لضمان تأدية وظيفة التبريد بصورة طبيعية.

إن الأمر غير معقد على الإطلاق إذا كنت تستعمل حاسوب مكتبي، حيث كل ما عليك هو إزالة الغطاء الجانبي للكيسة ثم إزالة أي أتربة متراكمة حول المروحة، أو قد تحتاج إلى فصل المروحة على اللوحة الأم إذا أردت جعل الأمر أكثر سهولة. ولكن في حالة كنت تستعمل لاب توب، فُهنا ستواجه صعوبة حتمية وقد تحتاج إلى مساعدة أحد المتخصصين لتفكيك اللاب توب والوصول إلى المروحة. لكن فى النهاية، ينبغي أن يتم حل المشكلة بهذه الطريقة. إن لم يكن كذلك، فتابع الحلول التالية.

ثانيًا: التحقق من إتصال المروحة باللوحة الأم جيدًا



عدم إتصال المروحة جيدًا باللوحة الأم يؤدي بصورة مؤكدة إلى عدم عمل المروحة على الإطلاق لأنها لا تحصل على أي طاقة. إذن، من الوارد أن يكون هذا هو سبب المشكلة الرئيسي. ربما نتج ذلك عن إنقطاع فى كابل المروحة أو تلف الـ Connector نفسه المسؤول عن إتصال المروحة باللوحة الأم. للتحقق من ذلك يتعين عليك إزالة الغلاف الجانبي لكيسة الكمبيوتر وإلقاء نظرة فاحصة على الأجزاء المذكورة سابقًا والمسئولة عن اتصال كل من المروحة والماذربورد ببعضهم. معظم لوحات الأم تحتوي على أكثر من Connector واحد لتوصيل مراوح التبريد، وبالتالي يمكنك إزالة كابل المروحة من الـ Connector المتصل به حاليًا وتوصيله فى الآخر. قد تحتاج أيضًا إلى التأكد من تلامس كل أسلاك كابل المروحة مع الـ Connector حيث فى بعض الأحيان تخرج الأسلاك عن مسارها.

ثالثًا: شراء مزود طاقة (باور سبلاي) جديد



فى الغالب هذا هو السبب الحقيقي وراء مشكلة مروحة البروسيسور لا تعمل، أو بشكل عام الكمبيوتر ككل لا يعمل، فإذا كان مزود الطاقة به مشكلة أو أنتهت صلاحيته ولم يعد يؤدي وظيفته بالشكل المثالي، لن تحصل مكونات الهاردوير على الطاقة الكافية للتشغيل. وبما إن المروحة هي الجزء الوحيد فى الكمبيوتر الذي يمكنك رؤية حركته، فسوف تلاحظ أن المروحة تتحرك لثانية واحدة أو ثانيتين بعد الضغط على زر الطاقة فى الكيسة قبل أن تتوقف بسبب عدم حصولها على الطاقة الكافية وهذا دليل قاطع على أن المشكلة تكمن في الباور سبلاي. فى هذه الحالة ليس لديك سوى أن تقوم بشراء باور سبلاي جديد بكفاءة أعلى من القديم حتى يعمل الكمبيوتر مرة أخرى.

رابعًا: شراء مروحة أو (ربما) لوحة أم جديدة



إذا لم يفلح أي حل مما سبق، فيجب عليك التفكير في شراء مروحة جديدة لأن السبب على الأرجح يكون نتيجة مشكلة داخل اللوحة الأم الخاصة بالمروحة نفسها، ربما تأثيرًا بدرجة حرارة عالية، أو حصلت على طاقة زائدة عن الطبيعي..أيًا كان، فإن شراء مروحة جديدة هو أفضل حل في هذه الحالة. ومع ذلك فهو ليس الحل المثالي، أحيانًا بعد شراء مروحة جديدة وتقوم بتركيبها فى الجهاز تكتشف أنها لا تعمل أيضًا، وبالتالي يُلقى اللوم هُنا على اللوحة الأم. وبالطبع شراء لوحة ام جديدة يستدعى بعض التكاليف الاضافية حتى تتوافق مع مكونات الهاردوير الأخرى، لكن على الأقل يمكنك شراء ماذربورد بنفس موديل القديمة حتى لا تضطر إلى ترقية جهازك بالكامل من أجل حل مشكلة مروحة البروسيسور لا تعمل.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
مروحة البروسيسور لا تعمل ؟ إليك أكثر الحلول فعّالية Reviewed by عبدالرحمن محمد on 4/18/2019 Rating: 5

هناك تعليق واحد: