5 إضافات مميزة تجعل استخدامك لموسوعة ويكيبيديا أكثر احترافية

تعُد ويكيبيديا من أكثر المواقع شهرة عالميًا، وكيف لا وهي أفضل موسوعة يمكن أن يلجأ إليها أي شخص باحث عن المعرفة. في الأساس، تعمل ويكيبيديا كـ موسوعة مجانية تحتوي على ملايين المقالات بكل لغات العالم، كما تسمح أيضًا للمُستخدمين بالمشاركة والمساهمة من أجل تحسين جودة المعلومات في هذه المقالات، ولو أن هذا به مخاطر أحيانًا، لكن هذا ما هو عليه. أشرنا سابقًا إلى بعض الأشياء والحقائق المُدهشة حول الموسوعة ولكن في هذا الموضوع نريد أن نسلط الضوء على بعض إضافات المتصفحات المصممة خصيصًا لويكيبيديا. عمومًا، نأمل أن تساعدك هذه الإضافات فى تحقيق أقصى استفادة ممكنة إذا كنت من قُراء ويكيبيديا.


الإضافة الأولى: Wikiwand



إضافة Wikiwand تعُد من أفضل وأقوى الإضافات المؤثرة في تغيير تجربتك مع موسوعة ويكيبيديا. ببساطة، تقوم الإضافة بتغيير طريقة عرض المقالات مع تصميم مختلف وأنيق جدًا وأسلوب يجعل القراءة شيء ممتع حقًا. علاوة على ذلك، توفر لك خيارات إضافية مثل تغيير نوع الخط بين Serif و Sans أو تفعل الوضع المظلم المريح للعين فى أغلب الأحيان، أو تكبير حجم النصوص، أو محاذاة السطور للقراءة بشكل نظامي. إذا كان المقال طويل بعض الشيء، فهناك خيار Minimal الذي يقوم بتقليص حجم المقالة والتركيز على أهم المعلومات التي تحتاج معرفتها. بالطبع ستكتشف الكثير من الخصائص الرائعة مع هذه الإضافة وننصحك باستخدامها إذا كنت تعتمد على ويكيبيديا كثيرًا فى حياتك اليومية. علمًا بأن الإضافة متاحة لمتصفحي جوجل كروم وفايرفوكس مجانًا.

الإضافة الثانية: Wikipedia Reading Lists



إذا كنت تستعمل تطبيق Wikipedia على هاتفك الذكي الأندرويد أو الآيفون، فسوف تحتاج إلى تجربة إضافة Wikipedia Reading Lists التي تم تطويرها من قبل مؤسسة ويكيميديا نفسها، لذا فهي إضافة رسمية متاحة لمتصفحات جوجل كروم، وفايرفوكس، وسفاري. وظيفة الإضافة ببساطة هي مزامنة المقالات التي تريد قراءتها لاحقًا مع تطبيق الهاتف. على سبيل المثال، إذا كنت تتصفح الانترنت على الكمبيوتر ووجدت مقالة على ويكيبيديا ترغب في قراءتها في وقت آخر، يمكنك الضغط على أيقونة هذه الإضافة بالاعلى وسيتم حفظ المقالة فى قائمة القراءة الخاصة بحسابك. الآن عند فتح التطبيق على الهاتف ستجد رابط المقالة حيث يمكنك قراءتها الآن إذا كان لديك ما يكفي من الوقت. هذه هي فقط فكرة الإضافة، ستكون مهمة بالتأكيد إذا كنت قارئ منتظم لمقالات ويكيبيديا.

الإضافة الثالثة: Wikipedia Search



إضافة Wikipedia Search تسمح لك ببساطة البحث عن أي شيء في ويكيبيديا من خلال قائمة الكليك يمين داخل متصفح جوجل كروم. فإذا صادفت أثناء تصفحك للانترنت على اسم شركة أو نوع من الحيوانات أو اسم لشخصية ما مثلًا داخل موقع وتريد أن تعرف معلومات أكثر عن هذا الشيء، كل ما عليك هو تحديد الأسم أو الكلمة وتضغط كليك يمين ثم تختار خيار Search Wikipedia For والذي سيظهر فى القائمة بعد تثبيت الإضافة. سيتم على الفور فتح علامة تبويب جديدة وإجراء بحث عن هذا الشيء في موسوعة ويكيبيديا والانتقال إلى المقالة باللغة العربية مباشرًة حيث يمكنك الحصول على المعلومات التي تريدها بسهولة.

الإضافة الرابعة: Black theme for Wikipedia



أشرنا أعلاه إلى أن إضافة Wikiwand تتيح لك ضمن مميزاتها تفعيل الوضع المظلم، لكن إذا كنت لا ترغب فى استخدام الإضافة لأي سبب ولكنك تطمح فى الحصول على هذا الوضع الليلي فى ويكيبيديا، نقترح عليك تجربة إضافة Black theme for Wikipedia والمصممة خصيصًا لهذا الشأن، حيث تجعل خلفية المقالات باللون الرمادي الداكن والنص باللون الرمادي الفاتح ولكن يمكنك تحديد النصوص قبل قراءتها لتصبح باللون الأبيض الأكثر ملائمة للقراءة. الإضافة تعمل بشكل ممتاز فى الموقع، إذ كل ما عليك هو النقر مرة واحدة على أيقونة الإضافة بالأعلى وسيتم تفعيل الوضع المظلم فى ويكيبيديا على الفور؛ نقرة أخرى على الأيقونة ستؤدي إلى العودة للوضع العادي.

الإضافة الخامسة: Qikipedia



إذا كنت لا تريد استعمال Wikipedia Search، الإضافة التي تحدثنا عنها فيما سبق بسبب أنها تدفعك إلى الانتقال من علامة التبويب الخاصة بصفحة الويب التي تتصفحها إلى موسوعة ويكيبيديا لقراءة المقال والحصول على المعلومات. ستعجبك حتمًا فكرة إضافة Qikipedia والتي تؤدي نفس المهمة ولكن بشكل أفضل. كل ما عليك بعد تثبيتها على متصفح كروم هو تحديد أي كلمة أو أسم وسوف تنبثق لك نافذة صغيرة تحتوي على نبذة سريعة من مضمون المقال الكامل على الموسوعة، فإذا أردت قراءة المقالة بأكملها اضغط على زر Read More، إذا حصلت على المفهوم من خلال هذه النبذة السريعة، يمكنك إلغاء تحديد الكلمة واستكمال تصفح صفحة الويب المفتوحة دون الانتقال إلى علامات تبويب أخرى. لسوء الحظ، رغم أن الإضافة تعمل بشكل مثالي داخل المواقع العربية إلا أنها لا تدعم عرض مقالات ويكيبيديا باللغة العربية داخل النافذة الصغيرة التي تظهر.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
5 إضافات مميزة تجعل استخدامك لموسوعة ويكيبيديا أكثر احترافية Reviewed by عبدالرحمن محمد on 4/24/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: