4 نصائح مجربة لتقوية إشارة شبكة الاتصال في الهاتف داخل المنزل

ربما هي واحدة من أسوأ المشاكل التي اوجهها يوميًا - ضعف أو إنعدام إشارات شبكة الاتصال في الهاتف داخل المنزل. إذ في كثير من الأحيان ألاحظ تشويش في الصوت عند إجراء المكالمات إلى درجة فقدان الاتصال بالطرف الآخر بشكل مفاجئ أثناء التحدث، أو فشل محاولة إرسال SMS، وأيضًا خسارة العديد من المباريات عند اللعب Online بالاعتماد على شبكة الاتصال الخلوية. في مثل هذه الحالات، أكون مضطرًا للجلوس فى مكان مُعين داخل المنزل هو الوحيد حيث يستطيع الهاتف فيه إلتقاط إشارة أو أثنين؛ هذه معاناة حقيقية وبالنسبة لي أمرًا مزعجًا للغاية. لكن لحسن الحظ، أكتشفت أن هُناك طرق يمكنها معالجة هذا الأمر، دعوني أخبركم في هذا المقال عن 4 نصائح مجربة لتحسين استقبال إشارة شبكة الاتصال داخل المنزل، أو فى مكان العمل..أيًا كان.


1- معرفة أين يوجد أقرب برج إشارة لمنزلك



أولًا عليك أن تدرك أن إشارات شبكة الإتصال هي عبارة عن موجات راديو فى حدود نطاق ترددي من 50 إلى 120 ديسيبل، وكلما كان أقل من 120 كلما كان ذلك أفضل، بحيث أن 50 ديسيبل يعني أن الهاتف يستقبل القوة القصوى للإشارة. يستطيع مستخدمو أجهزة أندرويد معرفة قوة الإشارة التي تتلقاها هواتفهم بشكل دقيق عن طريق التوجه إلى Settings ثم About phone ثم إلى Status ومن هناك تضغط على SIM Card status حيث ترى بالضبط قوة الإشارة بالديسيبل أسفل Signal strength.

عمومًا، السبب الرئيسي الذي يتسبب عادًة في الحصول على إشارة ضعيفة وتكاد تكون منعدمة هو بعُد المسافة الجغرافية بينك وبين برج تقوية الإشارة. لهذا السبب، تقوم شركات الإتصالات بإقامة عدد من هذه الأبراج فى محاولة منها لجعل الشبكة تغطي المدينة بالكامل وتصل إلى كل العملاء أيًا كان مكان تواجدهم محليًا. وبالطبع، كلما كنت قريب من تلك الأبراج، كلما كان استقبال الهاتف للإشارة أقوى. ولكن كيف تعرف بالضبط ما هي الأبراج القريبة.. وبأي برج تتصل ؟ حسنًا، الإجابة في تطبيق OpenSignal.


يمثل OpenSignal وسيلة فعالة جدًا لتقوية إشارة شبكة الاتصال، وذلك عن طريق عرض معلومات تخص تغطية الشبكة داخل المدينة. فبعد تشغيله على هاتفك، انتقل إلى Coverage لعرض خريطة موضح بها المناطق التي تكون فيها التغطية ضعيفة، حيث تكون مظللة باللون الأحمر، هذا يعني أن وجودك بالقرب من هذه المناطق يؤدي إلى سوء الاتصال بالشبكة. ولكن عند الانتقال إلى قسم Dashboard ستتمكن من معرفة اتجاه وجود البرج الذي يتصل به الهاتف حاليًا، وبالتالي يمكنك توجيه هاتفك ناحية البرج للحصول على إشارة أقوى. إذا ضغطت على زر Cell Towers سيتم عرض كل أماكن تواجد الأبراج الخلوية داخل منطقتك والتابعة لشركة الاتصالات المتعاقد معها، بما في ذلك معرفة بأي برج يتصل الهاتف.

فى الغالب ستجد التغطية في منطقتك جيدة ولكن الاشارة ضعيفة، وهذا بسبب وجود شيئًا ما يتداخل بينك وبين برج تقوية الإشارة، وأظن أن هذا هو سبب المشكلة في حالتي، حيث توجد الكثير من المباني الأخرى حول المنزل والتى تشكل عائق ينتج عنه سوء الاتصال. ولكن على الأقل بعد معرفة مكان تواجد أقرب برج يمكنني تقصير المسافة قدرة الإمكان لتحسين قوة الاشارة.

2- تفعيل وضع الطيران



على عكس ما يظنه البعض، وضع الطيران غير مخصص للتفعيل عندما تكون على وشك التحليق فى السماء! بل يمكنك الاستفادة منه على الأرض، وقد أعددنا مقالة سابقة حيث قمنا توضيح بعض الاستخدامات المفيدة له. كذلك تستطيع استخدامه لتقوية إشارة شبكة الاتصال.. كيف ذلك؟ حسنًا، بما إن عملية تحديد برج الإشارة ليست يدوية ولا يمكن للمستخدم التدخل فيها، يمكنك عن طريق تفعيل وضع الطيران من الإعدادات ثم الغاء تفعيله أن تجعل الهاتف يبحث عن برج آخر للحصول على اشارة الشبكة منه، وهو ما يساعد على حل مشكلة إنعدام الإتصال بسبب ضعف الشبكة. قد تحتاج أيضًا إلى استخدام تطبيق OpenSignal المذكور أعلاه، فإذا أكتشفت أن الهاتف غير متصل باقرب برج إشارة في منطقتك، جرّب مرارًا وتكرارًا تفعيل/إلغاء تفعيل وضع الطيران حتى يتم الاتصال بهذا البرج القريب، وبالتالي تحصل على إشارة أفضل.

3- تفعيل شبكة الجيل الثاني بدلًا من الرابع



تُعد هذه الطريقة أكثر فعالية من الطرق السابقة حسب التجربة على أكثر من جهاز وليس الخاص بي فقط، ببساطة كل ما عليك فعله هو التبديل إلى شبكة أقل من الـ 4G نظرًا لكونها ضعيفة فى بعض المناطق، بشكل خاص مصر. حتى إذا كنت قريب بما فيه الكفاية من برج الإشارة، ستظل تُعاني من ضعف الاتصال على الهاتف بسبب تفعيل شبكة الجيل الرابع. لذلك، إذا كان من المهم للغاية بالنسبة لك إجراء المكالمات وإرسال الرسائل بدون عوائق، فعليك النظر في أمر التبديل إلى شبكة الجيل الثاني.

بالتأكيد سرعة هذه الشبكة بطيئة جدًا بالمقارنة مع الشبكات الأعلى فى المستوى، لكنك في المقابل تحصل على تغطية أفضل في معظم الأماكن. حتى إن كنت في مكان كثيف بالسكان، ستحصل على إشارة قوية. فبسبب معدل نقل البيانات الأقل، لا يوجد ازدحام على هذه الشبكة. لذا فهي مثالية للمكالمات والرسائل، لكن ليست كذلك إذا كنت تريد الاتصال بالانترنت.

بجانب كل هذا، فإن شبكة الجيل الثاني لا تتطلب الكثير من الطاقة، وبالتالي يمكن اعتبارها إحدى طرق الحفاظ على عمر البطارية. إذن، كل ما عليك هو الانتقال إلى Settings ثم Connections ثم إلى Mobile Networks ومن هناك تضغط على قائمة Network Mode وتختار منها 2G only. ينبغي أن تلاحظ تحسن كبير فى الشبكة كما هو واضح في الصورة أعلاه.

4- تعاقد مع شركة اتصالات أخرى



قد تكون هذه نصيحة سخيفة! لكن تذكر أن شركات الاتصالات تعمل بشكل مستقل عن بعضها - لا أعني بذلك أنها تقدم عروض وأنظمة مختلفة فحسب، بل أيضًا كل شركة لها أبراج الاشارة الخاصة بها، وبالتالي من الوارد أن تجد بعض الشركات لديها تغطية شبكة أفضل من غيرها بسبب تعددية أبراج الشبكة التى توفرها في المناطق، خصوصًا المناطق الريفية. إذن، فى حالة كانت الإشارة ضعيفة فى هاتفك، فعلى الأرجح لا تكون المشكلة فى الهاتف نفسه وإنما شركة الإتصالات لأنها لم توفر العدد الكافي من أبراج الإشارة. لذلك، الحل هو التعاقد مع شركة اتصالات أخرى توفر تغطية أفضل. لاحظ أن معظم الشركات الآن تسمح بنقل رقمك الشخصي إلى الشركة الاخرى التى ترغب فى التحويل إليها، بحيث إذا كان عملك مرتبط بهذا الرقم فلا يتأثر عند إجراء خُطوة كهذه.

هذه هي نصائحنا لتعزيز إشارة شبكة الاتصال في الهاتف. هل أنت على دراية بطريقة أخرى ؟ شاركنا بها في حقل التعليقات أدناه.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
4 نصائح مجربة لتقوية إشارة شبكة الاتصال في الهاتف داخل المنزل Reviewed by عبدالرحمن محمد on 4/08/2019 Rating: 5

هناك تعليقان (2):

  1. نرجو التطرق الي الحلول العملية مثل اجهزة تقوية الاشاراة وانواعها ومدي فاعليتها

    ردحذف
    الردود
    1. اشكرك على التعليق أخي العزيز.. سننظر في إمكانية إعداد موضوع مفصل عن هذه الأجهزة قريبًا ولكن أردنا في هذه المقالة فقط توضيح الطرق البسيطة والفعالة وفق تجربتنا، خاصة وأن أجهزة تقوية الاشارة عادًة تكون مكلفة وبأسعار باهظة الثمن.

      حذف