أفضل 5 تطبيقات للصحة الرقمية ولمكافحة الإدمان على الهواتف الذكيّة

نعلم جميعًا أن أكثر استخداماتنا في هذه الأيام، هي تصفّح هاتفنا الذكي، وفي كثير من الأحيان أكثر مما يجب، في حين أنه في السابق كان الاستخدام الأوّل والذي يمكن ان نقول عنه مُكثّف هو لإنجاز العمل، لكن مع تطوّر الأمور انعكس الشيء، وخاصةً عندما يتعلق الأمر بإشعارات الهاتف التي تجعلنا نفقد تركيزنا، وعلى وجه الخصوص إشعارات المنصات والخدمات الاجتماعية.

في المقابل، انتبهت الشركات وفرق تطوير التطبيقات على هذا الإدمان، مما استدعى منها التفكير في آلية تحُدّ من هذا الإدمان، وهو ما يُعرف حاليًا بأدوات "الصحة الرقمية" أو "Digital Wellness"، حيث من خلال هذه الأدوات يمكن للمستخدم معرفة مدى الوقت الذي يقضيه على هاتفه، والأهم من ذلك كم من الوقت خسره عليه، أو بعبارة أخرى تقديم لمحة عن وقت الشاشة من خلال تحليل وقت الاستخدام الكلي وتتبع استخدام التطبيق وعدد الإشعارات المستلمة.




في السياق ذاته، ومع ظهور هذه الأفكار بدأنا نرى باقة من التطبيقات يُمكن للمستخدم الاستعانة بها في هذا المجال، ولكن البعض يُجب الحصول على تطبيقات أكثر صرامة من الفكرة نفسها، مثلًا دعم حظر تطبيقات معينة أو إشعارات التطبيقات بشكل كامل، وهذا حقًا هو موضوع مقالتنا لهذا اليوم، حيث سنُقدّم لكم 5 من أفضل تطبيقات الصحة الرقمية والقوية جدًا، من شأنها تُساعدك كمستخدم أندرويد الحد من إدمان هاتفك وتطبيقاته، والآن بعد هذه المُقدّمة دعونا نتعرف على هذه التطبيقات:

1. Your Hour:



يمكن أن تكون تجربتك الأولى في هذا الشأن مع تطبيق Your Hour، والذي سيُخبركَ عن عاداتك السلبية تجاه هاتفك، وبمجرد إلغاء قفل هاتفك، يبدأ التطبيق بتشغيل توقيت لتتبع استخدامك، علاوة على ذلك يكون مؤقت التطبيقات الفردية مستقلًا عن المؤقت الرئيسي، على أن تتم كل هذه الأمور على أمل أنه بمجرد رؤية الموقت يعمل ستستخدم هاتفك بمسؤولية أكبر، أيضًا أثناء إعدادك للتطبيق سيطلب منك تحديد أهداف الاستخدام، بالإضافة إلى ذلك، فهو يجمع بيانات الاستخدام السابقة ويظهر لك مستوى إدمانك.

وبصرف النظر عن ذلك، يمنحك تطبيق Your Hour نظرة عامة أساسية على وقت استخدام التطبيق، فضلًا أنه يعرض عدد مرات إلغاء القفل، ولعل أفضل جزء في التطبيق أنه يمكنك إنشاء تحديات صغيرة لاختبار مستوى التزامك بالصحة الرقمية، بحيث هناك تحديات بسيطة مثل الابتعاد عن الهاتف لمدة ساعة أو عدم استخدام تطبيق معين لفترة زمنية معينة، خلاصة القول بأن هذا التطبيق لا يفعل الكثير باستثناء جعلك مسؤول عن استخدامك للهاتف.

تحميل تطبيق Your Hour من هنا.

2. ActionDash:



يمكنك الخضوع للتجربة الثانية عبر تطبيق ActionDash، والذي يحتوي تقريبًا على نفس الميزات الموجودة في أدوات الصحة الرقمية والافتراضية الموجودة على هواتف جوجب بيكسل، عمومًا تدور أحداث ActionDash حول كيفية قضاء الوقت على هاتفك، ويحلل أنماط الاستخدام الخاصة بك والتي تستخدمها بشكل متكرر، كما ويحلل كم من الوقت تقضيه على كل منها.

ومن بين الأشياء الأخرى دعم التطبيق لعرض كل هذه المعلومات في رسوم بيانية جذابة، سواء كان لاستخدامك الأسبوعي أو الاستخدام اليومي، ومع نهاية اليوم سيُوفّر لك التطبيق تلميحات دقيقة حول وقت شاشتك وعادات الاستخدام، ولكن عندما يتعلق الأمر بالتصرف عليها، للأسف لا يمكن هنا فعل الكثير، بحيث كل الأمر يتعلق بإدراك المستخدم لكمية الوقت على هاتفه، بالتالي إذا كنت تدرك ذلك فهذا جيد، أما إذا لم يكن كذلك فقد ترغب في إلقاء نظرة على التطبيق التالي.

تحميل تطبيق ActionDash من هنا.

3. Stay Focused:



كما يوحي الاسم، هذا التطبيق سيساعدك على التركيز بشكل أفضل عن طريق السماح لك بتعيين وقت الاستخدام لكل تطبيق، على سبيل المثال، يمكنك ضبط استخدامك لفيسبوك لـ 30 دقيقة فقط في اليوم، وإذا كنت ترغب في تجاوز ذلك قليلاً، فيمكنك حتى تحديد الأيام التي تريد فيها حظر الوصول، وهناك ميزة فريدة من نوعها قادمة مع التطبيق والمتمثلة في "Number of Launches"، هذه الميزة يمكن من خلالها معرفة عدد المرات التي تفتح فيها وتعيد فتح تطبيقات معينة في يوم واحد، بالتالي ستفتح بابًا لمساعدتك في مكافحة هذه التطبيقات.

وكما هو الحال مع التطبيق السابق، يمنحك تطبيق Stay Focused رسوم بيانية جذابة لاستخدامك اليومي، بالتالي إذا وجدت تطبيقًا يأكل وقتك فأنت تعلم ما يجب القيام به.

تحميل تطبيق Stay Focused من هنا.

4. Daywise:



على عكس التطبيقات المذكورة أعلاه، فإن هذا التطبيق لا يحجب التطبيقات تمامًا أو يعرض لك رسمًا بيانيًا لاستخدام هاتفك، بدلاً من ذلك، فإنه يحظر بشكل جماعي إشعارات التطبيق ويعرضها لك لاحقًا وعلى دفعات، أيضًا يتيح لك التطبيق فصل التطبيقات حسب أهميتها، وبمجرد اختيارك لتلك التي تحتاج إليها يمكنك دفع الباقي إلى قائمة الانتظار، بالتالي سيتم حظر جميع الاشعارات الواردة من هذه التطبيقات.

وعندما يحين الوقت، سيعلمك التطبيق بالإشعارات الفائتة، ولمشاهدتها ببساطة افتح التطبيق، وحتى إذا قمت بإلغاء قفل هاتفك فإن درج الإشعارات سيكون فارغ لديك، وبالمناسبة أيضًا يحتوي هذا التطبيق على العديد من الإعدادات القابلة للتخصيص، بحيث يمكنك تكوين كل من التطبيقات والتوقيت حسب الرغبة.

تحميل تطبيق Daywise من هنا.

5. Color Breeze:



التطبيق الأخير في هذه المقالة، عمومًا من أكثر الممارسات شيوعًا بين الأشخاص هو استخدام الهاتف قبل وقت النوم، ونعرف تمامًا أن وقت النوم ثمين لا يُمكن تعويضه ولكن مع التصفّح المستمر ستُدرك أنك أضعته بشأن أو بآخر، هنا يأتي دور هذا التطبيق وذلك من خلال وضع طلاء على الشاشة وبظلال رمادية، ليكون تطبيق بسيط حيث تحتاج إلى إدخال الوقت واليوم، وسيهتم التطبيق بالباقي.

ولعل المشكلة الوحيدة هنا والتي يجدها البعض بأنها معقدة، هي أن هذا التطبيق سيتم تشغيله والاستفادة منه كليًا عند منحه للأذونات عبر أداة ADB، ولكن باتباعك الخطوات التالية سيعمل التطبيق بدون أي مشاكل تُذكر.

  • الخطوة الأولى: انتقل إلى إعدادات هاتفك ومن ثم تبويب النظام، وعلى خيار "رقم البنية" او "رقم البناء" اضغط اضغط سبع مرات متتالية لتنشيط إعدادات المطور.
  • الخطوة الثانية: بمجرد الانتهاء من ذلك، قم بتمكين خيار تصحيح أخطاء USB (ضمن خيارات).
  • الخطوة الثالثة: إذا لم يكن قد ثبّت الـ ADB، قم بتنزيل وتثبيت Minimal ADB و Fastboot على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، حيث بمجرد تثبيت البرنامج، سيتم فتح نافذة الأوامر تلقائيًا.الخطوة الرابعة: الآن قم بتوصيل هاتفك بالكمبيوتر واكتب الأمر التالي في نافذة الأوامر وبدون أقواس"adb devices"، حيث سيعرض هذا قائمة الأجهزة المتاحة، وبعد ذلك اكتب الأمر التالي "بدون أقواس" وهذا كل شيء.

"adb shell pm grant com.reverp.colorbreeze android.permission.WRITE_SECURE_SETTINGS"

  • الخطوة الرابعة: الآن افتح التطبيق وسترى مربع اختيار صغير يقول Enable Color Breeze، اضغط على الإعدادات لتخصيصها بشكل أكبر.

تحميل تطبيق Color Breeze من هنا.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
أفضل 5 تطبيقات للصحة الرقمية ولمكافحة الإدمان على الهواتف الذكيّة Reviewed by أحمد سعيد on 4/21/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: