لمعلومات أكثر دقة، إليكم أفضل بدائل المَوسوعة الحرة ويكيبيديا



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


ويكيبيديا هو مشروع موسوعة مجاني مُتعدد اللغات تدعمه مؤسسة ويكيميديا ​​غير الربحية، تحتوي ويكيبيديا على 17 مليون مقالة (3.5 مليون باللغة الإنجليزية) والتي كتبها مُتطوعون من جميع أنحاء العالم، يمكن تحرير جميع مقالاتها تقريبًا بواسطة أي شخص لديه حق الوصول إلى موقع Wikipedia على الويب، تحدثنا عنها للمرة الأولى في مُدونة عالم الكمبيوتر من خلال موضوع سابق من أجل لفت انتباه المُستخدم لـ 5 أشياء لم يكن يعرفها عن هذه الموسوعة الضخمة مُسبقاً، وها نحن اليوم سنقدم لكم عدد جيد جداً من المواقع البديلة لهذه الموسوعة لمن يبحث عن معلومات يُمكن أن تكون أكثر دقة وموثوقية.



مشروع لموسوعة ذو محتوى مجاني على الإنترنت وهو شوكة ديناميكية من ويكيبيديا ويُحسن بناءً على نموذج الموسوعة الإلكترونية للمُحتوى القابل للتحرير علنًا، يتم ربط صفحات Infogalactic من أجل توصيل المُستخدم بالصفحات ذات الصلة بمعلومات إضافية ويتم تصنيفها بعدة طرق بما في ذلك Relativity و Notability ووثوقية للسماح للمُستخدم بإعطاء الأولوية لمنظوره الشخصي.

إقرأ أيضاً: لماذا عناوين الويب باللغة الإنجليزية وليست العربية؟



قامت Everipedia بإزالة بعض الجوانب الأكثر إزعاجًا من ويكيبيديا وأنشأت موقعًا أسهل في الاستخدام، يتم استبعاد مُتطلبات التوثيق والاستشهادات أو التحرير، هناك أيضًا صفحة تعليق لكل رابط أو ملف مُضاف، كما توفر سلسلة IQ Everipedia تغييراً جديداً في الاقتصاد المعرفي والاقتصاد المعرفي لتعطيل نموذج موسوعة المعرفة القديمة على شبكة الإنترنت على غرار ويكيبيديا، من خلال إنشاء بنية حوافز جديدة وخلفية موزعة مُستضافة داخل blockchain، ستكون قاعدة المعرفة Everipedia الجديدة قادرة على تحسين جميع الميزات الأساسية في ويكيبيديا.


هي مَوسوعة عامة باللغة الإنجليزية تصدرها Encyclopædia Britannica وهي شركة خاصة، تهدف المقالات المنشورة في Britannica إلى القراء البالغين المُتعلمين وكتبها طاقم من حوالي 100 مُحرر مُتفرغ وأكثر من 4000 من الخبراء المُساهمين، تُعتبر على نطاق واسع أكثر انتشاراً واستخداماً كموسوعة مُوثوقة، تشتمل الموسوعة على إصدارات برامج على العديد من المنصات بالإضافة لأقراص DVD وموقع ويب على الشبكة يضم الملايين من المواضيع المُنسقة بشكل أفضل من الويكيبيديا.



لدى هذه الموسوعة جميع أنواع المعلومات تُطرح في مُتناول يديك مجاناً، من حقائق ومراجعات المطعم وأعياد الميلاد إلى أي شيء يُمكن تفسيره في أقل من خمس دقائق، هذا ما يجعلها أكثر فعالية، إنها تعمل على تغيير طريقة التفكير، عندما تقرأ مقالًا إخباريًا عن بلد لم تسمع به من قبل مثلاً يمكنك البحث عن ذلك لتتعرف عليه، إن كنت مُبرمجًا وواجهت بعض رسائل الخطأ المشفرة فلا خوف يمكنك البحث عنها!


واجهة حديثة للويب والجوال تعمل على تحسين مُحتوى ويكيبيديا المُدهش لتجربة قراءة أسرع ومُحسّنة بشكل ملحوظ، لحسن الحظ يتم إصدار جميع المقالات على ويكيبيديا بموجب ترخيص مجاني مما يسمح لنا بجلب مقالات ويكيبيديا وتحسينها لتحقيق أقصى قدر من سهولة القراءة والتمتع بها، تركز Wikiwand على تزويدك بنقطة وصول أفضل وأسهل إلى معرفة العالم، مع توفر إضافات لكل من جوجل كروم وفايرفوكس.

6. Oppia


يتم دعم موقع أوبيا وشفرة المصدر من قبل مؤسسة أوبيا وهي مُنظمة غير ربحية مُعفاة من الضرائب مُسجلة في ولاية كاليفورنيا، تعتمد المؤسسة على الدعم السخي من المُساهمين والجهات المانحة من جميع أنحاء العالم للعمل نحو مهمتها المُتمثلة في تمكين أي شخص من تعلم أي شيء يريده بطريقة مُمتعة وفعالة، جميع المحتويات في استكشافات أوبيا مُرخصة بموجب المشاع الإبداعي.


يوفر هذا الموقع قاموسًا ضخمًا على الإنترنت وقاموس المرادفات والموسوعة والبحث عن الاقتباس والمترجم (مدعوم من Google Translate) كل هذا مجانًا، حيث يحتوي الموقع على تصنيفات ضخمة مثل الفن والعمارة والجمال والموضة والمجال التربوي والعائلة والجغرافية والعلوم والرياضيات وما إلى ذلك من الأقسام الرائعة والمُفيدة. 



موسوعة الأرض (EoE) هي مرجع إلكتروني حول الأرض وبيئاتها الطبيعية وتفاعلها مع المجتمع، EoE هي عبارة عن مجموعة مجانية ومراجعة للمُحتوى، يساهم بها الباحثون والمهنيون والمعلمون والممارسون وغيرهم من الخبراء الذين يتعاونون ويراجعون عمل بعضهم البعض، يتم تقديم المُحتوى بأسلوب يهدف إلى أن يكون مُفيدًا للطلاب والمُعلمين والعلماء والمهنيين وكذلك لعامة الناس. 


مصدر معلومات الويب الخاصة بالتاريخ القديم: التعاريف والمقالات والجداول الزمنية والخرائط والكتب والرسوم التوضيحية، مؤسسة صغيرة غير ربحية مُكرسة لتقديم مُحتوى تاريخي عالي الجودة لعشاق التاريخ والمُعلمين والطلاب في العالم مجانًا، موسوعة التاريخ القديم هي الرائدة عالميًا في محتوى التاريخ القديم على الإنترنت، حيث تضم أكبر عدد من الزوار شهريًا. 

تعتبر مرجع لمعلمي التاريخ القديم والطلاب والمتحمسين، يتم تقديم جميع المُساهمات في هذا الموقع ومُراجعتها من قبل المُتطوعين الخبراء الذين يرغبون في تبادل معارفهم، كل ما يتم نشره سهل القراءة والفهم ولكن أيضًا مُنسق جيدًا مع جميع المراجع، تتم مراجعة جميع مواد المحتوى في موسوعة التاريخ القديم قبل نشرها بواسطة مجموعة من المراجعين النظراء المتطوعين، معلومات مُتوازنة ومُحايدة حيث يتم تقديم التاريخ من كل زاوية. 



يوفر لك Encyclopedia إدخالات مرجعية من مصادر موثوقة مثل Oxford University Press و Columbia Encyclopedia، يمكنك الحصول على حرية الوصول إلى ما يقرب من 200000 مرجع من مصادر يمكنك الاستشهاد بها، بالإضافة إلى ذلك هناك أكثر من 50000 مُلخص موضوعي يتميزون بالصور ومقاطع الفيديو ومُلخصات المقالات ومقالات الصحف والمجلات من جميع أنحاء العالم، كما يوفر الموقع أيضًا أدوات مُبتكرة تتيح لك تقييم وتصنيف المُحتوى المرجعي الذي تجد أنه الأكثر فائدة. 


تُقدم Referata استضافة الويكي الدلالية مما يسمح لك بإضافة البيانات وتخزينها بحيث يُمكن إدارتها ومُشاركتها وتصفحها وتحليلها بالعديد من الطرق التي تختارها مجانًا، صفحات Wiki غير المحدودة وتخزين الملفات بسعة 100 ميجابايت، 5 لغات الإنجليزية والألمانية والأسبانية والبرتغالية، يمكن استخدامها أيضًا لاستضافة الويكي العادية، يعمل على نسخة مُعدلة قليلاً من برنامج MediaWiki مع تثبيت العديد من المُلحقات.

بالاقتران مع القدرات التعاونية لـ wiki، يمكن أن يكون الموقع المُستضاف على Referata بمثابة قاعدة بيانات حقيقية يديرها المُستخدم مع قدر ضئيل من أعمال الإعداد أو المعرفة التقنية، يمكن أن تكون الويكي Referata عامة أو خاصة مفتوحة أو مغلقة، يمكن إعداد الويكي العامة وتشغيلها بدون أي رسوم، كما يمكن استخدام ويكي الدلالي على هذه الموسوعة من قبل كل من الأفراد والمنظمات لأغراض عديدة مُختلفة.



مشروع Full Wiki يدور حول تحويل المحتوى المرجعي الذي يحركه المُجتمع إلى ثروة من المعلومات الفريدة والمفيدة، لا يرغب الأشخاص دائمًا في هضم المقالات من خلال قراءتها من البداية إلى النهاية، لذلك لدينا رفيق التنقل الأيسر الذي يسلط الضوء على جزء من المقالة، لذلك لدينا أدلة السفر والاقتباسات وأدلة الدراسة في نفس الصفحة، يحب الناس رؤية الأشياء بصريًا لذلك يوجد خرائط Google لكل مقالة. يحب الناس التعامل مع الأشياء كقصة ففي وقت قليل حصدت الموسوعة ثلاثة ملايين موضوع.


Scholarpedia هي عبارة عن موسوعة مفتوحة الوصول يتم مُراجعتها من قِبل النظراء تتم كتابتها وصيانتها بواسطة خبراء أكاديميين من جميع أنحاء العالم، Scholarpedia مُستوحاة من ويكيبيديا الموسوعة الحرة وتهدف إلى استكمالها من خلال توفير علاجات علمية مُتعمقة للمواضيع الأكاديمية.



يُدير Worldometers فريق دولي من المُطورين والباحثين والمُتطوعين بهدف إتاحة الإحصاءات العالمية بتنسيق مُثير للتفكير ومُناسب للوقت لجمهور واسع حول العالم، ليس لديه أي انتماء سياسي أو حكومي أو تجاري لذا يوجد الكثير من الموضوعية والمنطقية بوضع المقالات والأفكار البنائة ذو الفائدة الحقيقية للباحث.


شبكة أخبار اجتماعية تهدف إلى تزويد القراء بسجل الأخبار غير المُتحيز الكامل لأي موضوع، تم إنشاء Newslines من NewsBlocks وهي سلسلة المفاتيح التي تُخزن الأخبار كبيانات مما يسمح بإنشاء تطبيقات أخبار مَوثوق بها، كما تتيح للناس إنشاء جداول زمنية مُشتركة على أي شخص أو مُنتج أو حدث إخباري، يُنشئ المؤلفون قصاصات أخبار يتم دمجها في الجداول الزمنية التفاعلية للوسائط المتعددة.

تُساعد Newslines صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي على النمو من خلال توفير الأخبار العاجلة المُلخصة والمُخصصة خصيصًا لجمهورك، على سبيل المثال في عام 2017 تم تسليم مُلخصات الأخبار العاجلة لدينا إلى شبكة تضم أكثر من مليوني مُعجب مما أدى إلى 100 مليون مشاهدة على الفيسبوك.

قد يهمك: 4 إضافات وتطبيقات للواتساب لتحصل على تجربة استخدام فريدة!

16. Viki


الويكيبيديا أفضل من أي وقت مضى على أجهزة iPhone و iPad و Apple Watch، اكتشف العالم واستمتع بالطباعة الجميلة مع هذا التطبيق الأنيق، من ميزاته الأماكن القريبة: اكتشف مقالات ويكيبيديا المُثيرة للاهتمام حول المنطقة المحيطة بموقعك أو استكشف أي بُقعة أخرى في العالم، إنه مُمتع مع التصور الفريد لخريطة Viki.


أكبر منصة ويكي لألعاب الفيديو على الويب حيث تضم الآلاف من المشاريع المدفوعة باعتبارات المُجتمعات المحلية، تمتلك الموسوعة وتديرها Curse فهي مَوطن كل شيء، تم تصنيف Gamepedia في أفضل 500 موقع على مستوى العالم من حيث عدد الزيارات وتواصل التوسع بسرعة من خلال إنشاء مشاريع ويكي جديدة على أساس يومي تقريبًا، بالإضافة إلى الكثير من العروض، تُعد أيضًا مصدرًا لأخبار ومعلومات الألعاب ومحتوى فيديو عالي الجودة ومُسابقات وهدايا مُثيرة.



الطريق الأذكى إلى ويكيبيديا، يُعد الإصدار الثالث من هذه الموسوعة أكثر ذكاءً من ذي قبل وهي مُحسَّنة بالكامل لنظام iOS 8 ولديها العديد من التحسينات، اكتشف العالم كما لم يحدث من قبل حيث يعمل التطبيق المُتوفر لأجهزة الآيفون على تقديم مُعاينة مقالات ثورية، حيث يمكنك البحث عن موضوع مُحدد أو رمي النرد ليبحث لك بشكل تلقائي عن موضوع بالصدفة، بالإضافة لإمكانية الحصول على مقالات حول نقاط الاهتمام بالقرب من موقعك و ميزة المقالات اليومية وما إلى ذلك من الخيارات الرائعة، يمكنكم أيضاً اكتشاف تطبيق Articles الذي يعمل بطريقة مُشابهة تماماً لهذا التطبيق على أجهزة الـ iOS.


نحن نعيش في عصر رقمي مدفوع بالمعلومات، نظرًا لأن المعلومات هي المُحفز الذي يدفع كل شيء من التعليم إلى العمل، فإننا نحتاج إلى هذه البيانات بسرعة ويمكن الوصول إليها وعرضها بطريقة تجعل من السهل هضمها ومُشاركتها واستهلاكها وتنفيذها مع هذه الموسوعة، يجمع Alchetron بين الفرضية الأساسية لموسوعة عبر الإنترنت وميزات مُبتكرة وتطلعية توفر للمُستخدمين تجربة غنية واجتماعية ومُتعددة الوسائط غنية مع كل استعلام بحث.



الباحث العلمي من جوجل من أهم محركات البحث العلمي الموجه للباحثين والأكاديميين، حيث يختص بالمؤلفات العلمية والأكاديمية التي يحتاج لها الباحثون بما فيهم الأساتذة والمعلمون والطلاب، ويتضمن مواد كثيرة من الأبحاث والرسائل العلمية المعتمدة والمجلات العلمية والكتب والملخصات والمقالات، ويتميز بالمصداقية حيث يعتمد في المعلومات المقدمة على مصادر علمية أكثر مصداقية، يتميز المحرك بالخيارات المتعددة سواء للبحث العلمي أو الأكاديمي أوالمتقدم، حيث يمكنك البحث بواسطة اسم الكاتب أو تاريخ النشر أو الجامعة أو البحث باستخدام معاملات تقوم بتصفية نتائج البحث.

وفي نهاية قائمتنا عزيزي الزائر أسرد لك بشكل سريع أسماء وعناوين عدة مواقع أخرى مُشابهة لما تطرقنا له ولا تقل درجة بما تقدمه بل تطرح الكثير من المزايا ومنها: WikiGalaxy و Stubia و Citizendium و Lunyr و MyWikis و Wikero و WikiDroyd و Wikifur و WikiCFP و WolframAlpha و JSTOR و EBSCOhost و PsycINFO وأخيراً Microsoft Academic Search.

تعليقات